2023-11-22 | 00:11

تخطى العتيبي.. وهدف واحد يفصله عن هزازي ومعاذ والهريفي
الشهري يعادل فيرون ومايكون

صورة التقطت أمس لصالح الشهري، مهاجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، يركض احتفالًا بأحد هدفيه في مرمى الأردن، ويلاحقه زميله عبد الله رديف، رأس الحربة تصوير: علي خمج
الرياض ـ عبد الرحمن النمر ، عمّان ـ إبراهيم آل صالح
مشاركة الخبر      

تساوى صالح الشهري، مهاجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، مع 11 لاعبًا بينهم الأرجنتيني المعتزل خوان سيباستيان فيرون، في حجم الحصيلة التهديفية تحت قيادة المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني، بعد هزّه شباك الأردن أمس بثنائية.
وفاز المنتخب السعودي على مضيفه الأردني بهدفين نظيفين أحرزهما الشهري في ثاني جولات التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وأمم آسيا 2027.
ورفع المهاجم حصيلته في حقبة مانشيني، مدرب الأخضر، إلى 4 أهداف، سجلها خلال مواجهتي التصفيات أمام باكستان والأردن، بواقع هدفين في مرمى كل منتخب.
وحسب موقع “ترانسفير ماركت” العالمي، أصبح مهاجم المنتخب السعودي اللاعب الـ 12 الذي يسجّل 4 أهداف تحت إمرة الإيطالي.
وتضم القائمة أسماء لا تزال نشطة في الملاعب مثل الإيطالي مويس كين، مهاجم يوفنتوس، والبرازيلي فيليبي ميلو، لاعب وسط فلومينينسي المتوج بطلًا لأمريكا الجنوبية أخيرًا، إلى جانب أخرى معتزلة مثل الأرجنتيني الشهير فيرون، والبرازيلي مايكون دوجلاس، نجم إنتر ميلان ومانشستر سيتي السابق.
وبأهدافه الأربعة، يحتل مهاجم الصقور المركز الثاني في لائحة هدافي التصفيات، متأخرًا بهدف واحد عن القطري المعز علي والياباني أياسي يويدا، شريكي الصدارة.
وعلى صعيد هدافي المنتخب السعودي تاريخيًا، ارتقى الشهري إلى المركز الـ 22 في القائمة، بعدما رفع رصيده إلى 13 هدفًا دوليًا.
وبذلك تخطّى المهاجم المعتزل مرزوق العتيبي صاحب الـ 12 هدفًا، وتساوى مع محمد المغنم الملقب بـ “الصاروخ”، وصار على بعد هدف واحد من معادلة رصيد كل من نايف هزازي ومالك معاذ وفهد الهريفي.

البليهي يعبر الحارثي ومروان
تجاوز علي البليهي، مدافع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، سعد الحارثي، المهاجم المعتزل، وسالم مروان، حارس المرمى الراحل، في عدد المشاركات الدولية. وخاض اللاعب مباراة السعودية والأردن، أمس، أساسيًا، ضمن الجولة الثانية من تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم. ورفعت مشاركته عدد مبارياته الدولية إلى 45، حسب إحصاءات موقع “المنتخب السعودي” الإلكتروني، ليفض الشراكة مع الحارثي ومروان. وتساوى المدافع مع المعتزلين نايف القاضي ومبروك زايد ومالك معاذ، في عدد المباريات بقميص الأخضر. ويعود الظهور الأول للبليهي على الصعيد الدولي إلى 15 مايو 2018، حين شارك في مباراة تجريبية أمام اليونان، انتهت بفوز الصقور 2ـ0.

4 حافلات.. وتذاكر مجانية
تولّت 4 حافلات كبيرة رصدتها “الرياضية” نقل أعداد من الجماهير السعودية في الأردن إلى ملعب عمّان الدولي أمس.
وحملت كل حافلة منها نحو 70 مشجعًا من مناطق مختلفة في العاصمة الأردنية إلى الملعب.
وتكفّل الاتحاد السعودي لكرة القدم بتوفير هذه الحافلات خدمةً لجمهور بلاده الذي زحف خلف الأخضر.
من جهته، بادر مجلس جمهور المنتخب السعودي بتوزيع تذاكر مجانية على الجماهير القادمة سواء عبر الحافلات أو بسياراتها الخاصة، وكذلك على الطلبة المقيمين في الأردن للدراسة.

200 كم وراء الأخضر
قطع السعودي فرحان الرويلي نحو 200 كيلومتر بسيارته الخاصة لحضور مباراة منتخب بلاده الأول لكرة القدم ومضيفه الأردني، أمس، في عمّان.
وروى لـ “الرياضية” أنه غادر محافظته القريّات قبل نحو 3 أيام مصطحبًا نجليه مشاري وعمر في سيارته، وتوجّهوا إلى العاصمة الأردنية، لحضور اللقاء.
وقبل المباراة بنحو ساعتين، وصل الثلاثة إلى الملعب قادمين من مقر سكنهم المستأجر، وبرفقتهم علم سعودي أحضروه لرفعه في المدرجات.
وارتدى عمر، الابن الأصغر، قميص المنتخب السعودي قصير الكمّين، على الرغم من برودة أجواء عمّان، فيما التحف شقيقه ووالدهما بملابس شتوية.

زوجان مغربيان يلاحقان عموتة
حضرت المغربية زواكي حياة، مدير تحرير موقع “عقادي نيوز” الإخباري، وزوجها، إلى ملعب عمّان الدولي أمس دعمًا لمواطنهما حسين عموتة، مدرب المنتخب الأردني الأول لكرة القدم.
وعلى الرغم من بُعد المسافة بين المغرب والأردن، أصرّت حياة، على الحضور من بلادها برفقة زوجها سعيد عقادي، الإعلامي في الموقع ذاته، مساندةً لأبناء جلدتهما عموتة ومعاونيه مصطفى الخلفي، وهشام الإدريسي، وفق ما أوضحاه لـ “الرياضية”. وجلس الثنائي لتغطية المباراة من المركز الإعلامي للملعب. ومثّل عموتة أثناء مسيرته الاحترافية فريقي اتحاد الخميسات والفتح الرياضي المغربيين، ودرّبهما بعد اعتزاله إلى جانب الوداد ومنتخب بلاده للمحليين.

طاجيكستان تكبّد باكستان الهزيمة الأثقل
ألحق المنتخب الطاجيكستاني الأول لكرة القدم الهزيمة الأقسى بنظيره الباكستاني منذ 15 عامًا وهزمه بستة أهداف مقابل هدف واحد أمس في ثاني جولات التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وأمم آسيا 2027.
وانتهى الشوط الأول من المباراة التي احتضنها ملعب جيناه سبورت ستاديوم في إسلام آباد، العاصمة الباكستانية، بتقدم الزوّار 4ـ1.
وفي الشوط الثاني تلقى مرمى أصحاب الأرض هدفين آخرين. وسقط المنتخب الباكستاني بالهزيمة الأثقل منذ الخسارة 1ـ7 أمام سريلانكا 4 أبريل 2008 في بطولة كأس التحدي الآسيوي. وجاء الانتصار الطاجيكي في المجموعة السابعة التي تضم أيضًا المنتخبين السعودي والأردني.
ورفعت طاجيكستان رصيدها إلى 4 نقاط من مباراتين، فيما استمرت باكستان خالية الوفاض.