|


الرئيسية / انفوجرافيك

الموعد الآسيوي الـ15 يجمع النصر والفيحاء

القاهرة ـ أحمد مختار 2024.02.14 | 04:29 pm
ترفع مباراتا فريق النصر الأول لكرة القدم والفيحاء في ثمن نهائي النسخة الجارية من دوري أبطال آسيا عدد المواجهات السعودية الخالصة في المسابقة منذ اعتماد نظامها الحديث عام 2003، إلى 15.
ويلتقي الفريقان ذهابًا، الأربعاء، وبعد أسبوعٍ سيتواجهان مرةً أخرى إيابًا، ضمن منافسات دور الـ 16 من البطولة القارية.
وقبل المواجهتين، عرفت الحقبة الحديثة للبطولة 13 صدامًا بين أطرافٍ سعوديةٍ، وأخرى من بني جلدتها.
وتركَّزت النسبة الأكبر من هذه المواجهات في ثمن النهائي، الذي استفرد وحده بسبعة صدامات، مقابل ثلاثة في دور الثمانية، ومثلها في دور الأربعة.
وكان الاتحاد طرفًا في ثماني مواجهات، وحضر الهلال ستًّا، والأهلي خمسًا، والشباب ثلاثًا، والنصر مثله، والتعاون واحدةً فقط.
وشهد ثمن نهائي 2009 على أول صدامٍ بين طرفين سعوديين في البطولة، وكان يُلعب آنذاك بنظام المباراة الواحدة، وجمع بين الشباب والاتحاد، وتفوَّق الأخير بنتيجة 2ـ1، وعبر إلى دور الثمانية.
وفي الدور ذاته، ومن مباراةٍ واحدةٍ أيضًا عام 2011، تغلَّب الاتحاد على الهلال 3ـ1.
وضربت نسخة 2012 موعدين لديربي جدة، بين قطبيه الاتحاد والأهلي في نصف النهائي، وفاز النمور ذهابًا بهدف نظيف، وردَّ غريمهم إيابًا بثنائيةٍ، وتخطّاهم، ووصل إلى الموقعة الختامية، وخسرها أمام أولسان هيونداي الكوري الجنوبي.
وبنظام المباراتين، التقى الاتحاد مع الشباب مجددًا في ثمن نهائي 2014، وفاز 1ـ0 ذهابًا، و3ـ1 إيابًا، مطيحًا بـ "الليوث" من البطولة.
وعرفت نسخة 2019 أربع مواجهاتٍ سعودية، بواقع اثنتين بين الهلال والأهلي في ثمن النهائي، ومثلهما بين الأزرق والاتحاد في دور الثمانية.
وتجاوز الهلال عقبة أخضر جدة بعد الفوز 4ـ2 ذهابًا، والخسارة 0ـ1 إيابًا، ثم ألحق به الجار، بعدما تعادل معه سلبيًّا في المواجهة الأولى، وهزمه في الثانية 3ـ1.
ومثلما أطاح الأزرق بفريقين سعوديين من هذه النسخة، أزاح غريمه النصر فريقين أيضًا، هما التعاون والأهلي، من بطولة 2020 التي جرت جميع أدوارها الإقصائية بنظام المباراة الواحدة في قطر تأثرًا بتفشي فيروس كورونا.
وفاز النصر على التعاون بهدفٍ دون ردٍّ، وعلى الأهلي بثنائيةٍ نظيفةٍ تباعًا، في دورَي ثمن وربع النهائي.
وبعد عامٍ واحدٍ، التقى القطبان العاصميان في نصف نهائي من مباراةٍ واحدةٍ، وفاز الهلال بنتيجة 2ـ1، وأكمل مشواره نحو التتويج.