|


الرئيسية / انفوجرافيك

تخفيض رواتب برشلونة يهدّد صفقات الصيف

ترجمة: بهاء الدين فرح 2024.02.21 | 02:44 am
تزايدت مشكلات نادي برشلونة المالية بعد أن خفَّضت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم سقف رواتب لاعبي الفريق الأول إلى 204 ملايين يورو عقب نهاية فترة الانتقالات الشتوية، وهو ما سيُعرقل مشروعات تدعيم تشكيلة «الكاتالوني» الموسم المقبل، بل وسيمتدُّ الأمر أيضًا إلى قيد عددٍ من لاعبيه الحاليين. في المقابل احتفظ ريال مدريد بالرقم الأعلى، وهو 727 مليونًا.
ويعدُّ السقف المحدَّد للرواتب أقصى ما يمكن للأندية إنفاقه على أجور اللاعبين خلال الموسم، ويلعب دورًا مهمًّا في التخطيط للصفقات المقبلة، ويتمُّ احتسابه من الرواتب الثابتة والمتغيِّرة، والمكافآت الجماعية، والضمان الاجتماعي، ونفقات الاستحواذ، بما في ذلك عمولات الوكلاء، ومبالغ شراء اللاعبين اعتمادًا على مدد عقودهم.
ونشر الموقع الرسمي لرابطة الدوري، الثلاثاء، جدول سقف الرواتب لموسم 2023ـ2024، وبلغ إجمالي نصيب أندية الدرجة الأولى 2.536 مليار، مقابل 197 مليونًا للثانية. وحصلت سبعة أندية على سقفٍ أعلى من 100 مليونٍ، فيما كانت أقل حصةٍ من نصيب ديبورتيفو ألافيس بـ 31 مليونًا.
وكان برشلونة، حامل اللقب، يملك هامشًا قدره 270 مليونًا بحلول سبتمبر الماضي، فيما تبلغ رواتب لاعبيه حاليًّا نحو 399 مليونًا، وفق صحيفة «ماركا» الإسبانية، التي أوضحت أن الوضع الجديد سيفرض واقعًا صعبًا على النادي الكاتالوني، الذي تراجع سقفه في عامٍ واحدٍ 66 مليونًا، أي أكثر من 70 في المئة.
وذكرت الصحيفة، أن المهاجم البرازيلي فيتور روكي، والإسباني إيجنو مارتينيز، قلب الدفاع، اللذين انضمَّا الصيف الماضي، مقيَّدان حتى يونيو 2024، بالتالي على برشلونة إخلاء خانتين جديدتين لهما الموسم المقبل، إضافةً إلى الصفقات التي يرغب في ضمها.