|


صلاح يهدد رقم الأسطورة

تقرير: محمود وهبي  2018.02.24 | 07:08 am

نقل محمد صلاح تألقه الاستثنائي في الدوري الإنجليزي هذا الموسم إلى الملاعب الأوروبية، واستمر بممارسة هواية دك الشباك أمام أندية القارة العجوز في دوري الأبطال، حيث وصل إلى مرمى بورتو البرتغالي في ذهاب الدور ثمن النهائي ليسجل هدفه السادس في النسخة الحالية من الشامبيونز ليج، رافعاً محصلته الإجمالية من الأهداف في أعرق البطولات إلى 9 أهداف. وتلقي "الرياضية" فيما يلي نظرة على أفضل الهدافين العرب في تاريخ دوري أبطال أوروبا، حيث أصبح النجم المصري على بعد أمتارٍ قليلة من تحطيم الرقم القياسي الذي يحافظ عليه النجم الأسطوري الجزائري رابح ماجر منذ العام 1991.



المصري

 محمد صلاح



ارتقى محمد صلاح إلى المركز الثاني في قائمة أفضل العرب تهديفاً في دوري الأبطال بعدما رفع رصيده الإجمالي إلى 9 أهداف عقب هدفه الأخير في مرمى بورتو في ذهاب الدور ثمن النهائي. وكان النجم المصري قد اختار موعداً مثالياً لتسجيل هدفه الأول في هذه المسابقة، وكان ذلك في 18 سبتمبر من العام 2013 عندما سجل في مرمى تشيلسي على ملعب ستامفورد بريدج في مباراته الرسمية الأولى في دوري الأبطال وخلال المباراة الأولى لفريقه بازل في دور المجموعات، كما نجح في التسجيل في شباك الخصم نفسه في مباراة الإياب على الأراضي السويسرية في الجولة الخامسة، ليساهم في إسقاط البلوز مرتين خلال العام نفسه. وانتظر صلاح حتى العام 2015 لإضافة هدفه الثالث في الشامبيونز عندما سجل هدف التقدم لروما بشباك ليفركوزن الألماني في دور المجموعات، قبل أن يسجل 5 أهداف لليفربول في دور المجموعات من الموسم الجاري. وبالإضافة إلى أهدافه الـ 9 في دوري الأبطال، سجل صلاح 4 أهداف في مرحلة التصفيات بواقع 3 أهداف في موسم 2013ـ 2014، وهدف وحيد في مرمى هوفنهايم في طريق ليفربول نحو التأهل إلى دور المجموعات هذا الموسم.

 



الجزائري

 رابح ماجر 



يتصدر رابح ماجر النجم الجزائري السابق قائمة أفضل الهدافين العرب في تاريخ دوري الأبطال، حيث سجل 11 هدفاً خلال مشاركته في 4 مواسم مع نادي بورتو البرتغالي في البطولة الأوروبية الأهم. وانتقل ماجر إلى النادي البرتغالي العريق عام 1985 قادماً من نادي تور الفرنسي، وقاد فريقه نحو الفوز بلقب الدوري المحلي بتسجيله 12 هدفاً في 19 مباراة خاضها في هذه المسابقة عن موسم 1985ـ 1986، ليضمن تأهل بورتو إلى دوري الأبطال في الموسم التالي. وسجل ماجر هدفه الأوروبي الأول في الدور الأول بشباك نادي رابات أياكس المالطي، وسجل هدف الفوز الوحيد في مرمى بروندبي الدنماركي في ذهاب الدور ربع النهائي، قبل أن يسجل هدفه الأغلى والهدف الأثمن في تاريخ نادي بورتو عندما هز شباك العملاق الألماني بايرن ميونيخ بكعب قدمه في المباراة النهائية، ليقود الفريق البرتغالي نحو لقبه الأول في دوري الأبطال. وأضاف ماجر إلى سجله الأوروبي 4 أهداف في موسم 1987ـ 1988، ومن بينها هدف في مرمى ريال مدريد في الدور الثاني من المسابقة، قبل أن يسجل 4 أهداف في مرمى بورتادون الإيرلندي الشمالي في الدور الأول لموسم 1990ـ 1991، والذي كان موسمه الأخير في الملاعب الأوروبية.

 



المغربي مروان الشماخ



وصل مروان الشماخ إلى أوج عطائه في الفترة ما بين عاميْ 2008 و 2010، حيث حقق المهاجم المغربي حينها أفضل الأرقام التهديفية في مسيرته عندما سجل 16 هدفاً لموسميْن على التوالي تحت قميص نادي بوردو الفرنسي. وعلى الصعيد الأوروبي، اختار الشماخ أن يفتح رصيده بهدفه في شباك بايرن ميونخ في دور المجموعات لموسم 2009ـ 2010، قبل أن يضيف هدفه الثاني في مرمى عملاق آخر هو يوفنتوس، ليساهم في تصدّر بوردو لمجموعته في دوري الأبطال. وأضاف الشماخ هدفه الأوروبي الثالث في ذلك الموسم، وكان في شباك أولمبياكوس في دور الـ16، كما نجح في الوصول مرتين إلى مرمى ليون في ربع النهائي دون أن يساعد فريقه على بلوغ المربع الذهبي. وانتقل المهاجم المغربي صيف العام 2010 إلى نادي آرسنال ليضيف 3 أهداف أخرى في دور المجموعات، قبل أن يخسر دوره في صفوف النادي اللندني بدءاً من موسم 2011ـ 2012 ليتوقف رصيده الإجمالي عند 8 أهداف.

 



الجزائري

سفيان فيغولي



بلغ فالنسيا الإسباني مرحلة الإقصائيات لدوري الأبطال في موسم 2012ـ 2013 بعدما تشارك صدارة المجموعة السادسة مع بايرن ميونيخ، مستفيداً من التألق الملفت للاعب الوسط سفيان فيغولي الذي سجل 3 أهداف لفريق الخفافيش في دور المجموعات، ومن بينها هدف في مرمى العملاق البافاري في الجولة الخامسة. وعاد النجم الجزائري للظهور مجدداً في المسابقة الأوروبية موسم 2015ـ 2016، ليسجل هدفين بشباك ليون الفرنسي وجنت البلجيكي، رافعاً رصيده الإجمالي إلى 5 أهداف، علماً أنه سجل هدفاً حاسماً في مرمى موناكو الفرنسي في مرحلة التصفيات.

 



الجزائري رياض محرز



انضم رياض محرز إلى قائمة اللاعبين العرب الذي سجلوا في دوري الأبطال خلال مشاركته الوحيدة مع نادي ليستر سيتي في الموسم الماضي. وعلى الرغم من وصول بطل إنجلترا حينها إلى الدور ربع النهائي، اكتفى اللاعب الجزائري بتسجيل جميع أهدافه في دور المجموعات، حيث سجل مرتين في مرمى كلوب بروج البلجيكي في الجولة الافتتاحية، كما سجل هدف الفوز الوحيد في الجولة الثالثة أمام كوبنهاجن الدنماركي، قبل أن يصل مجدداً إلى شباك كلوب بروج في الجولة الخامسة، ليحتل المركز الأول في قائمة هدافي ليستر سيتي في المشاركة الأولى والوحيدة للفريق في الشامبيونز.

 



الجزائري

 ياسين إبراهيمي



يُعتبر ياسين إبراهيمي اللاعب العربي الوحيد الذي نجح في تسجيل هدف واحد على أقل في 4 مواسم مختلفة في دوري الأبطال، فهو أطلق العنان لإمكانياته التهديفية في موسم 2014ـ 2015، واستمر في الوصول إلى شباك الخصوم تحت قميص نادي بورتو حتى الموسم الجاري. وسجل لاعب الوسط الجزائري 3 أهداف في مرمى باتي بوريسوف البيلاروسي بتاريخ 17 سبتمبر من العام 2014 في إطار الجولة الأولى من دور المجموعات، وأضاف هدفاً في مرمى أتليتيك بيلباو الإسباني في الجولة الرابعة، وهدفاً آخراً في شباك بازل السويسري في الدور ثمن النهائي، ليسجل ما وصل إلى 5 أهداف في موسم 2014ـ 2015. واكتفى إبراهيمي بتسجيل هدف وحيد في موسم 2015ـ 2016، كما أضاف هدفاً في الموسم الماضي، قبل أن يسجل هدفه الأخير في شباك موناكو الفرنسي في إطار مباريات الجولة السادسة من دور المجموعات في الموسم الجاري.

 



المغربي

 نور الدين نيبت



غاب الهدافون العرب عن طبع بصمتهم في دوري الأبطال بعد اعتزال رابح ماجر، إلى أن كشف المدافع المغربي نورالدين نيبت عن إضافاته الهجومية لمصلحة ديبورتيفو لاكورونيا مطلع الألفية الجديدة. وسجل نيبت هدفين في مرمى باناثينايكوس وباريس سان جيرمان في نسخة 2000ـ 2001، وأضاف هدفيْن آخريْن في الموسم التالي أمام العملاقيْن الإنجليزيين مانشستر يونايتد وآرسنال، حيث نجح الفريق الإسباني في بلوغ دور الثمانية خلال هذيْن الموسميْن. وتمثّل الإنجاز الأكبر للنجم المغربي السابق ببلوغ المربع الذهبي في موسم 2003ـ 2004 بعد تجاوز أندية عريقة مثل ميلان يوفنتوس وميلان قبل السقوط أمام بورتو في الاختبار ما قبل الأخير.

 



الجزائريإسلام سليماني



حصل إسلام سليماني على فرصة المشاركة في دوري الأبطال بعد انتقاله إلى نادي سبورتينج لشبونة البرتغالي عام 2013، حيث سجل 8 أهداف في الدوري البرتغالي خلال موسمه الأول هناك ليساهم في قيادة فريقه نحو التأهل المباشر إلى البطولة الأوروبية الأقوى. وسجل المهاجم الدولي الجزائري مرتين في شباك كل من شالكة الألماني وماريبور السلوفيني في دور المجموعات لموسم 2014ـ 2015، دون أن ينجح الفريق البرتغالي في بلوغ مرحلة الإقصائيات. وعاد سليماني للمشاركات الأوروبية بعد انضمامه إلى ليستر سيتي في الموسم الماضي، حيث اكتفى بتسجيل هدف وحيد في شباك بورتو البرتغالي في دور المجموعات.


صلاح يهدد رقم الأسطورة

صلاح يهدد رقم الأسطورة

صلاح يهدد رقم الأسطورة

صلاح يهدد رقم الأسطورة