2018-10-11 | 23:57

غداء تايلاندي في شمال الرياض

صورة التقطت أمس لوجبة غداء يغلب عليها الطابع البحري في مطعم بان تاي التايلاندي الواقع على طريق العروبة شمالي الرياض تصوير: بشير صالح
صورة التقطت أمس لوجبة غداء يغلب عليها الطابع البحري في مطعم بان تاي التايلاندي الواقع على طريق العروبة شمالي الرياض تصوير: بشير صالح
الرياض ـ الرياضية
         

يلتزم طهاة تايلانديون، يعملون في السعودية منذ أعوام، بقواعد المطبخ في بلادهم، يركزون على النباتات العطرية، يوازنون بين النكهات، يستخدمون صلصات خاصة، ويوظفون الفول السوداني والكافيار والمانجو والأناناس وغيرها في إعداد وتقديم الطعام.
وعلى مدى فترتين يوميا، يقدم هؤلاء الطهاة أطباقهم ذات الخصوصية، لزبائن مطعم يقع على طريق العروبة في شمال الرياض ويحمل اسم "بان تاي"، أي "المنزل التايلاندي" باللغة العربية.
ووسط ديكورات آسيوية، يتناول الزبائن طعامهم، فيما يطلون عبر زجاج على المطبخ.
الأسماك إحدى الركائز الرئيسة في قائمة طعام "بان تاي"، التي اشترك الطهاة مع سلمان بن سعيد، المدير العام للمؤسسة التجارية صاحبة المطعم، في تحديد محتوياتها.
يقدم المطعم السمك المقلي على الطريقة التايلاندية، وإلى جانبه سلطة المانجو المبشور، في تناغم بين المقرمش والناعم. اسم الطبق "بلا سام لي يوم ماموانج"، والسمكة فيه كاملة، وتناسب الأذواق العربية.
وإضافة إلى المأكولات البحرية، تبرز أطباق الكاري "إيدام تايلاندي باللحوم"، فضلا عن أطباق اللحوم والدجاج والبط بطُرق طهو مختلفة، ومع الأرز أو من دونه، وكذلك الشعيرية. ومن بين أطباق اللحوم طبق يحمل اسم "باد نامان هوي"، وتقدم فيه شرائح اللحم الرفيعة مع صوص الأوبستر والمشروم والفلفل. وفي الشوربات، يتميز المطبخ التايلاندي بالحساءات المشبعة، الكثيفة ونصف الكثيفة، مع التوابل الخاصة أو عشبة الخولنجان.
ويستقبل "بان تاي" زبائن من العاملين في سفارات الدول الآسيوية لدى الرياض، كوريين ويابانيين وماليزيين وفلبينيين وغيرهم، فضلا عن سياح وسعوديين وأبناء جنسيات عربية أخرى راغبين في تناول الطعام التايلاندي.
ويلفت سلمان بن سعيد، المدير العام للمؤسسة المالكة للمطعم، إلى تركيز فريق العمل على عدة عناصر، بينها النظافة، وإعداد طعام صحي وفاخر بسعر معقول، والاعتماد على لحوم طازجة، وجلب صلصات وتوابل وحليب جوز هند من تايلاند نفسها.
ويوضح لـ "الرياضية" ابن سعيد، أن المطعم سيفتتح قريبا فروعا في مناطق أخرى من الرياض، مشيرا إلى اشتمال المطبخ التايلاندي، في ثناياه، على أجزاء من مطابخ آسيوية أخرى هي الهندي والصيني والكمبودي والفيتنامي، ما يقربه من أذواق مختلفة.

غداء تايلاندي
في شمال الرياض

غداء تايلاندي
في شمال الرياض