|


المشرف العام يروي أسباب فشل التجربة الأولى في الأضواء

العلوي: أحُد ضحية

حوار : سعود الحبيشي 2018.04.17 | 02:17 am

يعد محمد نويفع العلوي، المشرف العام على فريق أحد الأول لكرة القدم، من أبرز الأسماء التي عملت في إدارة سعود الحربي منذ تسلمها رئاسة النادي، وكان له دور بارز في صعود الفريق من دوري الثانية إلى الأولى، ثم إلى دوري المحترفين السعودي مشرفاً على الفريق الأول، إضافة إلى عضوية المجلس وأمانة الصندوق، ولعب نويفع للفريق الأول 6 مواسم، قبل أن يودع الملاعب بسبب الإصابة. 

وتعد الفترة الثانية للمجلس هي الأفضل، حيث شهدت صعود الفريق من الثانية إلى الأولى إلى دوري المحترفين السعودي، وكان العلوي أبرز الداعمين للنادي بوصفه عضو شرف، قبل أن ينضم إلى إدارة الحربي ويواصل دعمه للفريق الأول. 

 



01

ماذا حدث حتى وصل الفريق

 إلى هذا الوضع؟

أمور عدة أوصلتنا إلى ما نحن فيه، أبرزها الظروف المالية التي صادفتنا في بداية الدوري والتي حدت كثيراً من طموحاتنا في التعاقدات المناسبة، ونشكر تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة الذي قدم لنا دعماً مقدراً مكننا من إجراء التعاقدات في الفترة الشتوية، ثم كان تعاقب المدربين وإصابة بعض اللاعبين الأجانب المؤثرين في الفريق بداية من المدغشقري إسلام أندريا وانتهاء بالغاني إسحاق فورساه، الأمر الذي أثر سلباً على نتائج الفريق ومستواه في الدور الثاني.

02

 ألغيتم عقد أفضل لاعب في الفريق وهدافه البرازيلي دودو، والتعاقدات الشتوية كانت فاشلة ؟

صحيح أن التعاقدات الشتوية لم يكن لها تأثير إيجابي على الفريق، وكلام أقوله ربما للمرة الأولى، النادي لم يتعاقد مع عدد منهم ومع الأسف تعرضنا لسمسرة من بعض المدربين في التعاقدات الشتوية، وباستثناء المالي ماموتونداي، والعماني محسن جوهر فالنادي لم يتعاقد مع البقية إلا بمشورة وقناعة المدربين الذين جاءوا عقب السعودي عبد الوهاب الحربي.

03

 هل تقصد أن الجزائري نغيز المدرب السابق هو من أوصى بالتعاقد مع أبناء جلدته بلعويدات وخوالد؟ 

هو بالفعل ما حدث، وهو خطأ فادح نتحمل جزءاً كبيراً منه، ثقتنا في بعض المدربين تسببت في كارثة للفريق.

04

هذا يعني أن إنهاء عقد البرزيلي دودو والتعاقد مع خوالد وبلعويدات كان خطأ إدارياً ؟

دودو لاعب لا يمكن أن يختلف على مهاراته أي شخص فاهم في الكرة، إلا أنه مع هذا لم يخدم الفريق وكنا نطمح إلى إيجاد بديل أفضل منه وهو ما تم بالفعل من خلال التعاقد مع الدولي العماني محسن جوهر، وقرار إلغاء عقده تم بموافقة الجهاز الفني.

05

  مدرب الفريق نفى علمه بما حدث وأكد أنه طالب ببقاء اللاعب ؟

ليس أسهل من أن يخلي المدرب مسؤوليته عن هذا الأمر وله حرية الحديث بما يريد والإدارة أيضا كذلك، وأؤكد لك أن القرار كان فنياً بحتاً، وهذا الأمر هو الحقيقة لمن أراد معرفتها، فالمدرب نغيز قال حرفياً: أنا لا أحتاج اللاعب ولن يلعب معي أبداً.

06

 هل ندمتم على التفريط 

في السعودي عبد الوهاب الحربي مدرب الفريق السابق؟

عبد الوهاب الحربي ابن النادي، وهو مع الفريق لاعبا ومدربا، ولعل إسناد مهمة تدريب منتخب الناشئين أكبر تأكيد على جدارته، وما حدث تفصيلاً أنه أعلن استقالته عقب مباراة الفريق أمام الفيصلي في المدينة المنورة والتي خسرها الفريق1 ـ3 ولم نكن نعلم كإدارة بهذا الأمر سوى من اللاعبين، وأتذكر جيدا أنني اتصلت بعد نهاية المباراة بالمدرب للاستفسار عن الأمر، إلا أنني وجدت جواله مغلقاً، وفي اليوم التالي جاء إلى النادي وتقدم باستقالته رسمياً على الرغم من أننا كنا نرغب في استمراره ، لكنه أصر عليها لرغبته في منح الفريق الفرصة للبحث عن مدرب آخر، وهو أمر آخر يؤكد أن علاقة عبد الوهاب مع ناديه علاقة أزلية بعيداً عن المناصب.

07

 ذكرت أن تعاقب المدربين من أسباب تواضع النتائج، ألم تكن اختياراتكم وفقاً لمعايير فنية أم ماذا ؟

بالطبع يأتي تعاقدنا مع المدربين وفق سيرة المدرب وإنجازاته ووضعية الفريق واحتياجاته، ولا يمكن أن يأتي شخص ويلوم الإدارة في التعاقد مع الجزائري نبيل نغيز كمدرب يمتلك تاريخاً حافلاً ودرب فرقاً كبيرة في بلده وكانت بدايته جيدة إلا أنه غيّر قناعاته في بعض المباريات، وبصفة عامة لم يوفق ولهذا تم إنهاء الارتباط معه بالتراضي.

08

 كان متاحاً لديكم أكثر من اسم لمدربين أمثال البرازيلي أنجوس والمصري عادل عبد الرحمن وآخرين؟

ربما يأتي هذا الكلام كون الفريق تعرض لهزة عنيفة ولو حدث العكس لتغيرت لغة الكلام، من تحدثت عنهم مدربين لهم تاريخ وسبق أن دربوا عدداً من الفرق هنا، وكنا على بعد خطوة من التعاقد مع أنجوس إلا أنه بالغ في شروطه خاصة المادية، ولم نتناقش في تفاصيل العقد، وعادل عبدالرحمن لم نتفاوض معه وأعتقد أنه مرتبط بعقد مع ناد، ولم يكن من ضمن خياراتنا على الإطلاق.

09

 هل كان التعاقد مع التونسي ماهر الكنزاري خطأ تتحملون مسؤوليته؟

حقيقة المدرب اجتهد ولكن الظروف كانت أقوى منه، واختياره تم وفق استشارة كثير من الخبراء ومن له معرفة بالوضع الذي يمر به الفريق، وأيضا في هذا الظرف والوضع السيئ رفض كثير من المدربين وطالبوا بشرط جزائي كبير باعتبار أن وضع الفريق لا يحتمل أي إخفاق ولم يكن أمامنا سوى الكنزاري.

10

 وهل تعتقد أن الكنزاري لم يكن ضالة الفريق؟

حقيقه لم نوفق في التعاقد معه، وكانت النتائج للأسف الأسوأ في مشوار الفريق هذا الموسم، ومنذ المباراة الأولى للفريق تحت إشرافه وحتى مباراة القادسية لم يحقق الفريق أي نقطة وهذا دفعنا للاستغناء عنه والبحث عن بديل، نتمنى أن يكون البلجيكي سيدو ديمبا، بيده حل للمعضلة والإعداد الجيد للفريق قبل مباراتي الملحق.

11

 أمام الأهلي ظهر الفريق بمستوى جيد عكس المباريات الأخرى ؟

هذا هو المستوى الحقيقي للفريق وليس للمباراة أو الفريق أي دور، ولو عدنا بالذاكرة، ففي مباراة الدور الأول تعادل الأهلي معنا بهدفين مقابل هدفين وكنا الأفضل وفقدنا الفوز بضربة حظ.

12

 هل لطريقة المدرب المؤقت محمد أمين واختياره للعناصر دور فيما حدث للفريق أمام الأهلي ؟

تمنيت بعد مباراة الأهلي أننا لم نتعاقد مع الكنزاري، ولو تركنا المهمة لأمين لكانت الوضعية أكثر ملاءمة والمركز أفضل، ولكن كل شيء بقضاء، فالمدرب الجزائري محمد أمين أعاد للفريق توهجه، وكان نداً للأهلي، وهدف الفوز جاء من خطأ في كرة قطعت من أحد لاعبينا وفوق هذا كان اختياره للتشكيلة متناسباً مع وضع المباراة وطريقة اللعب.

13

 البلجيكي سيدو ديمبا المدرب الجديد كان يتابع المباراه عقب تعاقدكم معه لقيادة الفريق في الملحق ما انطباعاته عن اللاعبين والفريق بصفه عامة؟

كان سعيداً وغاضباً في الوقت نفسه، سعادته كانت مبنية على مستوى والتزام اللاعبين بخطة المدرب، وغضبه على الخطأ الذي تسبب في هدف الأهلي وأتوقع أن المدرب الجديد سيحدث نقلة نوعية في الأداء والنتائج.

14

 هل أنت متفائل بالبلجيكي قبل أن يبدأ المهمة رسمياً ؟

سبق وقلت وأتمنى أن يتحقق ما قلته، ولم أجزم قطعاً ولم أتحدث مسبقاً عن مدرب وخبرة السنوات وقربي من الفريق هي التي دفعتني للتفاؤل والأمل بأن يحقق الله الأمنية ويبقى الفريق في دوري المحترفين السعودي.

15

 تجربتكم في الدوري فشلت،

 هل لديكم ثقه بتعديل الأوضاع؟

الفشل حدث نتيجة عمل ربما لا يحالفه التوفيق، هي تجربة أولى أمام طوفان من الأندية القوية واللاعبين، تكالبت علينا الظروف من كل حدب وصوب وأمامنا مرحلة جديدة ربما تعيد لنا الثقة أو الخوض في معركه كروية جديدة للبقاء في الأضواء.

16

 ما الخطط والبرامج سواء بقي الفريق أم هبط ؟

في خاطري أشياء كثيرة أولها عدم الثقة بالمدربين مهما كان اسمه في عملية اختيار اللاعبين الأجانب ويكفي ما حدث، وفي اعتقادي أن أكثر من 50 في المئة من لاعبي الفريق سيتم الاستغناء عنهم وهناك أمور عديدة لإعادة صياغة الفريق من كل النواحي شكلاً وموضوعاً، وهذا لا يجعلني أنسى جهود كثيرين كانوا معي، ولاعبون مازالوا يقدمون الكثير للفريق.

17

 الفيحاء رفيق دربكم نجح في التجربة الأولى ولاعبه روني هداف الدوري، ألم يضعكم هذا في حرج أمام جماهيركم؟

أولاً أتمنى لنادي الفيحاء ومنسوبيه كل التوفيق، وهو من الفرق التي قدمت مستوى جيداً ويستحق كل ما وصل إليه، ولو توفر لنا مثل ما توفر للأعزاء في الفيحاء من دعم شرفي لحققنا ما حققوه وربما أكثر، وهذا أيضا يصب في صالح إدارة سعود الشلهوب فهذا الرجل يستحق التقدير.

18

 أين دعم رجال الأعمال والتجار وأعضاء الشرف في المدينة المنورة ؟

أعضاء الشرف من يدعمون النادي معروفين منذ أعوام ويشكرون على دعمهم المتواصل، أما رجال الأعمال والتجار في المدينة المنورة فكان دعمهم شحيحاً ولا يكاد يذكر، على الرغم من الكثير من المغريات التي قدمها النادي لهم من خلال منحهم مميزات في الإعلانات في النادي وعلى قمصان اللاعبين إلا أن هذا لم يجد معهم، ولولا توفيق الله أولاً وأخيراً ثم دعم تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة، وجهود إدارة النادي التي جذبت مستثمرين ومعلنين من خارج المدينة لكانت أمورنا المالية سيئة جدا، والحمد لله ليس للاعبين مطالبات مالية تعيقنا عن التسجيل ورواتب العاملين واللاعبين تسير وفق آلية مقبولة.

19

 ما آخر استعدادتكم لمباراتي الملحق؟

البلجيكي سيدو ديمبا المدرب الجديد بدأ الإشراف على الفريق، وهناك حماس ورغبة وإصرار لدى اللاعبين لتحقيق الفوز في المباراتين والإدارة وفرت كل ما يلزم، وهناك معسكر ومباراة ودية وعزيمتنا قويه لتحقيق هذا الأمر.

20

 ماذا تقول لجماهير الفريق ؟

يكفي جماهير المدينة المنورة التميز والإبداع واحتلالها المركز الرابع في الحضور الجماهيري بعد الأهلي والاتحاد والهلال، وهذا يكفيها فخراً، ونتمنى وقفتها المعتادة خلف الفريق.