|


العرادي: أخضعنا إنتاجنا لبيئة الوحش

صورة التقطت أمس الأول للعرادي أثناء حديثه لـ «الرياضية» تصوير: فهد المري
حوار: راكان المغيري 2018.12.10 | 10:30 pm

يُعد من الصقارين الذين استثمروا أموالهم وجهدهم في الصقور على المستوى السعودي، وإنشاء مركز مختص لإنتاج جميع أنواع الصقور في السعودية، ويعد الأول في المنطقة الشمالية وتحديداً في مدينة حائل.. "الرياضية" التقت بدر العرادي المنتج السعودي الذي بيّن عمليات الإنتاج وأسعارها وتحدث عن تجربته الخاصة.
01
كيف راودتكم فكرة البدء في مشروع إنتاج الصقور؟
كانت الفكرة قبل 23 عاماً بسبب اهتمامات العائلة بالصقارة وأنشأنا أول مركز في حائل، وكانت البدايات صعبة ولكننا تجاوزناها من خلال تطوير المركز والعمل على تقديم خيارات محببة للصقارين في السعودية والخليج ومنحنا تصاريح رسمية بالبدء في هذا المشروع.
02
ما نوعية الصقور التي كانت بداية إنتاجكم معتمدة عليها؟
بدأنا أولاً بالطير الوكري وطورنا إنتاجنا حتى وصلنا الحرار بجميع أنواعها وفصائلها، وعندنا الآن الشواهين وهذه بحسب رغبات الصقارين من خلال اصطياد احتياجاتهم.
03
بينت أنكم وصلتم لإنتاج فصائل وأنواع الحرار هل لديكم طاقم طبي متخصص في جينات الصقور؟
لا ليس هناك طاقم متخصص، ولكن اعتمدنا على فراسة ومعرفة جدي ووالدي وزرت مزارع إنتاج متطورة ومتقدمة في روسيا وبريطانيا ووصلنا إلى نخبة تجاربهم وبدأنا الآن إنتاج جميع أنواع الطيور واستفدنا من خبراتنا وتجاربنا الشخصية مع الصقارة والطيور لفترة طويلة.
04
الصقارون السعوديون لا يرغبون غالباً في صقور الإنتاج يتعلقون بالوحوش القادمة من الطبيعة.. ألم تربكم هذه العلاقة؟
نعم هذا صحيح وأنا شخصياً كنت أرغب طير الوحش بسبب أنه يأتي جاهزاً، ولا يكلفك إلا أن ترببه وتهده، ولكن المزارع أصبحت تجاري ذلك من خلال إخراج إنتاجها إلى البر والطبيعة فيما يعرف بالهك الخارجي وعملنا أمراً يعد الأول عالمياً بإخراج الأم وإنتاجها إلى البر وجعلناها في البر قبل أن تطير الفروخ حتى تعلمن الطيران برفقة أمهم وبدأت بالصيد وتمكنها ومن ثم إعادتها للمركز.
05
كيف حدث ذلك؟
ذلك من خلال استخدام الهك الخارجي الذي يضمن لهن الظلال في حال الحاجة وأسهم ذلك بجعلها بمثابة الصقور الوحوش ولكن الاختلاف الذي حدث هو أننا اخترنا الأم والأب.
06
توجد لديك عائلة متكاملة من الصقور بوجود الأم وإنتاجها.. حدثنا عنها؟
نعم الأم عمرها الآن 17 عاما ومنذ 10 أعوام وهي تنتج وهذا يختلف بحسب المعطيات، بعض الأحيان تنتج خمسة ولكن بعد أن طورنا المركز واستخدمنا الفقاسات وأصبحنا نسحب بيضها الأول الذي يكون في الغالب 4 أو 5 بيضات ونضعها في الفقاسات ونقوم بتجهيز أعشاش أخرى لتبيض مرة أخرى بنفس المعدل والكلتشة الثانية نستطيع إخراج 10 صقور منها بدل أن كانت في الطبيعة تنتج 4 صقور.