2024-08-04 | 15:31 منوعات

«بيلبورد عربية» تطلق 4 قوائم جديدة.. وتحتفي باللهجات

الرياض -الرياضية
مشاركة الخبر      

أعلنت «بيلبورد عربية»، الأحد، عن إطلاقها أربع قوائم جديدة خاصة باللهجات الخليجية والمصرية والشامية والمغاربية، للإضاءة على تنوّع اللغة العربية الغنية باللهجات والإيقاعات والنغمات.
وكانت «بيلبورد عربية» قد أطلقت في ديسمبر 2023، قائمتي: بيلبورد عربية هوت 100 المخصّصة للأغاني الأكثر رواجًا، وبيلبورد عربية لأفضل 100 فنّان عربي وأكثرهم شعبية. ما يُعد سابقة هي الأولى من نوعها في المنطقة، حيث تكتسب تلك القوائم مرجعيتها الأساسية من معايير «بيلبورد العالمية» المعروفة على نطاق واسع بين المتابعين والفنّانين، التي تحظى باحترام النقّاد والمعنيين بقطاع الموسيقى.
تأتي القوائم الجديدة «الخليجية والمصرية والشامية والمغاربية» على وقع النموّ اللافت الذي تشهده صناعة الموسيقى في السعودية بشكل خاص وفي المنطقة عامة، ولا سيما خلال الأعوام الثلاثة الماضية. كما من شأنها أن تسطر فصلًا جديدًا في علاقة الفنّانين بجمهورهم وبالمنصّات العالمية، التي كانت بعيدة المنال حتى وقت قصير.
ستكون القوائم الجديدة متاحة كل خميس على موقع «بيلبورد عربية» وكافة منصّاتها، بما يضمن وصول الفنّانين العرب المخضرمين منهم، والجدد، إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.
من جهته، أوضح رامي زيدان، المدير العام لـ «بيلبورد عربية»، قائلًا: «لغتنا غنية ومتنوعة، يتحدث بها أكثر من 400 مليون شخص حول العالم، وإن لهجاتها التي يفوق عددها العشرين لهجة، تعكس ثقافاتنا وتراثنا وقيمنا الفريدة». وأشار زيدان إلى أن «وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الرقمية الأخرى، أسهمت إلى حدّ بعيد في ردم الفجوة بين أبناء المنطقة واللهجات الأخرى، التي كانت سابقًا غريبة عنهم ومعقّدة، ويصعب فهمها في كثير من الأحيان».
وعن إطلاق القوائم الأربع الجديدة، قال زيدان: «إنها تعكس تنوّع منطقتنا وثراءها والمواهب الثمينة، التي لم تحظَ بعد بفرصة الانتشار»، مضيفًا: «قوائم جديدة ستعلن عنها «بيلبورد عربية» في وقت لاحق من العام الجاري، بما فيها الهيب هوب العربي، والإندي العربي، والشيلات، والمهرجانات».
يشار إلى أن «بيلبورد عربية» نجحت خلال فترة وجيزة في ترسيخ حضورها وتوفير بيئة تفاعلية تجمع عشّاق الموسيقى العربية في كل مكان. هذا إضافة إلى إطلاقها العديد من المبادرات القيّمة، مثل «أصوات الأرض»، و«جلسات بيلبورد عربية»، و«النساء في الموسيقى».