|


مهاجم الرائد يكشف حقيقة إبعاده..و يتحدث عن أسرار احترافه الخارجي

عطيف: همشوني 7 أشهر

حوار: عبد الغني عوض 2018.09.05 | 01:11 am

بدأ حياته في الفئات السنية لنادي الشباب، وحصل على لقب هداف الدوري الأولمبي موسم 2010، لينال إعجاب الأرجنتيني هيكتور مدرب الفريق الأول ويضمه إلى صفوفه، ويبدأ رحلة جديدة في عالم الاحتراف الخارجي بأحد الأندية البلجيكية، ثم العودة مجدداً لينضم إلى أندية الوحدة والتعاون والرائد.صقر عطيف، مهاجم فريق الرائد الأول لكرة القدم، والذي استضافته “الرياضية” في حوار لا تنقصه الصراحة، فكشف عن أسرار رحيله من الشباب وتعاقده مع الأندية الأخرى، وكيف فشلت تجربته الاحترافية، وتفاصيل أخرى تجدونها في بين سطور الحوار.



01
كيف بدأت علاقتك مع كرة القدم؟
منذ كنت في سن الـ 12 عاما مع براعم نادي الشباب تحت قيادة الكابتن سلطان خميس، وتدرجت في الفئات السنية فالتحقت بالناشئين مع كلاوديو المدرب البرازيلي ثم الشباب مع أوريون المدرب الروماني، وأحرزت ستة أهداف في الدوري السعودي للشباب موسم 2007 وأخيراً مع الفريق الأولمبي تحت قيادة الأوروجوياني خوان رودريجوز وحصلت على لقب هداف الدوري الممتاز برصيد 17 هدفاً، إلى أن انضممت إلى الفريق الأول.
02
وما ظروف صعودك إلى الفريق الأول؟
تألقي مع الشباب والأولمبي لفت نظر الأرجنتيني أنزو هيكتور مدرب الفريق الأول، الذي فوجئت بحضوره لمباراتي الشباب أمام الهلال والطائي في موسم 2009 وعقب انتهاء اللقاء أبلغني المدرب باختياري للعب في الفريق الأول الذي استمررت فيه حتى قررت الاحتراف الخارجي.
03
وهل أنت راض عن تجربتك الاحترافية في الدوري البلجيكي؟
بالفعل انتقلت إلى نادي رويال شارلوا، أحد أندية الدوري الممتاز البلجيكي، إلا أن التجربة لم يكتب لها النجاح بسبب عدم اتفاق مسؤولي الناديين على بعض الأمور الإدارية في العقد، ما عجل عودتي إلى الشباب قبل شهر من خوض التجربة على أرض الواقع لأجد عرض الوحدة في انتظاري.
04
وكيف تمت صفقة انتقالك إلى الوحدة؟
انتقلت إلى الوحدة بعد العرض الذي قدمه موسى المحياني بالاتفاق مع حازم اللحياني رئيس النادي ونائبه مساعد الزويهري في ذلك الوقت والحمد لله لم تستغرق المفاوضات كثيراً في ظل رغبتي باللعب مع الفرسان، فانتقلت إلى الوحدة مقابل مليون ريال لموسم واحد تحت قيادة المدرب الأوروجوياني خوان رودريجوز الذي سبق الجزائري خير الدين مضوي في صعود الفريق إلى الممتاز.
05
وما سر توتر العلاقات بينك وخير الدين مضوي؟
بلا شك خير الدين مضوي مدرب كبير وأحترمه كثيراً، إلا أنه أراد أن يشركني في مكان غير المكان الذي ألعب فيه فرفضت، فما كان منه إلا أن تعمد تجاهلي وعدم إشراكي في المباريات فقررت الرحيل إلى التعاون.
06
لكنك لم تشارك كثيراً مع التعاون.. فما السبب؟
بالفعل لم تكن مشاركتي بالشكل المأمول، ما جعلني أبادر في الرحيل وذلك بسبب تعاقب ثلاثة مدربين على وجودي مع الفريق في موسم واحد فقد بدأت مع الهولندي داريو كالزيتش ثم الروماني جالكا وأخيراً البرتغالي مانويل جوميز الذي أبعدني تماماً عن المشاركة بسبب عدم معرفته الكافية بمستويات اللاعبين لأنه تسلم المهمة في آخر شهر ونصف من عمر المسابقة.
07
وما السر في انتقالك إلى الرائد؟
عدم مشاركتي مع التعاون جعلني أفكر في الرحيل إلى الرائد ولاسيما بعد أن طالبت مانويل جوميز بمنحي فرصة المشاركة في عدد معين من المباريات إلا أنه رفض ففضلت الانتقال إلى الرائد عن طريق أحد وكلاء اللاعبين.
08
ماذا يقول سجل مشاركتك مع الرائد الموسم الماضي؟
لعبت مع الرائد 20 مباراة معظمها في الدور الأول وتقلص العدد في الدور الثاني بسبب التغييرات الفنية والإدارية التي شهدها النادي من تغيير مدربين ومجلس إدارة وغيره.
09
وما سبب عدم مشاركاتك أمام الاتفاق في الجولة الأولى من الموسم الجاري؟
لم أتوقع عدم مشاركتي أمام الاتفاق في افتتاح الدوري هذا الموسم على الرغم من جاهزيتي الفنية والبدنية والمعنوية أيضاً إلا أن قرار مشاركتي من عدمه هو ملك أصيل للجهاز الفني الذي أحترمه كثيراً، وربما يكون جلوسي على مقاعد البدلاء يصب في مصلحة الفريق.
10
هل لأسرتك الكروية تأثير على مشوارك؟
نعم تأثرت كثيراً بأشقائي اللاعبين أحمد عطيف وعبده عطيف وتعلمت منهما عدم التأثر بالظروف الخارجية أثناء المباريات والتركيز داخل الملعب فقط وأن يكون قراري نابعاً من شخصيتي.
11
ومن المدرب الذي أسهم في تكوين شخصيتك الكروية؟
أشرف على تدريبي مدربون كثيرون أمثال الأرجنتيني كارلوس أوسكار بتشامي والبرازيلي كلاوديو والروماني إيريون والأوروجوياني خوان رودريجوز إلا أن الأخير هو صاحب الفضل الأول من بين هذه الكوكبة لأنه وثق بقدراتي وإمكاناتي معه في الوحدة، فضلاً عن براعته في التعامل الفني والنفسي وكان أحد أسباب تألقي مع فرسان مكة.
12
هل أنت مع أم ضد قرار مشاركة ثمانية محترفين أجانب؟
أعتقد أن مشاركة ثمانية أجانب في الدوري السعودي للمرة الأولى يصب في مصلحة الدوري السعودي ويشعل المنافسة بين الأندية، إلا أنه سيؤثر على مشاركات اللاعبين وبالتالي فالمنتخب السعودي سيتأثر أيضاً بعدم مشاركة المحليين في المباريات ويقلل من معدلات اختيارات اللاعبين أمام الجهاز الفني للمنتخب.
13
ما سر عدم انضمامك إلى المنتخب السعودي حتى الآن؟
سبق وأن شاركت في جميع المنتخبات السعودي السنية بدرجاتها الثلاثة، لكن عدم وجودي في ناد كبير قلص فرصتي في الالتحاق بالمنتخب السعودي الأول لأن الفرق الكبيرة تدعمها عوامل كثيرة للظهور تفوق مثيلاتها من الفرق الصغيرة التي تعتمد على المجهود أكثر من الأمور الفنية والتكتيكية.
14
لماذا يعاني الرائد كل موسم ويصارع الهبوط؟
بسبب عدم استقرار الأجهزة الفنية والإدارية في الفترة السابقة، وأيضاً رحيل عدد كبير من اللاعبين واستقطاب عدد أكبر أدى إلى انخفاض مستوى الانسجام والتناغم داخل الفريق، إلا أن وجود فهد المطوع في رئاسة الرائد غيّر كثيراً من الأمور التي صبت في صالح النادي عامة، وفريق كرة القدم خاصة.
15
وما طموحاتك مع الرائد هذا الموسم؟
أن يبتعد عن مناطق الخطر ويدخل المنطقة الآمنة وهو أمر أتوقعه هذا الموسم على الرغم من صعوبته تحت قيادة المطوع.
16
وماذا يحتاج نظام الاحتراف في بلادنا؟
الاحتراف في بلادنا يحتاج قبل التكوين الفني إلى تكوين اللاعب فكرياً وانضباطياً حتى نحصل من الاحتراف على النتائج المرجوة.
17
هل انتهى زمن اللاعب المحلي؟
عفواً اللاعب المحلي موجود بقوة وسيظل موجوداً، وسيتأكد كلامي بعد الجولة الخامسة ستجد مشاركة أكثر للاعب المحلي مع فريقه لأن خبرته وروحه في الدوري السعودي ستتغلب على قوة ومهارة المحترف الأجنبي وسيبدع المحليون وأتوقع تألق محمد البريك وسلمان الفرج وسالم الدوسري وفهد المولد وحسين المقهوي وعبد الرحمن الغامدي وحسين عبد الغني.
18
ما أسوأ محطاتك الكروية؟
الفترة التي تم إيقافي فيها عن أداء التدريب مع فريقي الشباب في موسم 2011ـ2012 فقد حرمتني الإدارة من المران 7 أشهر كاملة بسبب خلاف على العقد، ما أصابني بالإحباط والرغبة في مغادرة الفريق لأن ابتعاد أي لاعب كرة عن الممارسة أمر مؤلم للغاية.
19
غاب المهاجمون المحليون عن التهديف فلماذا؟
بسبب عدم مشاركتهم بصفة مستمرة، وكذلك استقطاب الأندية المهاجمين أكثر من لاعبي الوسط والمدافعين ما أثر على حظوظهم في المشاركة وبالتالي ابتعاد حساسية التهديف عنهم.
20
من الأندية المرشحة للفوز ببطولة دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
المنافسة تنحصر بين الثلاثي الهلال والأهلي والنصر بسبب تعاقدهم مع محترفين أجانب على مستوى عال، إضافة إلى وفرة لاعبيها المحليين أصحاب الخبرات الدولية الكبيرة لأن قوام المنتخب السعودي يتكون من هذا الثلاثي.
21
من أفضل اللاعبين في نظرك؟
عبد الرحمن الغامدي أراه أفضل مهاجم في الجيل الحالي وظلمته ظروف مشاركات المحترفين الأجانب، وجيل ماجد عبد الله وعبيد الدوسري ومحمد نور وسامي الجابر تاريخ مشرف لكرة القدم السعودية، وميسي ورونالدو من النجوم المفضلين.