|


ضيوف ندوة "الرياضية" يحللون وضع سكري القصيم

التعاون.. دوامة جوميز

صورة التقطت للزميل عبذالله العبيد خلال إدارته الندوة تصوير: فهد الضويفري
أدار الندوة: عبد الله العبيد 2018.10.23 | 02:28 am

أجمع ضيوف ندوة “الرياضية”، أن فريق التعاون حتى الآن لم يظهر بالمستوى المطلوب، على الرغم من توفير جميع متطلبات النجاح من تعاقدات ثقيلة ومعسكر خارجي وفترة زمنية للمدرب كافية للتعرف على الفريق، مؤكدين ضرورة إيجاد لجنة فنية تناقش البرتغالي بيدرو إيمانويل، مدرب الفريق، على الأخطاء الفنية التي تحدث وسط المباريات، وشدد الضيوف على وجود أخطاء فنية بحتة يتحملها مدير الجهاز الفني، كما أشاد الضيوف باللاعبين الأجانب الثمانية للفريق وأنهم لاعبون يصنعون الفارق.
- تقييم أداء الفريق
1- أداء الفريق متوسط مقارنةً بالجولات الماضية، وحتى الآن لم يظهر التعاون بالشكل الذي يرضي عشاقه، وبإذن الله ننتظر أن يحقق طموحات جماهيره بمستوى مغاير.
2- إدارة النادي عملت واجتهدت في توفير جميع الاحتياجات، لكن الفريق لم يظهر بالشكل المطلوب الذي يتمناه عشاق التعاون، لكن لا ننسى الظروف التي عانى منها التعاون بغياب عدة لاعبين، ووضع لاعبين آخرين في غير مراكزهم، وحصول أخطاء خلال الجولات الماضية وأغلبها تكتيكية، وأعتقد أن السبب فني بحت.
3- أحيانًا يضع المدرب تشكيلاً مناسبًا ويخطئ اللاعب، مثل ما حدث في مباراة التعاون والشباب الأخيرة، عندما أخطأ جفين البيشي وعدم ظهور ساندرو بالشكل الجيد، وأحيانًا العكس يكون الخطأ من المدرب، وباعتقادي التعاون يفتقد للقراءة داخل الملعب، فهناك تخبط تكتكي واضح جداً ظهر خلال الجولات الخمس الماضية.
- الحظوظ في المنافسة
1- مستويات الفريق في تصاعد من جولة لأخرى، أما حظوظه في المنافسة من ناحية النتائج الماضية، فشخصياً أتوقعها من المركز السادس إلى الخامس.
2- من واقع النظر للمستوى والنتائج بوجود المدرب بيدرو، فالمنافسة صعبة على التعاون، وأرى أن البرتغالي عندما يدخل على الفريق هدف يقف عاجزًا عن التصرف، فلا يمكن تحديد مركز الآن.
3- فرق المراكز المقدمة لم تذهب بعيداً، والتعاون لم يخسر نقاطًا كثيرة حتى الآن، وما زال الأمر بيد اللاعبين والمدرب، ففي لغة الأرقام، التعاون قادر على المنافسة، ومركزه أعتقد ما بين الرابع إلى السادس، ونطمح نحن العشاق للمركز الأفضل دائمًا.
- أهم احتياجات المرحلة المقبلة
1- أعتقد أن الفريق يحتاج لظهيرين في اليمين واليسار؛ لأن الموجودين مجتهدون، كما أتمنى الاعتماد على الرباعي تاومبا وهيلدون وجوناثان وخلفهم جهاد، والاعتماد على ساندرو وريان أو أميسي وريان الموسى.
2- مثل ما هناك مجلس شرفي لا بد من وجود لجنة فنية تناقش وتصحح أخطاء المدرب؛ لأن المدرب سيأخذ في الحسبان لو أخطأ أن هناك من يناقشه على الأخطاء.
3- أنا مع الاستقرار الفني وضد الإقالة بالوقت الراهن، وأطالب بضرورة إيجاد لجنة فنية أو خبير رياضي من لاعبي التعاون السابقين يناقش بيدرو إيمانويل في جميع ما يحدث بالمباريات وحتى التدريبات.
- هل الجهاز الفني في مستوى الطموحات؟
1- البرتغالي بيدرو إيمانويل مدرب ممتاز جدًّا بالتنظيم الدفاعي وواقعي جدا، ومن الظلم الحكم عليه مبكرًا، ويحتاج للمباريات أكثر للحكم النهائي عليه، خاصة بعد عودة الموقوفين وعودة بعض اللاعبين لمستوياتهم الجيدة.
2- أولا لا ننسى أن المدرب أتى للتعاون قبل انطلاقة الدوري بفترة طويلة، ودخل معسكرًا طويلاً، ولعب تسع وديات، لكن حتى الآن لم يقدم المستوى المطلوب منه، وإذا ثبت على نهجه الحالي أعتقد أن بقاءه مسألة وقت، إلا إذا وجدت لجنة فنية تناقش المدرب على كل ما يحدث، وأرى من خلال خبرتي أن اللاعبين لا يعرفون ما يريد المدرب، أو حتى الآن لم يخرجوا من دوامة جوميز المدرب السابق.
3- النتائج ستحدد بقاءه، فالتعاون الآن ليس له مستوى واضحًا، فإننا نرى مستويات متغيرة من مباراة لأخرى، فلم يثبت على تشكيل واحد ولم يوفق في التغييرات داخل المباراة، ومحصلته النقطية متوسطة، وأخيراً أنا أطالب بوجود لجنة فنية من لاعبي التعاون السابقين.
- أجانب الفريق وتشكيل الإضافة
1- نعم بكل تأكيد، خاصة المهاجم تاوامبا، والطرف هيلدون، الذي بدأ بالتأقلم تدريجيًّا مع الفريق، أما جوناثان فتنقله بين أن يكون أساسيًّا وأن يكون خارج التشكيل بسبب قانون المسابقة، شتته كثيرًا.
2- الأجانب على مستوى عال، ويعدون من الأميز بالدوري، والإدارة تعاقدت مع لاعبين مميزين كذلك اللاعبين المحليين.
3- كل الثمانية ممتازون، لكن التوظيف ليس مناسبًا، فالبرازيلي جوناثان كان اللاعب الأبرز في الباطن العام الماضي ولا نشاهده، وأيضًا هيلدون لم يقنع المدرب إلا الجولتين الماضيتين، وهو لاعب كبير قادم من لشبونة البرتغالي.


التعاون.. دوامة جوميز