2024-07-14 | 16:56 ويكي الرياضية

من هو أودير هيلمان مدرب الرائد الجديد؟

البرازيلي أودير هيلمان مدرب الرائد الجديد (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار
مشاركة الخبر      

في بلدة ساليت التابعة لولاية سانتا كاتارينا، في المنطقة الجنوبية من البرازيل، وُلد أودير هيلمان لأسرة متوسطة الحال، مثل معظم البرازيليين في تلك الحقبة من سبعينيات القرن العشرين، بالتحديد 1977ـ1ـ22، ليعشق كرة القدم منذ نعومة أظفاره، على غرار أقرانه الأطفال في أمريكا الجنوبية.
أودير هيلمان، الذي سيقود فريق الرائد الأول لكرة القدم في الموسم الجديد، وفق مصادر «الرياضية» الخاصة، يعيش حياة أسرية هادئة وسعيدة برفقة زوجته وشريكة حياته، إضافة إلى ابنه الشاب وابنتيه، ويستغل أوقات فراغه بعيدًا عن كرة القدم في زيارة مختلف المناطق السياحية مع عائلته.
وبدأ هيلمان، البالغ من العمر 47 عامًا، مسيرته الكروية لاعبًا محترفًا في صفوف إنترناسينوال البرازيلي، بعد اجتيازه اختبارات أكاديمية الشباب عام 1991، قبل أن يتم تصعيده رسميًا إلى الفريق الأول عام 1997. وبسبب قوته البدنية ولياقته المميزة، إذ يبلغ طوله نحو 180 سم، ما جعله يشارك في مركز لاعب الوسط طوال فترة احترافه.
ولعب هيلمان أيضًا لأندية «فلومينينسي، وآر جيه، وبرازيل دي بيلوتاس»، ويتمتع أيضًا بخبرة دولية، كما احترف خارج البرازيل خلال بعض الوقت، حين لعب لمصلحة فريق إنكوبينجس في السويد، ونادي إيسترن في هونج كونج.
وأجبر أودير على اعتزال كرة القدم بسبب واقعة لا تنسى، إذ كان حاضرًا، يوم 15 يناير 2009، في حافلة الحادث المأوساوي، الذي تعرض له فريق دي بيلوتاس، ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص، لكنه نجا من الموت، إلا أنه قرر رسميًا الاعتزال عن عمر 32 عامًا.
وعمل هيلمان مساعد مدرب داخل إنترناسينوال، خلال فرق الشباب والناشئين، قبل أن يعمل عن قرب مع عدد كبير من المدربين، مثل دونجا وأبيل براجا، ودييجو أجيري، ضمن اللجنة الدائمة لمجموعة المحترفين في البرازيل عام 2013، وبعدها اختير ضمن الطاقم المساعد للمدرب روجيرو ميكالي، الذي قاد الهلال لفترة قصيرة عام 2021.
وحصل أودير على فرصة تدريب إنترناسينوال مؤقتًا 2017، قبل أن يقوده بشكل كامل حتى 2019 في 117 مباراة، محققًا الفوز في 62، مع تلقيه الخسارة في 29، إضافة إلى 26 تعادلًا، وبسبب عمله الجيد رفقة إنترناسينوال، انتقل هيلمان لتدريب فلومينينسي عام 2020، إذ قاده للتتويج بكأس ريو في العام ذاته.
وانتقل المدرب البرازيلي للمرة الأولى إلى المنطقة العربية، حين قاد الوصل الإماراتي بين عامي 2020 و2022، في 53 مباراة بمختلف البطولات، حقق خلالها 19 انتصارًا، وتلقى الخسارة في 16، إضافة إلى 18 تعادلًا، قبل أن يعود إلى بلاده، ويتولى تدريب سانتوس، إلا أنه رحل بالاتفاق مع إدارة النادي بعد فترة قصيرة، بسبب سوء النتائج، يونيو 2023.
وفي أكتوبر 2023، أعلنت إدارة نادي الرياض عن تعاقدها مع هيلمان، نظرًا لسيرته الذاتية الجيدة، وإشرافه على عدد من الفرق البرازيلية البارزة، منها: سانتوس، وفلومينيسي، وإنترناسينوال، بحسب البيان الرسمي للنادي، خلفًا للمدرب السابق يانيك فيريرا.
ونجح هيلمان في مهمته، التي جاء من أجلها، ليبقى الرياض بين الكبار في دوري روشن بنهاية الموسم، بعد أن حل في المركز 14 بـ 35 نقطة، بفارق ثلاث نقاط عن الفرق، التي هبطت رسميًا إلى دوري «يلو».
هذا وأدار المدرب 24 مباراة لنادي الرياض في الدوري، الموسم الماضي، حقق خلالها خمسة انتصارات، وتسعة تعادلات، كما تلقى الخسارة في 10، ليحصد 24 نقطة في نهاية موسم 2023ـ2024، ويرحل بعدها رسميًا عن تدريب الفريق.