> مقالات

صالح الخليف
المرض ليس عيبا
صالح الخليف |
2018-07-30



ليس في المرض شيء يشرح الخاطر ويوسع الصدر ويسعد القلب سوى أنه ليس عيباً أو عاراً أو حراما.. غير هذا فلا في المرض راحة.. أقصد أن المرض يأتيك كرهاً ومشقة وألماً وتظن واهماً أنه أيضاً يتركك ويضعك كرهاً..

بالنسبة لي أعيش طويلاً في أغلال البرد والزكام وكنت أقول أن هذا المرض يشبه بنشر عجلات السيارة بمعنى أنه يدوخ رأسك ويعطلك لوقت محدد ثم يزول.. حتى قرأت قبل أعوام قليلة تقريراً مفزعاً عن الزكام يصنفه لعدة أقسام أحدها قاتل.. أصابني الرعب وتراجعت عن نظرية البنشر وتأدبت وخفت ودعوت ربي أن يشفيني كلما داهمني الزكام.

وليس أسوأ من المرض إلا الجهالة به وبخفاياه وطرق علاجه.. هذا نفس الأسئلة الصعبة التي لا تعرف إجابتها وتزداد صعوبة حينما لا تفهمها.. والمدرسون كانوا يقولون لنا في أيام الإبتدائي والمتوسطة.. فهم السؤال نصف الإجابة والمصيبة أنهم لم يكونوا يستوعبوا أن المشكلة ليست فهم السؤال فحسب.. لدي صديق عانى قبل أيام قليلة من أعراض غامضة.. يعرف أنه مريض لكن لا يعرف علته وأسبابها وعلاجها.. كان يعيش مرحلة تلامس الدخول في عالم الوسواس.. وهذا أظنه المرض الأخطر على حياة البشر.. الخوف من المرض وآثاره الموصلة إلى الاكتئاب والاضطراب.. تشافى ولله الحمد.. واستعاد قواه وعافيته.. كثيرون يموتون بسبب الأمراض الغامضة التي ليس لها تشخيص واضح..

الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد أصيب بمرض مجهول لم يكن يعرف كيف يواجهه أو يتغلب عليه حتى مات.. وتكشف كافة المصادر التي تحكي عن أيامه الأخيرة أنه كان يعاني من أعراض السكري وهذا سبب وفاته.. أما الكاتب الكولمبي الملهم جابرييل جارسيا ماركيز الذي أبهر الدنيا بأعجوبته رواية مائة عام من العزلة فقد مات بمرض البنومونيا الذي يعد أشهر أمراض التهابات الرئة.. وهناك خلاف كبير حول المرض الذي قضى على العازف الموسيقي العظيم الألماني بيتهوفن، حيث تضاربت الأنباء حول إصابته بداء الزهري أو السفلس ومرض الساركويد وأيضاً داء ويبل.. والمغنية الأمريكية الشهيرة سيلينا جوميز فهي مصابة بمرض يدعى لوبوس بالإنجليزية ويعرفه العرب باسم الذئبة.. وهو مرض مناعي ذاتي، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الأنسجة السليمة في أجزاء الجسم عن طريق الخطأ.. والمغنية الأخرى كريستين تشينويث تعاني من مرض مينيير وهو اضطراب في الأذن الداخلية ويؤثر على السمع والتوازن ويؤدي إلى الدوار والطنين وفقدان تصاعدي في حاسة السمع، وعادة يقع في أذن واحدة، واضطرت كريستين لإلغاء حفلاتها عدة مرات بسبب هذا المرض.. أما مقدم البرامج الكوميدي الأمريكي الشهير جيمي كيميل فيعاني من مرض ناركوليبسي المعروف بالنوم القهري وهو مرض عصبي مزمن يؤدي لفقدان قدرة الدماغ على تنظيم دورات النوم والاستيقاظ، ويعاني أصحابه والمصابون به من نعاس شديد في النهار يشبه النعاس الذي يحدث بعد الحرمان من النوم لمدة 48 ساعة في الأشخاص الطبيعيين.

كل الأشياء النادرة جميلة ورائعة وتستحق الغبطة والتمني.. إلا المرض النادر.. وحتى المرض الشائع لا أحد يتمناه.. كفانا الله وإياكم شرور الأمراض ما ظهر منها وما بطن..