2023-03-17 | 00:46 سيارات ومحركات

اليوم.. تبدأ تجارب سباق جائزة السعودية الكبرى
المعدة تربك فيرستابن

صورة التقطت أمس للبريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس يسلّم على شارل لوكلير سائق فيراري أثناء جولتهما في حلبة سباق كورنيش جدة (رويترز)
تغطية: أحمد اللوقان
مشاركة الخبر      

غاب الهولندي ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول، حامل لقب بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1 في فئة السائقين الموسمين الماضيين، عن الجولات الإعلامية في سباق الجائزة الكبرى في السعودية، بسبب معاناته من مرض في المعدة.
وكشف فيرستابن، الذي توج بالسباق الافتتاحي للموسم الجاري، الذي جرى في البحرين قبل أسبوعين، عبر حسابه على منصة “تويتر” أنه يعاني من علة في المعدة الأسبوع الجاري، لكنه يتوقع أن يحضر في التجربتين الأولى والثانية للسباق، اليوم، بعدما قام بتأجيل رحلته أمس.
وعلى جانب آخر، تنطلق في جدة التجارب الحرة، اليوم، التي تسبق سباق جائزة السعودية الكبرى، ضمن بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1-، الذي يجري بعد غد في جدة ضمن الجولة الثانية من منافسات الموسم الحالي.
وتبدا الفعاليات على حلبة سباق الكورنيش، التي تستضيفها للمرة الثالثة على التوالي، بتجربتين حرتين. وتهدف التجارب الحرة، التي تسبق السباق، إلى الوقوف على الحالات الفنية والجاهزية الميكانيكية والتقنية للسيارات المشاركة في السباق، إلى جانب اختيار الإطارات المناسبة للحلبة، وتحديد العيوب المتوقعة وتعديلها بالطريقة الصحيحة قبل انطلاق السباق.

ألونسو: أنتظر السباق الحماسي
أظهر الإسباني فرناندو ألونسو، سائق أستون مارتن، حماسًا كبيرًا قبل المشاركة في سباق جائزة السعودية الكبرى، بعد غد، على حلبة سباق الكورنيش.
وقال ألونسو لوسائل الإعلام، أمس: “حلبة كورنيش جدة هي أسرع حلبة شوارع، وأنا متحمس لها، بكل تأكيد ستكون مثيرة”.
وأضاف المتسابق الإسباني عن فريقه: “البداية كانت واعدة من البحرين، وفريق أستون مارتن يعمل على هذه السيارة منذ أشهر من أجل المنافسة على هذه البطولة، ويجب الحفاظ على قوتنا”.

الحلبة تختبر W14
أجرى فريق مرسيدس، المنافس في بطولة العالم لسباقات سيارات “فورمولا 1”، تعديلات على سيارته W14، قبل سباق جائزة السعودية الكبرى، بعد غد، وفقًا لما أوضحه توتو وولف، المدير الفني، لموقع “RN365”.
وجاء ذلك بعد نهاية جولة البحرين، وهجوم المتسابق البريطاني لويس هامليون على مرسيدس، قائلًا: “لم يستمع الفريق إلى تعليماتي”، واتفق معه وولف عقب تأخرهم في سباق البحرين، وعلق: “نجلب بعض التطورات الصغيرة إلى السيارة وهذا لن يغير قواعد اللعبة، لكن يمكنهم البدء في تحريكنا في الاتجاه الصحيح”.
وبيّن وولف أن حلبة سباق الكورنيش يعدّ اختبارًا: “في نهاية هذا الأسبوع في السعودية سنتعلم المزيد عن W14 وخصائصه وحدوده، إنه يوفر اختبارًا مختلفًا تمامًا عن البحرين، وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف تتفاعل السيارة”.

140 طالبا
زار 140 طالبًا وطالبة من مدراس اليسر سباق حلبة الكورنيش قبل انطلاق جائزة سباق السعودية الكبرى “فورمولا 1” بصحبة عدد من معلميهم.
وعبرت لـ “الرياضية” ندى زيدان، مدير مدارس اليسر، عن سعادتها وشكرها على تسهيل زيارة الطلاب لحلبة الكورنيش، قبل انطلاق حدث مهم على المستوى العالمي.
وتوزع الطلاب على مجموعات، بهدف تبسيط التنقل بين أرجاء الحلبة، وأخذوا جولة كاملة على مرافقها، وغرف الصيانة، وشُرح لهم التفاصيل كافة.

3 تغييرات في الكورنيش
جرت 3 تغييرات على حلبة سباق الكورنيش في جدة السعودية، استعدادًا لانطلاق المرحلة الثانية من سباق “فورمولا 1”، اليوم، بدءًا بتجارب الأداء، حسبما أوضح هشام عطية، مدير مشروع الحلبة خلال جولة وسائل الإعلام.
ووسعت محيط ثلاثة منعطفات بناء على طلب من فرق مرسيدس، وفيراري ريدبول، وتأتي التوسعة خارج مسار الحلبة لتكبير رؤية المتسابقين.
ويبلغ طول لفة حلبة الكورنيش 6.174 كيلومتر، بمسافة إجمالية قدرها 308.450 كيلومتر، على مدار 50 لفة، كما أنها تعدّ ثاني أطول حلبة في الموسم الجاري، وبها 27 منعطفًا، وتقل بمسافة 800 متر عن حلبة سبا في بلجيكا، وهي أسرع حلبة شوارع في “فورمولا 1”.