|


أحمد الحامد
شوفي وشلون الصدف
2018-09-10
الصدف صنعت العديد من الأمور في حياتنا، الاكتشافات التي سهَّلت على الإنسان أن يعيش على الأرض متنعمًا، جاء بعضها عن طريق الصدفة لا أكثر، لكنَّ الذي حصلت معه هذه الصدفة في الصدفة كان عالمًا، هكذا يحول العلماء اختباراتهم وتجاربهم إلى ما يفيد البشرية.
اكتشاف الميكرويف على يد بيرسي سبينسر، جاء صدفة عندما كان يصنع رادارًا لصالح الجيش الأمريكي، انتبه وهو يعمل، إلا أنَّ الحلويات التي كانت في جيبه ذابت على الرغم من وجوده في غرفة باردة، بحث ووجد صمامًا، يطلق ذبذبات، وتأكد من أن هذه الذبذبات هي التي فعلت ذلك. الصدفة أيضًا تلعب دورها مع الأشخاص الذين قد نرتبط بهم سنوات طويلة، كثيرٌ منهم جمعتنا بهم الصدف حتى إنهم إذا ما استذكروا لقاءهم الأول، قالوا: إن الصدفة هي التي جمعتهم، وقد يقولون: رب صدفة خير من ألف ميعاد، إذا ما كانت علاقتهم جيدة، أما إذا كانت علاقتهم متوترة، أو سيئة، فتراهم يلقون باللوم على الصدفة السيئة. في الأغنية وُجِدت الصدفة أيضًا، بعض المغنيين في الأغنية يصفونها بأجمل ما حصل لهم في حياتهم، وبعضهم يقولون: إنهم اكتشفوا غدر حبيبهم بالصدفة أيضًا.
بعضنا إذا ما استذكر أمرًا غيَّر خارطة حياته، يقول: إن ما حصل كان مجرد صدفة. بعض الممثلين الذين التقيتهم، وسألتهم عن بدايتهم في المجال الفني قالوا: إنها كانت عن طريق الصدفة. بعضهم وُجِدَ بالصدفة في موقع التصوير، وبعض كتَّاب الأغنية التقوا ملحنًا، أو مغنيًا عن طريق الصدفة أيضًا فكانت نقطة انطلاقتهم. بعض الناس يصفون الصدف بمسمى آخر وهو الحظ، غير أن الحظ أمر مختلف تقريبًا، الحظ هو طابع، أو نوع من هذه الصدفة، إن كانت جيدة، أو سيئة. للأمير بدر بن عبد المحسن كلمات أغنية تعد من أشهر القصائد الغنائية التي دارت فكرتها عما تفعله الصدفة.
لا أنتِ ورده ولا قلبي مزهريه.
صدفة وحدة جمعتنا شوفي وشلون الصدف التقينا في مدينة. وفرقتنا ألف مينا، اغفري للريح والموج والسفينه، كانت الرحلة حزينه. للأسف.
غير أن الصدف الجميلة تحتاج إلى مَن ينتبه إليها، أو إلى روعتها فلا يفرط بها. أحيانًا تحتاج إلى عالم في شؤون الحياة حتى يكتشف منها ما سيكون أجمل ما في حياته.