|


نجم مصر في مونديال 90 يتوقع مفاجأة للأخضر

عبدالحميد: السداسي ضحية «فيفا»

عبدالحميد
القاهرة ـ السيد خطاب 2018.06.06 | 03:31 am

رفض جمال عبدالحميد نجم منتخب مصر في نهائيات كأس العالم 1990 في إيطاليا، استبعاد المنتخبين المصري والسعودي من حسابات التأهل إلى الدور الثاني من مونديال روسيا على حساب منتخبي روسيا والأوروجواي.
وطالب عبدالحميد في حواره لـ"الرياضية" الاتحادات العربية لكرة القدم بعدم التعاقد مع لاعبين أجانب في مركز رأس الحربة، من أجل إعطاء الفرصة للاعبين المحليين.
01
في البداية ما رأيك في القائمة التي اختارها كوبر لتمثيل منتخب مصر في المونديال؟
رأيي مختلف عن الخبراء، فقد اختار كوبر القائمة المناسبة من وجهة نظره والتي تستطيع تنفيذ التكتيك الذي يريده، وخاضوا معه العديد من المباريات ويفهمون أسلوبه، كما أنه مجبر بهذا العدد من اللاعبين وفقا للوائح الاتحاد الدولي، وأي 6 لاعبين كانوا سيخرجوا من المجموعة التي معه كان سيتعرض للنقد، فاللاعبون الذين خرجوا هم ضحية فيفا وليس كوبر.
02
ولكن هناك لاعبون من خارج هذه المجموعة يستحقون المشاركة في المونديال مثل حسين الشحات لاعب العين الإماراتي؟
بالفعل حسين الشحات كان يستحق المشاركة في المونديال، خاصة أنه ظهر بمستوى عال جدا مع العين وحصل على لقب أفضل لاعب بالدوري الإماراتي الذي يضم لاعبين عالميين، وعدم ضمه علامة استفهام كبرى، وإن كنت أعتقد أن عدم ضمه يرجع إلى أن كوبر رأى أن اللاعب لم يقدم ما يريده منه خلال المعسكر قبل الأخير بالمنتخب، كما أن المدرب لديه لاعبون آخرون في نفس مركز الشحات يرى أنهم أفضل منه.
03
لا يوجد في منتخب مصر رأس حربة على مستوى عال مثلما كان في مونديال 90 فما السبب من وجهة نظرك؟
بالفعل لا يوجد رأس حربة قوي في منتخب مصر، والسبب من وجهة نظري وجود رؤوس حربة محترفين في الأندية المصرية ووجودهم جاء على حساب اللاعبين المصريين، ولذلك أطالب الاتحاد المصري لكرة القدم وأيضا الاتحادات العربية الأهلية بإصدار قرار بعدم التعاقد مع لاعبين أجانب في مركز رأس الحربة لمدة عامين، من أجل ظهور رؤوس حربة محليين بمستوى يدعم المنتخبات العربية على غرار ما تم من قبل في مصر بعدم التعاقد مع حراس مرمى أجانب، مما أتاح الفرصة لظهور حراس مرمى محليين على مستوى عال.
04
ما رأيك في استعدادات منتخب مصر للمونديال؟
استعدادات مصر جيدة ولكنها قليلة بعض الشيء والله يكون في عون المدرب، ففي عام 1990 خاض منتخب مصر مع المدرب محمود الجوهري معسكراً طويلاً جدا وتم إلغاء الدوري وقتها، أما الآن فالاتحاد المصري مرتبط برعاية ولم يكن يستطيع إلغاء الدوري، ومع ذلك أرى أن بإمكان منتخب مصر التأهل إلى الدور الثاني.
05
وماذا عن تحضيرات المنتخب السعودي المنافس لمصر
في المجموعة الأولى مع روسيا وأوروجواي؟
المنتخب السعودي لعب العديد من المباريات التجريبية أمام منتخبات عالمية مثل بلجيكا وإيطاليا وبيرو، ثم سيلعب أمام ألمانيا بطلة العالم. وأعتقد أن المنتخب السعودي استفاد كثيرا من هذه التجارب بصرف النظر عن النتائج، لأن المدرب بيتزي يريد اختيار أفضل تشكيل، وعموما الأخضر يقدم كرة جيدة وممتعة، ويستطيع أن يحقق مفاجأة في المونديال، وسوف يستفيد من تجربة اللاعبين الذين احترفوا في الدوري الإسباني وهي خطوة جيدة للكرة السعودية.