|


إبراهيم بكري
معاناة أندية جازان يا ولي العهد!!
2017-07-14

في يناير 2017م، في هذه الزاوية نفسها، كتبت مقالاً عنوانه: التهامي وحطين مظلومان.. من ينصرهما؟.. وكتبت بالنص:

"قرار لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي نقل مباريات أندية جازان لخارج مناطقها، ظلم الأندية، في ظل غياب تكافؤ الفرص بالمنافسة، ولقد دفع الضريبة ناديا التهامي وحطين بهبوطهما من دوري الدرجتين الثانية والأولى. 

 

الظروف في الحد الجنوبي تختلف من منطقة لأخرى، الموقف في نجران يختلف كثيرًا عن جيزان المدينة التي فيها الحياة طبيعية، ولا تأجيل للمدارس أو تقليص لمدتها، رحلات الطيران مستمرة حسب جدولتها، فقط في أيام معدودة لا تذكر تأجلت في بداية أيام عاصفة الحزم".

 

على ضوء هذا المقال المشار إليه، تواصل معنا مسؤول في الهيئة العامة للرياضة، وأبلغنا أن قرار منع ممارسة النشاط الرياضي في جازان قرار أمني من جهات عليا؛ بسبب الأحداث في الحد الجنوبي، ولا تستطيع الجهات الرياضية تجاوزه.

 

في السابق كانت أندية جازان المشاركة في دوري الدرجة الأولى أو الثانية تلعب المباريات خارج جازان، بينما دوري المنطقة لكافة الفئات السنية والألعاب يقام بمدينة الملك فيصل الرياضية بمدينة جيزان.

 

وبدلاً من أن تحل المعاناة السابقة، صدر قرار جديد بمنع إقامة أي نشاط رياضي في جازان سوف يساهم في معاناة الأندية التي في الأصل تعاني من ضعف مواردها المالية، فرع الهيئة العامة للرياضة بمنطقة جازان، خاطب أندية المنطقة بالخطاب 2119 بتاريخ 15 ـ 10ـ 1438هـ، نصه:

"نظراً لقرب بدء الموسم الرياضي الجديد 1438هـ ـ 1439هـ، واستعداداً لعمل جدول دوري المنطقة لكافة الألعاب والدرجات، عليه نأمل موافاتنا بالألعاب والدرجات التي يرغب النادي المشاركة فيها في هذا الموسم.

 

ونحيطكم بأن توجيه الهيئة العامة للرياضة المبني على توجيه وزير الداخلية، يتضمن إقامة الأنشطة الرياضية لأندية المنطقة خارج منطقة جازان، ما لم تردنا توجيهات أخرى بهذا الخصوص".

 

لا يبقى إلا أن أقول:

طيلة العام ومنطقة جازان تستضيف الزوار لحضور مهرجانات المنطقة التي تقام بصفة دورية وتشهد حضورًا يتجاوز المليون زائر لمختلف الفعاليات.

الوضع الأمني في مدينة جيزان التي تبعد عن الحد الجنوبي 100 كلم مطمئن والحياة طبيعية، قرار منع النشاط الرياضي الذي صدر في بداية الأحداث في الحد الجنوبي يحتاج إلى مراجعة من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، والتي تعتبر مرجعية الهيئة العامة للرياضة.

لا يوجد عندي أي شك أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، لو أطلع على معاناة الأندية الرياضية في جازان بسبب هذا القرار سوف يوجه بحل هذه المعاناة بصورة عاجلة، خاصة أن اللاعبين طلاب مدارس وسفرهم الأسبوعي يهدد مستقبلهم الدراسي.

لإيصال معاناة الأندية الرياضية في المنطقة للجهات المعنية، تقع المسؤولية على عاتق أمير جازان ونائبه في ظل حرصهما الكبير على خدمة الأهالي وتذليل كافة الصعاب.

 

قبل أن ينام طفل الـــ "هندول" يسأل:

هل الجهات المعنية سوف تدرس معاناة الأندية بشأن قرار منع النشاط الرياضي في جازان؟!

هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصـحيفتنا "الرياضية".. وأنت كما أنت جميل بروحك وشكراً لك..