|


الوليد يبحث سبل دعم التعاون بين شركة نيوزكورب و روتانا و LBC

نيويورك ـ الرياضية 2010.01.18 | 06:00 pm

زار رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال الخميس الماضي المقر الرئيسي لشركة نيوزكورب في نيويورك للقاء رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي روبيرت موردوخ.
وخلال اللقاء، تناقش الطرفان في مواضيع اقتصادية واستثمارية متنوعة تركزت على القطاع الإعلامي. وتطرق الجانبان إلى سبل دعم التعاون مع شركة روتانا التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال ، وقناة الإرسال اللبنانية الفضائية LBC التي يملك فيها الأمير الوليد 90 % ؛ كما تخلل الاجتماع مناقشة التحالف مع شركة نيوزكورب.
يذكر أنه في عام 2008 قام كل من الأمير الوليد وروبيرت موردوخ برعاية اتفاقية بحضور الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لشركة نيوز كورب News Corp (آسيا وأوروبا) جيمس موردوخ، لاستضافة قناة أفلام فوكس (FOX Movies) للعالم العربي من خلال شراكة بين شركتي روتانا ونيوزكورب.
وفي العام الماضي، قام كل من مجموعة روتانا الإعلاميّة المملوكة من قبل الأمير الوليد بن طلال، وفوكس للقنوات الدولية (FIC) ذراع القنوات التلفزيونية الدولية لـ News Corporation العائدة لروبيرت موردوخ، بالإعلان للمشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن استطاعتهم مشاهدة أفضل برامج الترفيه العائلية في العالم وذلك بعد التوقيع على اتفاقية تمتد لعدة سنوات مع شركة والت ديزني Disney ـ أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.
كما زار الأمير الوليد بن طلال في 2008 المقر الرئيسي لشركة نيوزكورب News Corp في نيويورك للقاء روبيرت موردوخ خلال غداء عمل.
وفي عام 2005، أعلن الأمير الوليد عن دعمه لروبيرت موردوخ عندما قام الأمير الوليد بن طلال باستبدال الأسهم التي ليس لها حق التصويت وكانت تملكها شركة المملكة القابضة في شركة نيوز كورب News Corp إلى أسهم لها حق التصويت ليصبح إجمالي الأسهم التي تملكها الشركة 5.7 % (لها حق التصويت) وبذلك تكون شركة المملكة القابضة التي يملك فيها الأمير الوليد 95 % ثاني أكبر مساهم في نيوز كورب من خلال شركة المملكة.
كما قام الأمير الوليد بن طلال والوفد المرافق له بزيارة مدينة مانهاتن بولاية نيويورك يوم الخميس 28 محرم 1431 الموافق 14 يناير 2010، التقى خلالها بالرئيس التنفيذي لسيتي جروب Citigroup فكيرام بانديت في مقر الشركة.
وخلال اجتماع الأمير الوليد مع فيكرام تناول الجانبان عدداً من المواضيع المختلفة التي تركزت على آخر التطورات في سيتي جروب Citigroup والخطط المستقبلية للشركة، كما أكد الأمير الوليد دعمه لبانديت وإدارة سيتي جروب Citigroup كما التقى بريتشارد بارسونس رئيس مجلس إدارة سيتي جروب Citigroup.
ويعد الأمير الوليد بن طلال مستثمراً رئيسياً في سيتي جروب Citigroup من خلال شركة المملكة القابضة منذ عام 1991 عندما قام بالاستثمار فيها، وفي يناير من عام 2008 استثمر الأمير الوليد أيضا في اكتتاب خاص ضمن مجموعة مستثمرين عالميين ما مجموعه 47 مليار ريال (12.5 مليار دولار أمريكي)، وهي عبارة عن سندات قابلة للتحويل إلى أسهم في شركة سيتي جروب Citigroup ويعتبر الوليد أكبر مستثمر فردي في سيتي جروب Citigroup، وفي عام 2009 قام الأمير الوليد بتحويل الأسهم من أسهم ممتازة إلى أسهم عادية يحق لها التصويت.
ويملك الأمير الوليد 100 % من شركة روتانا، وتضمّ شبكة قنواتها التلفزيونية اليوم باقة تتألف من 5 قنوات فضائية غير مشفّرة هي: روتانا كليپ، روتانا موسيقى، روتانا سينما، روتانا زمان، روتانا خليجية. كما تملك روتانا مكتبة أفلام عربية تحتوي على أكثر من ٢٠٠٠ فيلم سينمائي وتوجد قناة الرسالة بالإضافة إلى قنوات روتانا.