|


الأهلي يخطط لخطف الصدارة أمام الرائد

2015.04.03 | 06:00 am

جدة ـ عبدالغني الشريف

المجمعة ـ عماش الثبيتي

نجران ـ عادل آل ضويعن

الأحساء ـ عادل الدحيلان

الرياض ـ مصعب العمار



تعود عجلة دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين للدوران اليوم الجمعة، بعد توقف استمر لمدة (11) يوما بسبب أيام (فيفا)، وتقام اليوم مباراتان ساخنتان ضمن الجولة (21) في الرياض وجدة، حيث يستضيف الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي ضيفه الرائد عند الساعة 8.45 مساءً بمدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة، بينما يحل الفيصلي ضيفاً على الشباب بملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض الساعة 6:50 مساءً. وتأجلت مباراة نجران وضيفه هجر التي كانت مقررة اليوم في ملعب الأخدود بنجران لمدة 24 ساعة.



الأهلي والرائد

تتجه طموحات لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي نحو خطف نقاط الصدارة عندما يواجهون الرائد اليوم، ويأمل الأهلي (وصيف الدوري بـ46) نقطة في المحافظة على سجله خالياً من الهزائم واستثمار فوزه في مباراته الأخيرة على النصر لتحقيق الانتصار في المواجهة، في الوقت ذاته يتطلع الرائد الذي يحتل المركز الحادي عشر في جدول الترتيب برصيد (18 نقطة) للخروج بنتيجة إيجابية لمغادرة موقعه المتحرج ضمن الفرق المهددة بالهبوط .

وحرص مدرب الأهلي جروس (سويسري) على تهيئة الظهير الأيمن أمير كردي وضمه لقائمة الفريق قبل مواجهة الرائد بهدف الضغط الهجومي القوي على دفاع الرائد واستغلال الكرات العرضية المميزة للاعب كردي.

وكان جروس منح لاعبيه خلال الفترة الأخيرة إجازة لمدة أربعة أيام مع فترة توقف الدوري، ومع استئناف التدريبات طالب اللاعبين بالعمل الجاد وتجاوز مباراة الرائد باعتبارها منعطفاً مهماً نحو المنافسة مؤكدا أن كل المواجهات المقبلة حاسمة ومهمة.

ووضح خلال التدريبات رغبة الجهاز الفني في الضغط الهجومي منذ بداية المباراة خاصة أن الرائد سيلعب بأسلوب دفاعي، وطلب جروس من مهاجميه استغلال الفرص والتسجيل المبكر حتى لا يكون هناك ضغط على الفريق، وفي الوقت نفسه طالب جروس اللاعبين بالحذر من الهجمات المرتدة لفريق الرائد.

ويعتمد الأهلي على اللعب عن طريق الأطراف بواسطة محمد عبد الشافي في الجهة اليسرى وسلمان المؤشر وحسين المقهوي وأمير كردي في الجهة اليمني مع تواجد عمر السومة في المقدمة وخلفه أوزفالدو ودخول تيسير الجاسم كلاعب متقدم من الخلف، وسيركز الفريق على التسديد القوي من خارج منطقة الجزاء بهدف فك التكتل الدفاعي المتوقع لفريق الرائد.

وينتظر أن يدخل الأهلي المواجهة بتشكيلة تضم: عبدالله معيوف، أمير كردي، محمد عبدالشافي، أسامة هوساوي، معتز هوساوي، وليد باخشوين، تيسير الجاسم، حسين المقهوي، سلمان المؤشر، أوزفالدو، عمر السومة. ويمتلك جروس أوراق بديلة قوية بوجود صالح العمري ومهند عسيري وبرونو سيزار وكامل الموسي وعقيل بالغيث.

في المقابل، يسعى الرائد لاستغلال التغييرات التي طرأت على هيكل الجهاز الفني والتأكيد على أن المرحلة المقبلة لا تقبل التفريط من النقاط، خاصة بعد أن تولى قيادته الفنية المدرب عمار السويح (تونسي) عقب إقالة المدير الفني السابق مارك بريس (بلجيكي)، وركز السويح على دفع لاعبيه لنسيان النتائج السيئة الماضية والاستعداد لفتح صفحة جديدة والخروج بنتيجة إيجابية سواء الفوز أو التعادل.

وركز المدرب خلال التدريبات اليومية التي جرت في ملعب النادي على تكتيك فني خاص بالمدافعين تمثل بالتحرك الجماعي والضغط على المنافس كما نفذ عددا من التطبيقات الهجومية التي يود انتهاجها في لقاء اليوم وأظهر لاعبو الرائد خلال التدريبات عزمهم على تحقيق نتيجة إيجابية، ويرجح أن يدخل الرائد المواجهة بمجموعة مكمونة من: الكسار، البريك، جفين، بني ياسين، العمري، البركة، معن خضري، العياف، الحضريتي، الطير، أمجد راضي.



الشباب والفيصلي

يبحث الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب الذي يحتل المركز الخامس في ترتيب دوري جميل برصيد (32) نقطة عن فوز معنوي عندما يستقبل ضيفه الفيصلي السادس بمجموع (30) نقطة، اليوم في مباراة تكمن أهميتها في الصراع على المركز الخامس فقط في ظل ابتعادهما عن دائرة المنافسة على اللقب وضمانهما البقاء ضمن اندية النخبة.

الشباب لم يحقق الفوز في آخر ثلاث مباريات ما أدى إلى إقالة المدرب جايمي باتشيكو (برتغالي) وإسناد المهمة مؤقتا إلى عادل عبدالرحمن (مصري)، وشهد التدريب الرئيسي للفريق الشبابي مشاركة جميع اللاعبين تحت إشراف مدرب الجديد عادل عبدالرحمن الذي اجتمع بلاعبيه قبل انطلاقة المران، وحثهم على تقديم الأفضل في لقاء اليوم الذي يعتبر هاما في مشوار الفريق العاصمي في المرحلة المقبلة من بطولة الدوري.

ويأمل الفريق الشبابي في عدم التفريط بالنقاط الثلاث للاقتراب أكثر من المقدمة، ويتوقع أن يخوض الفريق اللقاء بتشكية تضم: محمد العويس، طارق خطاب، محمد أوال، عبدالله الأسطا، حسن معاذ، أحمد عطيف، رافينها، عبدالرحمن الخيبري، سعيد الدوسري، نايف هزازي، جون أنطوي (غاني) .

وفي الجهة المقابلة، طالب المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الفيصلي أنطونيو أولييفيرا (برتغالي) خلال المحاضرة التي سبقت التدريب الختامي لاعبي فريقه بتقديم كل ما لديهم من إمكانيات فنية داخل المستطيل الأخضر في مواجهتهم الهامة مساء اليوم أمام الشباب، مشددا على عدم التهاون كون النقاط الثلاث ستصعد بالفريق للمركز الخامس كما ركز على تكثيف الجرعات اللياقية وتطبيق عدد من الجمل التكتيكية تمثلت في إغلاق مناطق الفريق الدفاعية وبتواجد خماسي وسط للحد من خطورة الشباب.

ويتوقع أن يدخل المدرب بتشكيل مكون من: إبراهيم زايد ، وسام سويد، محمد سالم، عبدالله دوش، ياسين برناوي، عمر عبدالعزيز، كانجي، أشرف نعمان، مشاري الثمالي، فهد الصقري، إسلام سراج.