|


القائد البرتقالي يكشف سر التحول بعد تولي كوستاس المهمة الفنية

الخيبري: الفيحاء بطل 2019

حوار: محمد السناني 2018.03.29 | 03:00 am

دخل سامي الخيبري تاريخ نادي الفيحاء من أوسع أبوابه، وذلك بعد أن منحته إدارة سعود الشلهوب الثقة لتقلد شارة قيادة الفريق في أول موسم له في دوري المحترفين السعودي، بعد صعوده الموسم الماضي قادمًا من دوري الدرجة الأولى.

الخيبري قاد الفيحاء دفاعيًّا بحنكته وخبرته اللتين انطلقتا معه منذ أن كان لاعبًا هاويًا في فريق الاتفاق، قبل أن ينطلق إلى عالم الاحتراف موسم 2015، بعد أن كان في أحد القطاعات العسكرية.

قدم الخيبري منذ أن وطأت قدماه النادي الذي يقع في محافظة المجمعة الكثير من التضحيات، وأكد أن جميع لاعبي فريقه يستحقون أن يكونوا قادة، تميز في قيادة دفاع فريقه، وأوضح أن الهلال أقوى فريق هجومي واجهه.. كل ذلك وأكثر في هذا الحوار.

01 

كيف كانت بدايتك مع كرة القدم؟ 

بدايتي عن طريق نادي الاتفاق، تدرجت في فئاته السنية حتى وصلت إلى الفريق الأول، لكنني لم أستمر بسبب ظروفي العملية آنذاك قبل احترافي كرة القدم، ذهبت بعدها إلى الفيحاء حتى أصبحت لاعبًا محترفًا في الفريق.

02 

كأنك تقول إن بداياتك كانت صعبة؟

 نعم.. البدايات دائمًا تكون صعبة، لكن إذا حضرت لديك القوة والعزيمة والإصرار، تستطيع أن تصل، وما زلت أطمح للمزيد. 

03 

ما سر بدايتكم المتعثرة 

في الدوري؟ 

بالتأكيد لم تكن بدايتنا مرضية لنا جميعًا، سواءً إدارة أو جماهير أو لاعبين، والأمر يعود إلى عدم الانسجام الكامل، وتغيير جلد الفريق عناصريًّا؛ لذلك كان من الطبيعي عندما حدث تغيير على أكثر من نصف اللاعبين، يكون هناك انخفاض في مستوى الفريق، لكن عندما حضر الانسجام حققنا نتائج جيدة، وفريقنا يمتلك لاعبين متميزين سواءً محليين أو أجانب. 

04 

ما الذي اختلف في الحالة الدفاعية مع الأرجنتيني كوستاس عن جالكا المدرب السابق؟ 

مع الروماني جالكا حضرت المدرسة الأوروبية التي تعتمد على بناء الهجمة من الخلف وفتح الملعب؛ وهذا ما سبب لنا صعوبة؛ كوننا فريقًا جديدًا عناصريًّا في دوري المحترفين، وكنا نحتاج إلى المزيد من الوقت حتى يحضر الانسجام، ولكن مع الأرجنتيني كوستاس حضرت المدرسة اللاتينية، التي تعتمد على غلق المساحات واللعب على المرتدات، وكان هذا سبب تفوقنا ـ بعد الله ـ لدى حضوره معنا.

05

يلاحظ على قلوب الدفاع في فريقكم وجود المحليين.. هل هذا يعني أن الفيحاء قادر على الاكتفاء بالسعوديين؟ 

فضل من الله أولاً ثم بعطاء زملائي اللاعبين، نحن تنافسنا شريف خلال التمارين والمباريات، وبالعكس لدينا اللاعب باروس استفدنا منه الشيء الكثير، وهو لاعب يعطي قوة للدفاع ونحن افتقدناه لفترة؛ بسبب الإصابة التي تعرض لها، لكن ما يميز الفيحاء وجود البديل؛ وهو ما ساعدنا على التفوق والتقدم؛ فوجود بدلاء مع الفريق يعطي المدرب العديد من الخيارات.

06

اللعب على خط واحد في الفيحاء يعد سلاحًا ذا حدين ويسبب خطورة.. فما تعليقك؟ 

نعم مثلما ذكرت.. هو سلاح ذو حدين، ولكن كنا ننفذ ما يطلبه منا المدرب حسب المنافس الذي نلعب معه وحسب المباراة التي نلعبها، والتكتيك الذي يتناسب معها. ومن وجهة نظري الشخصية أرى أننا وفقنا في ذلك، والدليل عدم ولوج أهداف كثيرة في مرمانا في الدور الثاني من الدوري، وهذا دليل نجاح الخطة التي نلعب بها. 

07

كيف ترى المستويات التي يقدمها عبد الرحمن دغريري حارس المرمى؟ 

دغريري حارس متميز ويقدم مستويات رائعة، وأتمنى له التوفيق والنجاح، يعطينا ثقة كخط دفاع نقف أمامه. 

08 

كيف ترى مستقبل الفيحاء؟ 

مستقبل يبشر بالخير، ولا خوف عليه في وجود أعضاء الشرف الداعمين والفاعلين الذين لم يبخلوا على النادي، وبوجود سعود الشلهوب الذي يتابع كل صغيرة وكبيرة تخص الفريق، وله أدوار مهمة معنا، وهو شخصية محترمة وناجحة. 

09 

هل توقعت أن يحصل الفيحاء 

على المرتبة السابعة؟ 

نعم توقعت الحصول على عدد النقاط؛ نظرًا للاستعداد الجيد قبل بداية الموسم، وما قامت به الإدارة من عمل على مستوى كبير من خلال استقطاب العديد من اللاعبين المتميزين، ووضع معسكر متميز على أعلى مستوى، وهذه أمور تساعد أي فريق على النجاح، وهذا ما حدث مع الفيحاء. 

10

ما أبرز الصعوبات التي واجهتك وأنت تلعب للمرة الأولى في دوري المحترفين؟ 

كونك تلعب للمرة الأولى في دوري المحترفين، ودوري قوي مثل الدوري السعودي، دائمًا تكون الصعوبة في تخطي أول مباراة، لكننا خسرنا وعدنا أكثر قوة.

11

ما سر تميزك في الفيحاء؟ 

التميز بفضل دعاء الوالدين ودعمهم المتواصل لي، وبيئة الفيحاء الجيدة التي تساعد كل لاعب على النجاح، وهذه أهم أسباب نجاحي. 

12 

ما نقطة التحول في حياتك الرياضية؟ 

مباراة التعاون في كأس الملك، كانت نقطة تحول لي في حياتي الرياضية؛ فقد كانت المباراة مهمة لي واستطعت أن أقدم نفسي بها بطريقة جيدة. 

13 

هل ترغب في البقاء مع الفيحاء؟ 

انا الآن ابن النادي، تم تمديد عقدي عامين إضافيين قبل فترة، وأنا سعيد بوجودي مع الفيحاء، لدي رغبة في البقاء مع الفريق عدة أعوام؛ كوني أجد الراحة. 

14

كيف تتعامل الإدارة معكم كلاعبين؟ 

تعامل إدارة الفيحاء أكثر من رائع، وهي إدارة محترفة ومتميزة، توفر لنا جميع ما نحتاج إليه، وتجعلنا نضع كامل تركيزنا في الملعب، وبوجود الأب سعود الشلهوب رئيس النادي وباقي أعضاء مجلس الإدارة، فهم أيضًا يقدمون عملاً رائعًا، ولا أنسى أن أشكر محمد الدهش الذي وقف معي كثيرًا ودعمني. 

15

ماذا عن الجهاز الإداري؟ 

أشكر الجهاز الإداري الذي يقدم عملاً طيبًا، وهو حلقة الوصل بيننا وبين الإدارة، وهم أناس متعاونون وأشكرهم. واسمح لي بذكر أسمائهم لأن الإعلام لا يركز عليهم، وهم سليمان العمار ومحمد الهندي وجاسر الجاسر، والعمل الذي يقدمونه كبير جدًّا. 

16 

ما طموحك لاعبًا؟ 

طموحي تحقيق الدوري السعودي للمحترفين مع نادي الفيحاء الموسم المقبل، وتمثيل المنتخب السعودي، حلم وطموح كل لاعب سعودي. 

17

من يدعمك؟ 

والدي ووالدتي وجميع أفراد عائلتي والمقربون يدعمونني بعد الله؛ فهم يقفون خلفي دائمًا ويعطونني العديد من النصائح التي استفدت منها خلال مشواري الرياضي. 

18

ماذا عن المباريات المتبقية لكم في الدوري؟ 

لا شك أننا نطمح إلى تحقيق الفوز في المباراتين المتبقيتين لنا في الدوري، وتحقيق مركز أفضل لنا في سلم الترتيب في الدوري، ونتمنى أن نوفق في ذلك، ويجب علينا أن نقاتل حتى آخر مباراة نلعبها في الدوري. 

19 

ماذا يعني لك أن تكون قائد فريق الفيحاء في أول موسم في دوري المحترفين؟ 

أفتخر به ومسؤولية كبيرة كانت علي، وبوقفة الجميع استطعت أن أوفق في ذلك؛ فأنا من دون زملائي اللاعبين لا أستطيع أن أفعل شيئًا، أتمنى أن أكون عند حسن ثقة محبي الفيحاء.

20 

الجميع توقعوا أن تمنح شارة القيادة لأحد اللاعبين مثل حسن معاذ وعبد المجيد الرويلي.. إلا أنها تم منحها لك.. فما ردك؟

 ثقة كبيرة أتمنى أن أكون عند حسن الظن، واللاعبون الذين ذكرتهم لاعبون كبار، واستفدت منهم والجميع في الفيحاء قائد داخل الملعب من خلال التوجيهات. 

21 

من أصعب فريق هجوميًّا واجهته؟ 

الهلال أصعب فريق هجومي واجهته.

22 

من يعجبك من المدافعين المحليين؟ 

يعجبني معتز هوساوي مدافع النادي الأهلي، متميز ويقدم مستويات رائعة ويعجبني أداؤه. 

23 

كيف ترى مشاركة المنتخب السعودي في كأس العالم؟ 

لا شك أنها مشاركة مهمة للجميع، والمنتخب السعودي كفء وقادر على تحقيق نتائج متميزة، وبإمكانه التأهل إلى الدور الثاني، على الرغم من أن المجموعة صعبة، إلا أنني متفائل بأن المنتخب السعودي سيظهر بشكل متميز ومرض لنا جميعًا، وعلينا دعمه والوقوف خلفه. 

24 

كلمة لجماهير الفيحاء؟

أتمنى من جماهير الفيحاء الوقوف خلفنا كما عهدناهم؛ فهم الداعم لنا في الملعب، وهم سر القوة في الملعب، وسنفرحهم بتحقيق بطولة الموسم المقبل إن شاء الله تعالى.