|


السوري على أعتاب كسر رقم الـ 40 عاما في الدوري

بين السومة والتاريخية فرنانديز والهلال وأحد

تقرير : متعب العبد الهادي 2018.04.07 | 04:08 am

يبحث السوري عمر السومة، مهاجم فريق الأهلي الأول لكرة القدم، عن تسجيل إنجاز ورقم تاريخي في الدوري السعودي للمحترفين منذ أكثر من 40 عامًا.

وفاز السومة بلقب هدَّاف الدوري في المواسم الثلاثة الماضية، ويبحث عن الفوز باللقب الرابع في المواجهتين المتبقيتين لفريقه أمام الهلال، وأحد. ولم يسبق لأي لاعب في تاريخ الدوري، أن فاز بلقب الهدَّاف أربعة مواسم متتالية.

ويفصل السومة، الذي يملك في رصيده "11 هدفًا"، عن الإنجاز التاريخي في الدوري، فرنانديز، مهاجم فريق الفيحاء الأول لكرة القدم، الذي يتصدر قائمة الهدَّافين برصيد "12 هدفًا"، لذا يتوجَّب عليه التسجيل في شباك الهلال لتخطي عقبة اللاعب الفنزويلي.



معادلة ماجد

في موسم 2016/2017 عادل عمر السومة، مهاجم فريق الأهلي الأول لكرة القدم، رقم الأسطورة ماجد عبد الله، مهاجم فريق النصر السابق، بالفوز بلقب هدَّاف الدوري ثلاثة أعوام على التوالي. وكان ماجد حقَّق لقب الهدَّاف مواسم 1978 و1979 و1980، ولم يتمكَّن أي لاعب بعدها طوال 40 عامًا تقريبًا من الفوز بلقب الهدَّاف ثلاثة مواسم على التوالي، إلى أن جاء السومة، وعادل رقم ماجد بحصد اللقب في المواسم الثلاثة الماضية، وهو في هذا الموسم مرشَّح فوق العادة للوصول إلى اللقب الرابع على التوالي.



عقبة فرنانديز

يتصدر التشيلي روني فرنانديز، مهاجم فريق الفيحاء الأول لكرة القدم، ترتيب هدَّافي الدوري السعودي للمحترفين برصيد 12 هدفًا، ويتأخر السومة عنه بهدف واحد، حيث يمتلك في رصيده 11 هدفًا، مع العلم أن فرنانديز خاض 23 مباراة، أكثر من السومة بعشر مباريات، حيث شارك عمر في 13 مباراة هذا الموسم، وإن تجاوز عقبة فرنانديز، فسيواجه خطر الثلاثي محمد السهلاوي، وأحمد العكايشي، وجورجي سيلفا، حيث يملك كلٌّ منهم عشرة أهداف في رصيده.



صناعة الأهداف

تقر لوائح تحديد لقب الهدَّاف في الدوري السعودي للمحترفين، في حال تساوى لاعبان، أو أكثر في عدد الأهداف، باحتساب صناعة الأهداف. وفي هذا الموسم صنع السومة ثلاثة أهداف، متساويًا مع السهلاوي، ومتفوقًا على فرنانديز، والعكايشي، وسيلفا، لذا الفرصة متاحة أمامه بقوة للحصول على اللقب.



في كل مباراة هدف

شارك السومة في 13 مباراة هذا الموسم بعدد دقائق 1035 دقيقة، وسجل 11 هدفًا، بمعدل هدف واحد كل 94 دقيقة، ما يعني أنه سجل هدفًا في كل مباراة شارك فيها هذا الموسم.



الرائد الأكثر

استقبلت شباك الفريق الأول لكرة القدم في نادي الرائد أكثر الأهداف التي سجلها السومة هذا الموسم، حيث سجل في مرماه ثلاثة أهداف، وسجل السومة هدفين في شباك الشباب، ومثلهما في شباك الاتحاد، وهدف في شباك كلٍّ من الاتفاق، والتعاون، والفتح، والباطن.