2024-02-14 | 14:41 رياضات أخرى

المنشطات توقف سارة 8 أعوام

العداءة الكينية سارة تشيبتشير تشير بطريقها إلى خط النهاية في ماراثون طوكيو (أرشيفية)
لندن ـ رويترز
مشاركة الخبر      

عاقبت وحدة النزاهة في ألعاب القوى العالمية، العداءة الكينية سارة تشيبتشيرتشير بالإيقاف لمدة ثمانية أعوام، بعد أن تبين أن الفائزة السابقة بماراثون طوكيو انتهكت لوائح مكافحة المنشطات للمرة الثانية.
وقالت وحدة النزاهة في بيان لها، الأربعاء، إن تشيبتشيرتشير أظهرت نتيجة إيجابية لهرمون الذكورة تستوستيرون، وسحبت العينة خلال سباق للماراثون في تايلاند، نوفمبر الماضي.
وتم إيقاف تشيبتشيرتشير، الفائزة بماراثون طوكيو في 2017، لمدة أربعة أعوام في 2019، بأثر رجعي في 11 أبريل 2018، بسبب وجود مؤشرات غير معتادة في جواز السفر البيولوجي الخاص بها.
وسيسري إيقافها بأثر رجعي من 22 ديسمبر الماضي، وسيتم استبعاد نتائجها بدءًا من الخامس من نوفمبر فصاعدًا.
وكان لدى تشيبتشيرتشير خيار تقليص عقوبة الإيقاف من خلال الاعتراف رسميًا بالاتهامات الموجهة إليها، لكنها أخفقت في ذلك بحلول الموعد النهائي، 11 فبراير الماضي.
وفي العام الماضي، قالت وحدة النزاهة والوكالة الكينية لمكافحة المنشطات: «إن عملية تلاعب ساعدت الرياضيين الكينيين على إخفاء جرائم المنشطات».
وتعرض العديد من الرياضيين الكينيين للإيقاف الدائم أو المؤقت في الأعوام الأخيرة، بما في ذلك تيتوس إيكيرو وبيتي ويلسون ليمبوس وديانا كيبيوكي.
كما أعلنت وحدة النزاهة إيقاف الهندية راشنا كوماري، متسابقة الإطاحة بالمطرقة، التي شاركت في دورة الألعاب الآسيوية العام الماضي، لمدة 12 عامًا. وكانت كوماري خضعت سابقًا للإيقاف بسبب المنشطات في الفترة من 2015 إلى 2019.