|


لاعب الرائد يبوح بالأسرار ويكشف أسباب عدم الاستقرار

السوادي: حرموني من الأخضر

حوار: علي الحدادي 2018.07.03 | 02:14 am

ساهمت إدارة نادي الرائد السابقة، بقيادة عبدالعزيز التويجري في حرمان سلطان السوادي لاعب الفريق الأول لكرة القدم من الانضمام لتشكيلة المنتخب إبان الهولندي بيرت فان مارفيك، وذلك بعد أن رفض التحاق اللاعب في تشكيلة المنتخب خلال الفترة السابقة.
وأوضح السوادي في حوار مع “الرياضية”، أن الإدارة حرمته من الالتحاق بتشكيلة الأخضر؛ بسبب فرض عقوبة انضباطية عليه، مضيفًا أنه حاول بعد ذلك لفت أنظار خوان أنطونيو بيتزي المدرب الأرجنتيني الحالي، لكن الحظ لم يحالفه، لافتًا إلى أنه أيضًا حُرم في وقت سابق من ارتداء شعار الأخضر عندما كان في الأهلي.
تفاصيل كثيرة تطرق لها السوادي في الحوار التالي:



01
كيف ترى مشاركة المنتخب السعودي في كأس العالم
في روسيا؟
المشاركة كانت جيدة في مونديال روسيا، قدم فيها المنتخب السعودي مباريات جيدة ومستوي جيد، بغض النظر عن المباراة الافتتاحية أمام روسيا، التي تعتبر للنسيان ولم يظهر لاعبو المنتخب بالمستوى المأمول بغض النظر عن النتيجة لم يكن المنتخب في يومه، أما المباراتان أمام الأوروجواي ومصر؛ فقدم المنتخب مستوى مميزًا، وظهر اللاعبون بمستواهم المعروف وكانوا ندًّا قويًّا.
02
لماذا المنتخب السعودي لم يظهر بمستواه في المباراة الافتتاحية أمام روسيا؟
هذا السؤال يوجه لمدرب المنتخب بيتزي واللاعبين، فكلنا كنا نعقد آمالًا عريضة بالخروج بنتيجة إيجابية، لكن قدر الله وما شاء فعل فلم يكن المنتخب السعودي في يومه ولم يظهر اللاعبون بمستواهم المعروف، ومن الممكن أن تكون رهبة البداية كما أن الافتتاح كان له دور.
03
هل أنت راض عن أداء المنتخب السعودي في المونديال؟
أنا سعيد بمستوى المنتخب أمام الأوروجواي، صحيح أننا خسرنا بهدف لسواريز، لكن المنتخب قدم مستوى مميزًا، وظهر اللاعبون بمستوى فني مغاير، وتحققت لنا العديد من الفرص السانحة للتسجيل، لكن التوفيق لم يحالفنا، وأمام مصر قدمنا مستوى رائعًا، وحققنا فوزًا مستحقًا أمام منتخب يمتلك لاعبين مميزين على مستوى القارة الأوروبية.
04
كيف ترى دور آل الشيخ في تطور الرياضة السعودية؟
أعاد صيغة الرياضة السعودية، ودعم الأندية واللاعبين، وحفزهم وطور مستوياتهم الفنية في أفضل الأندية في العالم، وساهم في احتراف بعض اللاعبين في الدوري الإسباني، وأتمنى يكون لي نصيب في التدرب بأحد الأندية الأوروبية، أو الاحتراف خارجيًّا.
05
كنت تتمنى أن تكون مع الأخضر
في المونديال؟
بالتأكيد أي لاعب يتمنى أن يكون ضمن قائمة المنتخب في كأس العالم لكن دائما حظي لم ينصفني في المشاركة، سواء في كأس العالم أو غيرها، بذلت كل جهدي هذا الموسم من أجل لفت أنظار بيتزي، لكن وضع فريق الرائد ونتائجه لم تساعدني ولم تساعد زملائي في تمثيل المنتخب.
06
لكن في مواسم ماضية قدمت مستويات مع الرائد ولم تنضم؟
غير صحيح، استدعيت للمنتخب في عهد الهولندي مارفيك نهاية الموسم الماضي لمعسكر المنتخب في ألمانيا، لكن الإدارة السابقة في عهد عبد العزيز التويجري رفضت التحاقي وأبلغت إدارة المنتخب بأني معاقب وأني أتمرن بشكل انفرادي، والتحق بالمنتخب وقتها زميلي عبد الكريم القحطاني.
07
متى آخر مرة استدعيت فيها مع المنتخب؟
شاركت مع المنتخب في جميع الفئات السنية، وكانت آخر مرة مع المدرب خالد القروني مع المنتخب الأولمبي، الذي شارك في كأس آسيا الأولمبية الأولى في مسقط، لكن للأسف الفرحة لم تكتمل تم إرجاعي من المطار، بعد أن رفضت إدارة نادي الأهلي مشاركتي لحاجة الفريق لخدماتي بعد مخاطبة إدارة المنتخب، علمًا بأن وقتها استلمت بطاقة صعود الطائرة وكنت جاهزًا لركوب الطائرة، لكن للأسف لم أسافر، وسافر زملائي معتز هوساوي، ومحمد آل فتيل، وسعيد المولد، ورجعت وأنا حزين، وقدم المنتخب وقتها مستوى فنيًّا مميزًا في البطولة، ولعب على النهائي أمام العراق وخسرنا بهدف.
08
كنت وقتها لاعبًا مهمًّا في الأهلي.. لماذا تم تنسيقك؟
هذا حال كرة القدم، الأهلي نادٍ كبير لن أنساه، الأهلي له وقع كبير في قلبي وحياتي، والشيء المفرح عند الذهاب لأي نادٍ أو حين تلعب ضد أي نادٍ، لا بد أن تجد لاعبًا من الأهلي، وبالتالي الأهلي هو الدوري السعودي، وداعم لجميع الأندية بالعديد من اللاعبين.
09
هل الأهلي ظلمك واستعجل
في رحيلك؟
الحمد لله، الفترة التي كنت فيها مع الأهلي نافسنا على العديد من البطولاتـ وحققنا بطولات وعاصرت لاعبين مميزين استفدت منهم، صحيح حزنت لرحيلي من الأهلي؛ لأنني لم أكن أتوقع اني سأغادر هذا الكيان الشامخ، وأنا ما زلت قادرًا على العطاء، النادي الأهلي رباني منذ الصغر، لعبت فيه وعمري 11 عامًا وما زلت أحتفظ بذكريات جميلة له.
10
لكن الأهلي غضب منك ورفض تجديد إعارتك للتعاون بعد المباراة الشهيرة التي حرمت الأهلي فيها من لقب الدوري؟
أنا لاعب محترف ولا بد أن أخلص للفريق الذي ألعب له، قدمت مستوى مميزًا في تلك المباراة، وحققنا الفوز بهدف إسماعيل مغربي، وكان الأهلي بحاجة ماسة لنقاط المباراة لأنه ينافس على اللقب، وبعد هذه الخسارة تضايق الأهلي وجماهيره كثيرًا مني.
11
لكن التعاون بعدها طلب التجديد لك وقوبل بالرفض من إدارة الأهلي؟
صحيح رفضوا، لكن كان لديّ عروض من أندية أخرى وكان عرض الرائد أفضل، كانت لدي رغبة أن أكون في فريق تكون فرصتي فيه أكبر بعكس التعاون، الذي كانت فرصتي فيه ضئيلة، والحمد لله انتقلت للرائد وأنا سعيد بوجودي في هذا النادي الكبير.
12
هل أنت مستمر مع الرائد؟
جددت مع الرائد ثلاثة أعوام، انتهى عام وتبقى لي موسمان، والأهم من ذلك بقينا في دوري المحترفين، ونعد جماهيرنا بأن نكون الموسم المقبل أفضل، ونكون عند حسن ظن فهد المطوع رئيس النادي، الذي قدم مجهودات وعملاً كبيرًا خلال فترة قصيرة.
13
قدمت موسمًا جيدًا وأحرزت أهدافًا ولعبت في خانتك المفضلة؟
الحمد لله استطاع الجهاز الفني استغلال إمكانياتي في صناعة اللعب في المنطقة خلف المهاجمين وتوفقت في ذلك، وكانوا يطالبونني في التسديد من خارج منطقة الجزاء، وتمكنت من إحراز هدف من أجمل أهداف الموسم في شباك علي الحبسي الحارس العالمي.
14
لماذا الرائد في المواسم الماضية يصارع على الهبوط؟
مشكلة الرائد تكمن في غياب الاستقرار في كل موسم، وذلك بدخول أسماء جديدة ومغادرة أسماء أخرى تحضر كل موسم من 8 إلى 10 لاعبين جدد، وبالتالي صعب أن يكون هناك استقرار بداية الموسم، وتحدثنا مع فهد المطوع عن ضرورة الاستقرار والتجديد مع بعض اللاعبين، والحمد لله استجاب لنا.
15
نافس الرائد على البقاء رغم وجود محترفين مميزين مثل شيكابالا وبانجورا؟
المشكلة كانت بداية الموسم الماضي، لم نبدأ بالشكل المطلوب، وخسرنا العديد من النقاط، وهذا انعكس علينا نهاية الموسم، وكان سببًا رئيسًا في الصراع على الهبوط، لكن استطعنا تدارك الأمور بوجود فهد المطوع، الذي أحضر المدرب أليكس الخبير بالدوري، حيث سبق أن أشرف علينا في الأهلي.
16
كانت لديكم مشكلات مع سيبيريا؟
صحيح، هذا الأمر يحدث في عالم كرة القدم، كان هناك سوء تفاهم، وكان الوقت حساسا ولا بد أن تتدخل الإدارة لأن المشكلات بدأت تظهر على السطح مع بعض اللاعبين.
17
جماهير وإعلاميو الرائد كانوا غاضبين منك؟
صحيح ومن حقهم؛ لأنهم لم يكونوا يعلمون ماذا يدار خلف الكواليس، الذي ساهم في عدم مشاركة الرائد بالآسيوية، بداية الموسم كان هناك سوء تفاهم مع الإدارة السابقة برئاسة عبد العزيز التويجري، ونحن بوصفنا لاعبين لم نأخذ حقوقنا، وأعددنا جدولة من أجل الرائد، ووقفنا مع النادي وفجأة يقولون إننا أخذنا حقوقنا ومستحقاتنا ولا توجد لدينا حقوق، وهذا كلام عار من الصحة، نحن جدولنا وتعاونا معهم، وإذا كان الأمر يخص المشاركة الآسيوية فهذا ليس خطأنا بل خطأ الإدارة، الرخصة الآسيوية لها مقومات مثل المدربين تكون شهاداتهم عالية، ويجب أن يكون اللاعبون مستوفين مستحقاتهم، وليس سلطان السوادي هو السبب، أنا لاعب ضمن مجموعة، شكونا من أجل نيل حقوقنا، لكنني كنت الضحية في الإعلام.
18
هل كنت متضررًا من هذا الأمر؟
بالتأكيد، فأنا كنت في موقف لا أحسد عليه؛ لأن الجماهير لم تكن مدركة للموضوع، لكن عندما وضحت لها الأمور دعمتني والدليل على هذا هو نهاية الموسم، حيث وقفت الجماهير معي وكذلك الإدارة، وقلدوني شارة القيادة، ولن أنسى وقفة فهد المطوع معي، ومهما قلت لن أوفيه حقه.