|


الهلال والأهلي.. لا ينتصران بالمحلي

الرياض ـ أحمد الخلف 2018.04.07 | 03:57 am

منذ انطلاق دوري المحترفين السعودي قبل عشرة أعوام تقريبًا، وتحديدًا موسم 2008-2009، شهدت مباريات فريقَي الهلال والأهلي تنافسًا كبيرًا، وكان حضور الصافرة الأجنبية جزءًا من هذه المباريات، حيث وُجِدَت في 15 مباراة من أصل 19 بين الفريقين. ومن بين الحكام الأربعة السعوديين، كان عبد الرحمن العمري الأكثر قيادة لمواجهات الفريقين مع بعضهما بواقع ثلاث مباريات، فيما قاد مرعي العواجي مباراة واحدة، وانتهت المواجهات الأربع بالتعادل السلبي والإيجابي.

 



الأجانب

أدار الحكام الأجانب 15 مباراة بين فريقَي الهلال والأهلي في دوري المحترفين السعودي منذ انطلاقه موسم 2008-2009. فاز الهلال في ثماني مباريات، بينما فاز الأهلي ثلاث مرات، فيما حضر التعادل في أربع مواجهات. وسجل لاعبو الهلال 26 هدفًا، فيما سجل لاعبو الأهلي 15 هدفًا.



بطاقات

وركلات جزاء 

أشهر الحكام الأجانب في مواجهات الهلال والأهلي 57 بطاقة ملوَّنة، 23 صفراء للهلال، و32 للأهلي، فيما حضرت البطاقة الحمراء مرتين فقط “حالة طرد لكل فريق”، أما على صعيد ركلات الجزاء، فقد احتسب الحكام الأجانب أربع ركلات جزاء، ثلاث منها للهلال، وواحدة للأهلي.

جنسيات متعددة

تعد الصافرة الألمانية، والسويسرية الأكثر قيادة لمباريات الهلال والأهلي في دوري المحترفين السعودي بواقع ثلاث مباريات لحكام كل جنسية، وجاءت في المركز الثاني الجنسية المجرية بحكمين، بينما تنوعت الجنسيات الأخرى بين الإيطالية، والإسبانية، والبرتغالية، والتركية، والصربية، والنرويجية، والنمساوية بواقع مباراة واحدة لكل جنسية.



السعوديون

قاد الحكام السعوديون أربع مباريات بين الهلال والأهلي في دوري المحترفين السعودي، ثلاث منها بقيادة الحكم عبد الرحمن العمري، وواحدة فقط بقيادة مرعي العواجي، وانتهت جميعًا بالتعادل، ولم يستطع أي فريق الفوز على الآخر بحضور الصافرة السعودية، وأشهر الحكام السعوديون 17 بطاقة ملوَّنة، تسع منها للهلال، وثماني بطاقات للأهلي، فيما لم تسجل أي حالة طرد، أو ركلة جزاء.



السويسري الأكثر 

يعد السويسري كلاوديو سيرشيتا، مواليد 1970، الحاصل على الشارة الدولية عام 2005، أكثر الحكام الأجانب قيادة للمباريات، التي جمعت الهلال والأهلي، حيث أدار مباراتين، الأولى موسم 2009-2010، وفاز فيها الهلال 2-1، والثانية في الموسم التالي 2010-2011، وانتهت بالتعادل 3-3. وأشهر الحكم السويسري في المباراتين 11 بطاقة صفراء، سبع منها للهلال، وأربع بطاقات للأهلي، إضافة إلى حالة طرد واحدة، كانت من نصيب الأهلي.