|


No Author
الفوائد النفسية المرتبطة بممارسة النشاط الرياضي
2016-12-21

يوجد مغزى ومعنى وراء اللعب، وخاصةً بين الأطفال المضطربين نفسياً أو أولئك الذين يشعرون بالحرمان أو الإهمال أو المعاملة السيئة أو القسوة أو نتيجة أزمات واضطرابات منزلية، كما في حالات الطلاق أو شرب الخمر أو غيبة طويلة في الخدمة العسكرية أو اضطرار الأم إلى الخروج للعمل، فالأطفال الذين يأتون من منازل مضطربة يجدون في النشاط اللعبي أكبر معين لهم للتعبير عن مشكلاتهم الخاصة والتنفيس عنها.

 

ولقد وُجد أن طريقة اللعب العلاجيPlay Therapy، تعد من الطرق الفعالة للعلاج النفسي وخاصةً مع الأطفال، واستخدم فرويد، اللعب لأول مرة مصادفة في العلاج النفسي، إلا أن آراءه عن اللعب في أنواع العلاج المختلفة والمستمدة من نظرية التحليل النفسي كان لها آثار مباشرة، وطبقت على الأطفال ذوى الاضطراب النفسي، ومعظم هذه الأنواع من العلاج استخدم فيها اللعب التلقائي واللعب الخيالي.

 

وقد استخدمت ميلاني كلين Melanie Klein، اللعب التلقائي في علاج الأطفال المضطربين نفسياً، وافترضت أن ما يقوم به الطفل خلال اللعب الحر يرمز إلى الرغبات والمخاوف غير الشعورية.

 

وقد استخدم كل من سيموندس، وآمن، ورينسيونSymonds, Amen &Renison، اللعب الخيالي لعلاج حالات القلق والتوتر عند الأطفال.

 

كما استخدمت هيرمينهلموثHermineHellmuth، ظاهرة اللعب مع الأطفال المضطربين العقل بغرض ملاحظتهم وفهمهم.

 

وقد أكدت البحوث والدراسات التي أجريت حول هذه الظاهرة، على أن اللعب هو مدخل وظيفي لعالم الطفولة، ويؤثر في تشكيل شخصية الإنسان في سنوات طفولته، وهي تلك الفترة التي يتفق علماء النفس حول أهميتها كركيزة أساسية للبناء النفسي للإنسان في مراحل نموه المتتالية، فإذا استطعنا غرس حب اللعب الشريف في نفوس الأطفال، الذى يحقق إيمانهم بالقيم الخلقية ويعودهم على السلوك وفق هذه القيم، فإننا نكون قد حققنا شيئا عميق الأثر في النهوض بمجتمعنا.

 

خارج النفس الرياضية:

 

إذا كان الاتحاديون يريدون العودة للصدارة عليهم ألا يكثروا من البكاء على اللبن المسكوب، وعلى إدارة النادي أن تتحمل الخطأ الفادح الذي ارتكبته بحق النادي والمتمثل في تجاهل مطالبة اللاعب للفروقات من بقية مستحقاته.

 

الاتحاد هذا العام كعناصر ليس بذلك الفريق الثقيل ولكنه يملك لاعبين لديهم روح عالية ورغبة في الفوز وجمهور يجعل اللاعبين في جو المباراة منذ صافرة الحكم وحتى نهاية المباراة، وكل ذلك لا يتواجد في منافسهم الهلال الذي يملك لاعبين مميزين ولكن بدون روح عالية في غالبية المباريات.

 

شخصياً أتوقع أن تعود نقاط الاتحاد الثلاث في وقت يكون الاتحاد قد حسم الدوري.