2018-08-09 | 23:01

البرتغالي يقلب الأوراق بعد استمراره موسما رابعا مع التعاون
ماتشادو: الفيصلي لا يُنسى

ماتشادو: الفيصلي لا يُنسى
حوار: عبد الله العبيد
         

بات البرتغالي ريكاردو ماتشادو، لاعب فريق التعاون الأول لكرة القدم، واحداً من أهم المدافعين وأبرزهم في الملاعب السعودية، نظير تألقه اللافت مع ناديه، إذ يعد بمثابة صمام الأمان في الفريق القصيمي بقيادته للدفاع وبقائه دائماً عنصراً ثابتاً وأساسياً في تشكيلة البرتغالي بيدرو إيمانويل مدرب فريق التعاون.ومنذ مشاركته الأولى في الدوري السعودي 2015ـ2016 لفت الأنظار بعد تقديم نفسه مصدر اطمئنان لخط الدفاع، الأمر الذي جعل الإدارة التعاونية تمدد عقده حتى 2020 بتوصية من البرتغالي جوميز مدرب الفريق.
وأكد ريكاردو في حواره مع ـ”الرياضية” أن ابنته التي قدمت أخيراً أصبحت مشجعة تعاونية، حيث أطلق عليها اسم مارجريتا، مبيناً أنه يعيش الآن العام الرابع مع التعاون ومنذ قدومه وهو يتلقى جل الاحترام والتقدير، من الإدارة والعاملين والمشجعين كاشفاً عن أخبار ومعلومات جديدة تطرح للمرة الأولى عبر الإعلام.
01
أولاً نبارك لك قدوم ابنتك، ماذا سمّيتها؟
سمّيتها مارجريتا وأنا سعيد أنها ولدت في السعودية وأنا أمثل نادي التعاون.
02
هل ستجعلها تلبس شعار التعاون؟
بكل تأكيد منذ ولادتها وهي مشجعة تعاونية وفخور بذلك جداً.
03
كيف تصف تجربتك مع نادي التعاون وأنت تعيش معه الموسم الرابع؟
أعيش الآن العام الرابع مع التعاون، ومنذ قدومي للتعاون وأنا أتلقى جل الاحترام والتقدير، والإدارة والعاملون والمشجعون يستقبلونني بشكل جيد وجميل، وفي كل مرة يكون التعامل بشكل راقٍ، ودائماً أحس أنني في بيتي، وآخرها عندما عملت لي إدارة النادي احتفائية مفاجئة بمناسبة ابنتي الصغيرة ووضعوا صورتها على الكيكة فلهم جزيل الشكر.
04
الجماهير التعاونية تراك صمام أمان الدفاع، فما ردك؟
أولاً أنا سعيد أنني أسمع مثل هذا الكلام من الجماهير التي تأتي للنادي وتشجعني وتشجع الفريق وتعول عليّ بأن أكون صمام الأمان، وشخصياً كل اهتمامي أن أظهر بصورة جيدة وأفيد دفاع فريقي، وتبقى حاجة جميلة بالنسبة لي عندما أسمع مثل هذا الكلام الذي يدعمني ويجعلني أبذل كل ما لدي من إمكانات لإسعاد إدارة وداعمي ومشجعي الفريق.
05
جددت عقدك مع التعاون حتى 2020.. هل هذا دليل أنك سعيد مع فريقك؟
التعاون قدم لي عرضاً مناسباً لتجديد عقدي بمزايا رائعة، والإدارة وفرت لي احتياجاتي والتي تساعدني على تقديم أداء مميز وأنا سعيد جداً، إضافة إلى أن رغبة إدارة النادي أن أبقى ورغبتي كانت كذلك وهذا السبب الرئيس في بقائي مع التعاون حتى 2020.
06
كيف رأيت تعامل إدارة التعاون معك؟
جيد وكل شيء تم منذ قدومي بشكل مميز واحترافي.
07
ماذا عن جمهور التعاون؟
أطلب منهم أن يدعمونا في كل مباراة وحتى نهاية الدوري، لأن لاعب كرة القدم يحتاج إلى جمهور يحفزه ويحفز جميع اللاعبين حتى يقدموا كل إمكاناتهم.
08
هل يؤثر الجمهور في أداء اللاعب أحياناً؟
لا أعتقد ذلك، ففي الغالب اللاعب يكون عنده قدر من الثقة بالنفس، كذلك يعود الأمر إلى مدرب الفريق فهو دائما يزج باللاعب الجاهز بدنياً وذهنياً.
09
كيف رأيت تعاقد النادي مع بيدرو إيمانويل ابن جلدتك مدرب الفريق؟
مدرب قدير وله تاريخ في عالم كرة القدم جميل، وأنا أعرفه منذ زمن في الدوري البرتغالي وأتمنى له التوفيق مع الفريق، وبخصوص أنه برتغالي هذا سوف يسهل الاتصال معه بالنسبة لي من خلال توصيل المعلومة وعمل ما يطلبه مني، والتفاهم سيكون أكثر معه، وأنا كلاعب أتأقلم مع أي مدرب سواء كان برتغالياً أو غيره.
10
الاستعداد للموسم الجديد انطلق منذ وقت والآن أنتم في معسكر هولندا وسوف تمكثون 21 يوماً، كيف تصف فترة الإعداد؟
الإعداد حتى الآن جيد ويسير حسب ما هو مخطط له، والتمارين على درجة جدية عالية، ففيها شد لياقي كبير، والمراحل الإعدادية التي انطلقنا فيها تمت بشكل سليم، فلقد بدأنا التدريبات لمدة 3 أسابيع في ملعب النادي، ولعبنا وديتين أمام الباطن والحزم، ثم غادرنا للمعسكر الخارجي في هولندا وسنلعب 6 مواجهات ودية قوية، حيث انتهت ثلاث أمام الكويت الكويتي، وفورتا ستورنا الهولندي، والشارقة الإماراتي، وهذا الإعداد يساعدنا كثيراً عند بداية الموسم، وأرجو أن تحقق مراحل الإعداد مرادها وندخل الدوري السعودي الجديد ونحن جاهزون لياقياً وفنياً ونسعد الجماهير التعاونية.
11
هل ترى أن التعاون قادر على حصد بطولة خلال الموسم الجديد؟
أتمنى أن يحصل ذلك، فمنذ قدومي للتعاون وأنا أفكر في هذا الأمر، وكلي ثقة بأن فريقي قادر على ذلك، فقط ينقصه الحظ قليلاً أن يقف بجانبه.
12
ما سر تميزك مع زميلك جفين البيشي
في منطقة الدفاع؟
جفين لاعب متمكن ومميز، ونحن في التعاون دوما نلعب كمجموعة كاملة ونحاول تقديم أفضل الأداء عند خوض المباريات الرسمية.
13
على الرغم من أن مركزك الحقيقي في خط الدفاع إلا أنك تنجح كثيراً في الهجوم.. ما السبب؟
أولاً هذه ثقة بالنفس والجهد، وبلا شك تعتبر ميزة جميلة أن أسجل أهدافاً أو أساعد زملائي المهاجمين بالتهديف عندما أكون في خط المقدمة، وأحاول دائما عندما أكون مهاجماً أن أفعل شيئاً يخدم فريقي، وكل حاجة تأتي بالتوفيق والحظ الجميل.
14
لحظة أو هدف لن تنساه مع التعاون؟
هدفي أمام الفيصلي الذي كان في الدقيقة الأخيرة.
15
ما طموحك الشخصي؟
نعرف أن الدوري طويل وشاق وصعب وطموحي أن نكسب بطولة الدوري أو أي بطولة أخرى سواء كأس ولي العهد أو كأس خادم الحرمين الشريفين.
16
كيف ترى عودة البرازيلي ساندرو للفريق؟
ساندرو مانويل قدم معنا موسماً جميلاً الموسم قبل الماضي ويعد لاعباً مميزاً ويملك إمكانات كبيرة في الدوري السعودي وكفاءة عالية وأتمنى أن نقدم سوياً الفائدة لنادي التعاون.
17
ما رأيك بالتعاقد مع الحارس كاسيو القادم من الدوري البرتغالي؟
كاسيو حارس متمكن وله سمعة رائعة وتاريخ كبير في الدوري البرتغالي أتمنى أن ينجح معنا ويقدم مستوى ممتازاً.
18
لاعب تتمناه يلعب معك سواء أجنبياً أو محلياً؟
زملائي اللاعبون معي في خط الدفاع على مستوى عالٍ، وكلهم أسماء أثق فيهم وأرغب دوماً أن أكون بجانبهم في أي مباراة رسمية.
19
من يعجبك من اللاعبين السعوديين وتراه يستحق الاحتراف خارجياً؟
سؤال صعب ولكن من وجهة نظري هناك لاعبون كثر أنا معجب بهم ويستحقون الاحتراف الخارجي، ولكن أصعب ما يواجه اللاعب السعودي هي فترة التأقلم وهذه طبيعية، لابد أن يمر بها كل لاعب، وأعتقد أن من يستحق الاحتراف في الخارج، ياسر الشهراني، وسالم الدوسري.
20
من المهاجم الذي يضع له ريكاردو حساباً
في الدوري السعودي؟
في كل مباراة أضع حساباً قوياً للمهاجمين، ولكن هناك اثنين هما الأخطر من وجهة نظري وهما كارلوس إدواردو من نادي الهلال، ومن النادي الأهلي عمر السومة.
21
صف حياتك اليومية وتعايشك هنا في بريدة؟
الحياة في التعاون وفي السعودية جميلة، فمنذ قدومي وأنا متأقلم مع الفريق والطباع السعودية، وأنا مهيئ نفسي للفريق وللتدريبات ولا أشغل ذهني بأمور أخرى، وإذا تحدثنا عن التفاصيل فأنا أنام مبكراً ثم أصحو في ساعة باكرة وإذا كان هناك حصة تدريبية صباحية أذهب إليها وإن لم يكن أشغل نفسي بأشياء تفيدني من تدريبات وغيرها، وفي المساء أحضر قبل التدريبات بوقت كافٍ حتى أجهز نفسي.
22
الموسم المقبل سيكون الدوري السعودي 16 فريقاً، هل ترى أن القرار سيضاعف من قوة الدوري؟
المنافسة قوية قبل الزيادة، أما بعد الزيادة فستزداد قوة، وشخصياً أراه قراراً جيداً وستكون المنافسة شرسة، وسيتيح للاعبي الدوري السعودي المشاركة في عدد مباريات أكثر لعرض إمكاناتهم ومستوياتهم الفنية.
23
كيف تصف قرار السماح بالتعاقد مع ثمانية أجانب؟
أنا متابع للتعاقدات الجديدة التي عملتها الأندية السعودية وأراها قوية وستشكل قوة فنية، وهذا ما يضاعف علينا العمل، ولابد من الآن أن نعمل للموسم الجديد بكل جدية وقوة وأن نكون على مستوى عال للقتال في الدوري حتى ننجح في تحقيق نتائج تليق بالتعاون.
24
هل هناك صفقة أجنبية في الدوري السعودي لفتت انتباهك؟
بالطبع لفت انتباهي تعاقد نادي الهلال مع البيروفي كاريلو، فهو لاعب منتخب ولاعب كبير وثقيل فنياً، ولعب العام الماضي في الدوري الإنجليزي مع فريق واتفورد، كما لعب مع بنفيكا البرتغالي وسبورتنج لشبونة.