|


صحف فرنسا تواكب إنجاز الديوك.. ومشاعر متضاربة في كرواتيا

نجمة ثانية للحياة

جدة ـ محمود وهبي 2018.07.16 | 03:24 am

أسهبت الصحف الفرنسية في تناول الإنجاز التاريخي الذي حققه منتخب الديوك، وسلطت الضوء على جميع جوانب هذا الحلم الذي تحول إلى حقيقة في ليلة استثنائية في موسكو عبر سلسلة من التقارير مساء أمس، في الوقت الذي عبّرت فيه صحف كرواتيا عن رضاها من الظهور المشرف لمنتخبها الذي لامس المجد، على الرغم من خيبة الخسارة في التحدي الأخير.
واختار موقع صحيفة "لي باريزيان" الفرنسية لأحد تقاريره عنوانًا رئيسًا قال فيه: "نجمة ثانية من أجل الحياة"، وتحدث عن استعادة المنتخب الفرنسي للقب بعد نهائي خطف الأنفاس، حيث نجح بطل العالم الجديد في إنهاء الآمال الكرواتية في 6 دقائق مجنونة في النصف الأول من الشوط الثاني بعد هدفي بوجبا ومبابي. وعدّت الصحيفة أن مبابي، البالغ من العمر 19 عامًا، أصبح مرشحًا للفوز بجائزة الكرة الذهبية، بعد ما قام به في المونديال، وأن ليلة التتويج باللقب ستنتهي، لكن ذاكرة الفرنسيين في روسيا لن تنتهي أبدًا.
وكتب موقع صحيفة "لي فيجارو" على رأس أحد تقاريره عبارة: "يوم المجد وصل بالفعل"، مشيرًا إلى أن المنتخب الفرنسي كان مذهلاً في طريقه نحو الدخول إلى التاريخ للمرة الثانية في نهائيات المونديال، ليضيف النجمة الثانية إلى القميص الأزرق. وعدّت الصحيفة أن جيل 2018 أعلن عن نفسه وريثًا شرعيًّا لجيل زيدان وبقية نجوم فرنسا عام 1998 الذين طبعوا النجمة الأولى على هذا القميص على الأراضي الفرنسية قبل 20 عامًا.
ومن ناحيتها، تناولت صحيفة "ليكيب" الرياضية الفرنسية الإنجاز الذي حققه ديدييه ديشان، الذي تُوّج باللقب لاعبًا مع الديوك عام 1998 قبل أن يعود إلى منصة كأس العالم مدربًا مساء أمس، وهو الإنجاز الذي لم يحققه سابقًا سوى البرازيلي ماريو زاجالو والألماني فرانتس بيكنباور. وذكر موقع الصحيفة أن ديشان بات يمتلك النسبة الأعلى من الانتصارات في تاريخ المونديال مقارنة بجميع المدربين الذين أداروا أكثر من 10 مباريات، حيث حقق الفوز في 9 من أصل 12 مباراة مع نسبة تصل إلى 75 في المئة.
وفي كرواتيا، ثمّنت صحيفة "24 ساتا" الإنجاز التاريخي الذي حققه المنتخب الكرواتي على الرغم من خسارته في المباراة النهائية، حيث كتبت على رأس أحد تقاريرها: "ميدالية فضية بعد إشراقة ذهبية"، حيث عدّت أن منتخبها حقق المركز الثاني بعد حرب كروية دامية أدار فيها الحظ ظهره للكروات. ورأت الصحيفة أن المنتخب الكرواتي استحق أكثر من اللون الفضي، حيث استخدمت لغة الأرقام لتكشف عن تسجيل الخصم الفرنسي لهدفين من تسديدة واحدة فقط في الشوط الأول، ووصفت لاعبيها بالأبطال الحقيقيين بعدما قاتلوا حتى الثانية الأخيرة على الرغم من المتاعب البدنية التي لاحقتهم منذ بداية مرحلة الإقصائيات. وعدّت صحيفة "فيتشيرني ليست" أن المنتخب الكرواتي شرّف بلده في رحلته المونديالية، حيث ذكر موقعها الرسمي أن هذا المنتخب صعد إلى القمة بغض النظر عن النتيجة، وهنّأت أبطال هذا الفريق الذي قدّم لكرواتيا ما لم يقدمه أحد لهذا البلد طوال أعوام كثيرة.


نجمة ثانية للحياة

نجمة ثانية للحياة

نجمة ثانية للحياة

نجمة ثانية للحياة