|


المطوع: قرار آل الشيخ ليس غريبا

حوار ـ عبدالرحمن مشبب 2018.03.15 | 05:46 am

سخَّر فهد المطوع، رئيس نادي الرائد، علاقاته مع أندية الدوري السعودي للمحترفين، والدرجة الأولى، والثانية، وإمكاناته لخدمة أهداف جمعية أصدقاء لاعبي كرة القدم الخيرية. ويحمل المطوع الكثير من الأفكار والبرامج، التي يعتزم تنفيذها في الجمعية، التي فتحت أبوابها للاعبي كرة القدم في منطقة الرياض، وهو أحد أكثر الأعضاء الفاعلين والداعمين ماديًّا ومعنويًّا للجمعية، إضافة إلى تواصله الدائم ومتابعته الحالات، التي تستدعي الدعم.

المطوع تحدث لـ "الرياضية" عن فكرة إنشاء الجمعية، وبرامجها، ومشاريعها، وآلية اختيار الـ 200 لاعب لحضور مباريات مونديال روسيا 2018. 

01 

كيف بدأت فكرة إنشاء جمعية أصدقاء لاعبي كرة القدم؟

نبعت فكرة الجمعية من استشعار عدد من لاعبي كرة القدم القدامى، ومحبي الرياضة بقيادة ماجد عبد الله، مشكلة حقيقية يعانيها زملاؤهم ممن تركوا الملاعب، ويجلسون بلا عمل، أو وظيفة تسد حاجاتهم المالية، إضافة إلى معاناتهم من عدد من المشكلات المصاحبة، مثل عدم وجود سكن، وصعوبات كثيرة في توفير العلاج، وعدم وجود مصدر دخل لعائلاتهم في حالة الوفاة، أو العجز.

02 

هل كانت هناك اشتراطات معينة من وزارة الشؤون الاجتماعية عند إقرار الجمعية؟

بصراحة لم تكن هناك اشتراطات صعبة، بل كانت اشتراطات واقعية وروتينية في أي عمل، وتم عقد جمعية عمومية، حضرها الأعضاء المؤسسون، جرى فيها اختيار رئيس وأعضاء مجلس إدارة الجمعية.

03 

نظَّمت الجمعية ورشة عمل بعنوان "احتياجات وإمكانات" قبل شهر بحضور لاعبين قدامى وإعلاميين. بماذا خرجتم؟

كانت واحدة من أهم ورش العمل، التي نظمتها الجمعية، وتنبع أهميتها من ملامستها حاجات اللاعبين السابقين، وسعيها إلى توظيف قدراتهم حسب استطاعتهم، وكان لنا هدف كبير من هذه الورشة، وهو فتح المجال أمام نخبة من اللاعبين السابقين، وأصحاب الخبرة، وتم خلال الورشة طرح أفكار رائعة، جرى تطبيق بعضها، والأخرى ما زالت تحت الدراسة.

04 

كيف تلقيتم مبادرة وقرار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة بمنح الجمعية 200 مقعد للاعبين القدامى لحضور مونديال روسيا؟

ليس غريبًا على تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة مثل هذه المبادرات، فهو الداعم الأول لجمعية أصدقاء لاعبي كرة القدم الخيرية، وهو على تواصل مع ماجد عبد الله، رئيس مجلس الإدارة، وبكل تأكيد الخبر أسعدنا كثيرًا، وأسعد مستفيدي الجمعية.

05 

كم عدد اللاعبين المنتسبين إلى الجمعية، وكيف سيتم اختيار الـ 200 شخص؟

عدد مستفيدي الجمعية قرابة 270 شخصًا، وفيما يخص آلية اختيار اللاعبين المرشحين، سيتم تشكيل لجنة داخلية في الجمعية خلال الأيام المقبلة، ووضع آلية تضمن إتاحة الفرصة للأكثر استحقاقًا لحضور مونديال روسيا.

06 

هل سيكون هناك برنامج معيَّن للاعبين الذين سيتم اختيارهم في روسيا؟

من خلال اللجنة التي سيتم تشكيلها خلال الفترة المقبلة، سيُوضع برنامج محدد بالاتفاق مع الهيئة العامة للرياضة.

07 

ما أبرز حاجات اللاعبين القدامى؟

حاجاتهم كثيرة، وأبرزها الأمور المالية، والقروض، وتسديد الإيجارات، إضافة إلى حاجة أكثرهم إلى الاهتمام الاجتماعي والنفسي، وإعادتهم إلى الساحة الرياضية، وهناك إدارة خاصة بالجمعية تحت مسمَّى "البحث الاجتماعي"، عملها ميداني بشكل كبير للبحث عن حالات اللاعبين، والتواصل معهم، والذهاب إلى المنازل لتحديد الحاجات عن قرب.