|


قبل كأس نيوم.. فيرجسون: لا أمانع كسر ضلعي إذا فاز «سبيريت»

السير ألكيس فيرجسون أسطورة مدربي كرة القدم وأكثرهم حصدًا للبطولات تاريخيًا يتابع، الخميس في الجناردية، تدريبات جواده «سبيريت دانسر» استعدادًا لشوط كأس نيوم ضمن كأس السعودية (المركز الإعلامي ـ نادي سباقات الخيل)
الرياض ـ حواس العايد 2024.02.23 | 05:00 pm

كشف الإسكتلندي السير أليكس فيرجسون، أسطورة كرة القدم العالمية وأحد أعظم مدربيها على مدى التاريخ، عن تطلعه إلى فوز جواده "سبيريت دانسر" بسباق كأس نيوم، غدًا السبت، ضمن الأمسية الختامية لكأس السعودية.
وقال، في تصريحٍ بعدما تابع الخميس تدريبات الجواد في ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية، إنه مستعد لأي شيء حتى لو تعرّض إلى كسرٍ في ضلعه إذا فاز «سبيريت دانسر» بالسباق فئة 2 الذي ترعاه «هاودن».
ويصل مجموع جوائز الشوط، الممتد على مسافة 2100 متر على المسار العشبي، إلى مليوني دولار، بينها 1.2 مليون لصاحب المركز الأول.
وصرّح أسطورة نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي «عندما أنتجت هذا الجواد، لم نحلم البتّة بالوصول إلى هذا المكان، ذهبتُ إلى دبي قبل بضعة أعوام، وتمنيت لو امتلكت خيلًا أنافس به في السباقات الدولية، وها نحن نمتلك خيلًا ننافس به في أمسية كأس السعودية».
وأبان قائلًا «واجهنا بعض المتاعب الصغيرة معه عندما كان في عمر 3 أعوام، لكنه تغلّب على ذلك واستمر في التحسن، وفي رصيده مشاركات قليلة، وهذا ما كان يقوله المدرب ريتشارد فاهي باستمرار»، مشيرًا إلى بلوغ الجواد الآن عمر 7 أعوام وقدرته على خوض سباقات أكثر بكثير من العدد الذي شارك فيه.
ويتشارك فيرجسون مع جيد ماسون وفريد دون ملكية «سبيريت دانسر»، ابن الفحل «فرانكل»، الذي يواجه منافسة شرسة في السباق.
ويدرك أسطورة الكرة ذلك بقوله «المدرب إيدان أوبراين لديه 2 من أفضل خيوله هنا، وعندما تنافس معه، فإنك تنافس ضد أفضل الخيل، كما أن أداء اليابانيين تحسن بكثير على الساحة الدولية في الأعوام الأخيرة. لقد اشتروا الكثير من الأفراس الجيدة، وهم يحققون انتصارات كبيرة».
وعن ذكرياته مع الدخول إلى عالم السباقات، قال «نحو عام 1995 تقريبًا، أتذكر أن زوجتي قالت لي سوف تقتل نفسك، لأنني كنت منخرطًا بشدة في لعبة كرة القدم مع فريق مانشستر يونايتد، لدرجة أن يومي كله كان مشغولًا بما كان يفعله النادي. لذا قلت لها ذات يوم: هل تريدين الذهاب إلى سباقات الخيل؟"، في إشارةٍ إلى نقطة البداية له مع الخيل.
وردًا على سؤالٍ عمّا إذا كان سيكرّر، هو وشركاؤه، احتفالهم اللافت إذا فاز الجواد المملوك لهم، غدًا، ضحك «فيرجي» وقال «هل تقصد ضلعي المكسور؟! لقد أمسك بي جيد ماسون وقفز بي في الهواء وأنا أقول له: «جيد، جيد، جيد».
وكان ماسون أمسك بالإسكتلندي، البالغ من العمر 82 عامًا، ورفعه في الهواء عندما كسِب «سبيريت دانسر» كأس البحرين الدولية في نوفمبر الماضي.
بدوره، قال ريتشارد فاهي، مدرب الجواد ذاته، في تصريحٍ الخميس إنه شعر بالفخر عندما أتيحت له فرصة تدريب خيل للأسطورة فيرجسون.
وتحدث عن «سبيريت دانسر» قائلًا «شعرت أنه كان بحاجة لمشاركته الأخيرة لاكتساب قدر أكبر من الجاهزية التنافسية، وبدا الأمر كذلك بالفعل، وكانت أمامه 4 أو 5 أسابيع للتأقلم الآن، كل هذا مجرد حلم، وسيصبح حقيقة عندما نشارك بالسباق السبت».