|


سعود الحربي رئيس أحد يعلن التحدي ويتحدث عن دعم الجماهير

مواجهاتنا.. حياة أو موت

حوار: سعود الحبيشي 2018.02.17 | 12:50 am

الجبل "أحد"، يعيش أنصاره مشاعر متناقضة: خوف وهلع، وتفاؤل وأمل، خاصة مع اقتراب الدوري السعودي للمحترفين من نهايته. في العام الأول للفريق فيه هل سيبقى مع الكبار، أم سيعود من حيث أتى؟ أحد بدأ الصراع لكسب النقاط في المنعطف الأخير من الدوري، فحقق فوزًا مهمًّا على التعاون، وتبقَّت له ست مواجهات ستحدِّد بقاءه، أو رحيله.

أحد يملك رئيسًا مفعمًا بالأمل، دائمَ التفاؤل، طموحًا، يثق في قدرات الجهاز الفني واللاعبين الأجانب والمحليين لتخطي الصعاب، وحصد 18 نقطة كاملة من المباريات الست المتبقية.





01

على الرغم من تراجع مستوى الفريق إلا أنكم حققتم فوزًا مهمًا على التعاون ما الذي حدث؟

فريقنا لم يكن سيئًا في المباريات، التي سبقت مباراتنا مع التعاون. خسرنا أمام الاتحاد على الرغم من أننا كنا الأفضل، وأمام النصر بسبب ظروف خارجة عن إرادتنا، لكننا استطعنا تحقيق انتصار مهم جدًّا على التعاون.

02

ترتيبكم المتأخر في الدوري..

 هل يضعكم تحت ضغط نفسي؟

النتائج غير المتوقعة، التي أثَّرت في ترتيب الفريق، وضعت الجميع تحت ضغط نفسي. نحن استفدنا كثيرًا من التجارب السابقة، وتجاوزنا عوائق مختلفة، لذا سنقاتل للبقاء في دوري المحترفين، وأمامنا مباريات بمنزلة الامتحان الصعب، وسنكون في الموعد، وقادرون على مواجهة التحديات. 

03

يبدو أنك واثق جدًّا في البقاء؟

ما أقوله من توقعات يستند إلى قاعدة كبيرة من البيانات. الفريق حاليًا في أفضل حالاته الفنية، وسنواجه فرقًا مستواها الفني قريب جدًّا من مستوى فريقنا، ولاعبونا لديهم شعور بأن المباريات المتبقية، هي مباريات "حياة، أو موت" ولا مجال لخسارة أي نقطة.

04

حديثك واقعي، لكنَّ الموسم المقبل سيضم 16 فريقًا، فهل ستخدمكم آلية الهبوط والصعود؟

أتمنى أن ينتهي الموسم وفريقنا بين فرق الوسط. لا نريد أن ندخل في دوامة الهروب من الهبوط، فهذا الأمر مكلف ماليًا ونفسيًا وبدنيًا.

05

هل فريقكم مؤهل ليكون بين فرق الوسط؟

إذا قلت لك: نعم. فسأكون مجاملًا في نظر بعضهم، لكن تكفيني الإشادة التي أجدها في وسائل الإعلام، ومن أشخاص يعلمون جيدًا مستويات الفرق.

06

هناك مَن ألقى اللوم على إدارتكم في التعاقدات الشتوية كونها لم تحقق المطلوب؟

تعاقدنا مع المهاجم محمد بلعويدات، الذي لعب لمنتخب الجزائر، ونادي الحسن داي، ومع المدافع نصر الدين خوالد، الذي لعب لمنتخب الجزائر أيضًا وفريق اتحاد العاصمة، وهشام السيفي، مهاجم منتخب تونس ونادي الاتحاد المنستيري، ومحسن جوهر، لاعب منتخب عُمان، وندياي، لاعب المنتخب المالي والمحترف سابقًا في الدوري البلجيكي. الخمسة لاعبون دوليون، وقد وُفِّق النادي في التعاقد معهم، وستكون لهم بصمة مع الفريق.

07

من بين هذه الأسماء بلعويدات لا يزال غائبًا عن التهديف، فلم يسجل في أربع مباريات شارك فيها، وأضاع مثلها؟

صحيح، لا يمكن إنكار ذلك، لكنه لاعب دولي، وعلى هذا الأساس تم التعاقد معه. لم يُوفَّق في التسجيل، وأضاع فرصًا كثيرة، وهذا واضح للجميع، وأمامه الآن ست مباريات وإن شاء الله سيقدِّم أداء مختلفًا، وتعود إليه حاسة التهديف.

08

لديك قناعة بأنه ليس ضالة الفريق؟

أرى أنه أقل الأجانب، الذين تم التعاقد معهم خلال الفترة الشتوية، "فنيًّا"، لكن لدينا أمل في أن يوفَّق في التسجيل. 

09

تحدثت كثيرًا عن إلغاء عقد البرازيلي إدواردو، هل تسرَّعتم في هذا القرار؟

إدواردو شارك في 17 مباراة، ولم يكن له دور فاعل إلا في ثلاث، أو أربع مباريات، باستثناء ذلك هو لاعب عادي، ولا يستحق أن نعض أصابع الندم على رحيله.

10

 لكنَّ إلغاء عقده لم يتم بقرار فني، وإنما إداري؟

هذا رأيك، وأحترمه، لكنَّ الحقيقة مغايرة، فقد تم إلغاء عقده بعد استشارة الجزائري نغيز، مدرب الفريق، ولا يمكن لنا أن نتخذ قرارًا بإبعاد لاعب ما لأسباب فنية دون موافقة المدرب.

11

هناك مَن يرى أن البديل محسن جوهر أقل فنيًّا من إدواردو؟

"رضا الناس غاية لا تدرك". لو أتينا بميسي، أو رونالدو لاختلف كثيرون حول ما يقدمه الأول، أو الثاني. محسن جوهر لم يشارك أساسيًّا إلا أمام التعاون، ومن الصعب الحكم على مستواه، وأذكِّرك بأنه لاعب دولي، وأفضل من إدواردو بكثير، وسيتَّفق معي مَن اختلف معي في الرأي.

12

سأتحدث عن التعاقد مع مصطفى بصاص، هناك مَن يرى أن التعاقد معه في هذا الوقت غير مجدٍ؟

بصاص مكسب للفريق، لذا تم التعاقد معه، ولدي إحساس بأنه سيقدم الكثير للفريق، وعليه مسؤولية كبيرة، واللاعب يبذل الكثير من الجهد ليعود إلى مستواه ويخدم الفريق.

13

في حال بقاء الفريق مع الكبار في الموسم المقبل، هل ستغيِّر قناعاتك حول لاعبي الفترة الشتوية؟

هذا الأمر سابق لأوانه. ربما يحدث تغيُّر في قناعات الجهاز الفني، فهو صاحب الرأي الأول، ومَن يملك الحكم على أدائهم، وبالتأكيد سيكون هناك تقرير، سيدوَّن فيه الإبقاء على الأفضل والأميز، وإبعاد مَن لا فائدة من بقائه.

14

ماذا عن الحارس عز الدين دوخة، اختياركم الأول؟

هذا القائد لا يمكن التفريط فيه. حقيقة دوخة من أهم مكاسب النادي في هذا الموسم، ونحن متمسكون به، خاصة أن اللاعب أبدى رغبته في البقاء مع الفريق.

15

التفوق الجماهيري، ودخول النادي في قائمة الأكثر حضورًا في الجولات السابقة، أنعش خزينتكم؟

لا يمكن أن ننكر دور جماهيرنا، التي كان لحضورها ومؤازرتها الفريق الأثر البالغ في نفوس اللاعبين، وهي بلا شك من الروافد المالية، التي أسهمت في حل جزء من أزمتنا المالية، التي ما زالت قائمة.

16

ما زال وضعكم المالي أقل 

من المتوسط؟

نحن الأضعف ماليًا في دوري المحترفين، ودعمنا اقتصر على ما قدمه لنا تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة، والحضور الجماهيري، وبعض الرعايات القليلة، ولم نجد أي مبادرة من رجال الأعمال والتجار في المدينة، فقد استمروا في غيابهم على الرغم من نداءاتنا المتكررة.

17

دعم الهيئة ألم يحل أزمتكم؟    

 تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة، دعم النادي أكثر من مرة، وتكفَّل بالتعاقد مع العماني محسن جوهر، ولم يقصِّر أبدًا، وأعلم حرصه الكبير على دعم الأندية كافة، ونحن متفائلون بالمرحلة المقبلة.

18

أمامكم ست مواجهات حاسمة، ماذا جهَّزتم لها؟

نعلم أهمية المباريات المتبقية، وسنخوضها على طريقة الكؤوس، ولن نفرِّط في أي نقطة، وأملنا كبير بالله، ثم بعزيمة اللاعبين، وإذا حققنا 18 نقطة فسنضمن البقاء. 

19

هل هناك تحفيز للاعبين قبل المباريات المقبلة؟

لاعبونا محترفون، وليس هناك أي تحفيز باستثناء مكافآت الفوز، وبالتأكيد يعرفون واجباتهم جيدًا.

20

لديكم مواجهة صعبة أمام الفيصلي، ماذا ستفعلون؟

الفيصلي قدَّم مستويات لافتة هذا الموسم، ويملك الكثير من النجوم، كما هو حال أحد، وأتمنى أن نحقق نقاط المباراة الثلاث.