|


الخبير البريطاني وعضو اتحاد القدم يكشف مهامه

درابر: طبقوا التجربة الأمريكية

حوار: عبد الرحمن مشبب 2018.12.19 | 12:40 am

روجر درابر بريطاني اقتصادي رياضي، يعشق جذب الجماهير إلى حضور الفعاليات والطرق التسويقية التشويقية، كما أنه يؤمن بالاختصاص ويحب المساهمة في التطوير والتغيير السريع، جذبته رؤية السعودية 2030، وأعجبه فكر تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة، ترك بصمات كبيرة إيجابية وصنع الإبداع في كل محطة يعمل فيها.. "الرياضية" استضافت البريطاني روجر درابر، عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، والذي أكد أنه سيأخذ من كل بستان زهرة ـ من خلال خبرته العريضة ـ للمساهمة في تطوير كرة القدم السعودية.

01
كيف رأيت بيئة الرياضة السعودية اقتصادياً وأنت خبير في هذا المجال؟
في الحقيقة أنا متفاجئ من سرعة ونمو الاقتصاد في السعودية بشكل عام، وكذلك الحال بالنسبة للرياضة مستقبلاً والتي يجب أن تواكب هذا النمو السريع والتطور، وحتى لا يكون هناك خلل في رؤية وإستراتيجية السعودية اقتصادياً، فرياضة كرة القدم تحديداً تحتاج إلى مدربين على مستوى عال ولاعبين مهاريين وملاعب مجهزة تكنولوجياً، فهي مجموعة متكاملة تدفع الاقتصاد الرياضي للأمام، ومتى ما اجتمعت كلها فستجد النجاح والنتائج الإيجابية، وإجمالاً أرى أن الرياضة السعودية تسير في الطريق الصحيح.
02
أسهمت في بناء ملعب ويمبلي في لندن.. كيف ترى الملاعب في السعودية؟
سمعت عن ملاعب جديدة سيتم إنشاؤها وفق طراز عالمي، التي أعلنها تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة، وهذا خبر رائع، لعشاق كرة القدم السعودية، ولابد أن يؤخذ في الحسبان الاهتمام بالتكنولوجيا الحديثة التي تسهل على المشجعين الحضور وطريقة الدخول وتذاكر المباريات، والأماكن التي تجذب المشجعين والعائلات قبل وبعد المباراة، كونها أحد أهم المحفزات للحضور الجماهيري للملاعب.
03
عملت مديراً تنفيذياً للتنس البريطاني وويمبلدون.. هل أنت متخصص في كل الألعاب.. أم ماذا؟
أنا مهتم بأي اقتصاد في الرياضة، وسأقدم خبرتي وأي عمل إيجابي قدمته خلال الأعوام الماضية إلى جانب تصحيح أي جوانب سلبية، وأتمنى التركيز على أكاديميات كرة القدم في السعودية والمدارس الكروية تهتم بهذا الجانب كثيراً وسينعكس على كرة القدم السعودية.
04
تعد أول عضو أجنبي في اتحاد القدم السعودي.. كيف تلقيت العرض وماذا يعني لك؟
منذ فترة وأنا أسمع عن رؤية السعودية 2030 التي يقودها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، وأنا رجل مهتم بالاقتصاد، وفي اعتقادي أن السعودية سيكون لها شأن كبير مستقبلاً بسبب هذه الرؤية والإستراتيجية، ولعل هذه الرؤية أحد العوامل التي شجعتني على قبول العرض الذي تلقيته من الاتحاد السعودي لكرة القدم، وأنا سعيد باتخاذ القرار بعد أن استمعت إلى تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة الذي أعجبني فكره وطريقة إدارته للمنظومة، وتأكدت أن كافة الجهات في السعودية تعمل وتسهم في تحقيق الرؤية، وبالتأكيد أن القطاع الرياضي وخاصة كرة القدم جزء من هذه الرؤية، ففضلت أن أكون مشاركاً في هذا التغيير، خاصة وأنني رأيت قولاً وفعلاً لهذه الرؤية.

05
خلال شهرين من انضمامك في مجلس الإدارة.. ما الذي لفت انتباهك في العمل؟
الجميع مشغول ومنهمك في العمل، وجدت أشخاصاً فاهمين ومدركين لما يقومون به، ولديهم اطّلاع جيد بأمور أخرى كالاقتصاد الرياضي والعمل الإداري في كرة القدم العالمية، حقيقة وجدت فيهم الطموح والرغبة والإصرار لتطوير العمل، وهناك جودة في العمل شعرت بذلك في الدورة الدولية الودية التي أجريت أخيراً في السعودية بحضور منتخبات البرازيل والأرجنتين والعراق إلى جانب المنتخب السعودي، بمعنى العمل على منهج "وضع الرجل المناسب في المكان المناسب".
06
كيف ترى مستقبل الرياضة النسائية في السعودية؟
هذه البداية كانت عليها بريطانيا خلال أعوام ماضية، حيث كانت بداية الرياضة مقتصرة على الرجال، ومن ثم دخلت المرأة في عالم الرياضة، ومن الطبيعي أن تكون النتائج المبدئية ضعيفة، ومن ثم يبدأ التطور، ولابد أولاً من توفير الإمكانات المناسبة لهم والتسهيل والترغيب في المشاركة الفعّالة، وأتمنى مع مرور الوقت أن أرى منتخب كرة قدم سعودي نسائي، فالتغييرات التي تمر بها السعودية ستساعد المرأة على المشاركة الرياضية في المنافسات المحلية والدولية.
07
أين تجد نفسك في مجلس إدارة اتحاد القدم وأي لجنة تناسبك؟
أنا مهتم بالمشجعين وما يتعلق بهم وطرق جذبهم للمدرجات، وبحكم خبرتي وعلاقاتي مع الاتحادات القارية والدولية سأطبق أفضل الطرق المناسبة للمجتمع السعودي، مع الاستفادة من آخر التجارب الناجحة في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحاد الأوروبي.
08
من وجهة نظرك ما التجربة الأنسب لتطوير كرة القدم السعودية؟
يجب علينا الاستفادة من كل التجارب الناجحة في العالم، ولكن قد تكون تجربة الدوري الأمريكي هي الأقرب كونها اعتمدت على التسويق الجيد ورفع مستوى اللعبة والاهتمام بتطوير الأجهزة الفنية والملاعب خلال فترة قصيرة.
09
هل تابعت مباريات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
بالتأكيد تابعت بعض المباريات، وكذلك مباريات الدورة الدولية ومباراتي المنتخب السعودي أمام البرازيل والعراق، وأعرف منتخبات مجموعة المنتخب السعودي في كأس آسيا 2019، وأتمنى أن أقدم العمل الأفضل الذي يطمح إليه جميع السعوديين.
10
أخيراً كيف ترى وجود الحكام الأجانب وزيادة عدد اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي؟
جميل أن تستفيد من الخبرات الأجنبية التي مرت بالعديد من التجارب المهمة والقوية، وتدمج مع السعوديين سواء لاعبين أو مدربين والذين أشيد بقدراتهم بعدما شاهدت عدداً منهم، ومع هذا الاحتكاك يأتي لتعزيز التطور الذي ينشده الجميع.