|


خالد قاضي
خذوهم بـ(الصوت)لا يغلبوكم!
2010-01-16
لو قدر لأي صحيفة رياضية أو موقع إلكتروني رياضي سعودي إجراء استفتاء شامل بمشاركة جميع الجماهير والنقاد لاختيار أجمل نكته رياضية في هذا الموسم.. لما تردد جميع المشاركين في أن يختاروا تصريح رئيس لجنة حكام كرة القدم عندما أطلق تصريحه الشهير في الأسبوع الماضي بأن حكم مباراة الشباب والفتح في نصف نهائي كأس الأمير فيصل اعتمد على حاسة (السمع) في متابعة حالة ضربة الجزاء التي سجل من خلالها الشباب هدف الفوز على أن الكرة الجزائية التي سجلها أسطا الشباب بعد ارتدادها له من القائم أنها لمست يد حارس الفتح محمد شريفي.. ناهيك أن احتساب ضربة الجزاء للشباب أصلاً لم يكن منصفاً وكان لاعب الشباب أحمد عطيف يستحق البطاقة الصفراء مقابل التمثيل.. ولكن العمري أعادنا بالذاكرة إلى ضربة الجزاء التي احتسبها سعد الكثيري ضد الأهلي أمام الشباب في العام الماضي.. ولا أدري لماذا يكون الشباب دائماً طرفاً ثابتاً في أي مشكلة تحكيمية!؟
تصريحات الناصر بعد مهزلة الفتح والشباب عذر أسوأ من ذنب.. وتبرير مضحك بكل ما تحمله مقاييس النكتة الرياضية.. وشر البلية ما يضحك.. أول مرة في حياتي أسمع أن حكم مباراة اتخذ قراره بناء على السمع.. لقد أجمع كل خبراء التحكيم والنقاد على أن ما حدث هو خطأ فني يستوجب إعادة المباراة ولكن الضرب في الميت حرام وهذا رأي في التحكيم المحلي.
واليوم السبت مواجهة تحديد الطرف الثاني لنهائي كأس الأمير فيصل بين الهلال والأهلي، وأتمنى أن أشاهد تحكيماً محلياً متميزاً ومنصفاً، لأن هذا شيء يسعدني وأعدكم بالإشادة بالتحكيم لأنني لست متربصاً أو متصدياً لأخطاء التحكيم المحلي مثل ما يفعل البعض، وسأكون أول من يشيد بالتحكيم في حالة نجاحه في إدارة مباراة الهلال والأهلي في الرياض حتى أثبت له حسن النية.. فالهلال والأهلي فريقان كبيران وطموح بلوغ أول نهائي محلي أمر مشروع لهما، وأتمنى أن لايجهض التحكيم أحلام الأفضل اليوم وأن يعطي كل فريق حقه.. لأن من شاهد مباراة الأهلي والقادسية الدورية يوم الأربعاء الماضي في جدة (ترحم) على التحكيم المحلي وقرأ عليه الفاتحة من خلال الأخطاء الكوارثية والتأليف في قوانين الكرة من قبل حكم المباراة خالد الزهراني الذي اخترع قوانين جديدة للطرد وضربات الجزاء.
إن قرار اتحاد الكرة بإسناد إدارة مباريات كأس فيصل للتحكيم المحلي كان بمثابة الفرصة الأخيرة لإثبات الوجود، ولكن التجربة فشلت ومن هنا أتمنى أن ينجح طاقم تحكيم الهلال والأهلي اليوم في مسح ولو جزء بسيط من المهازل التي حدثت.
وبعيداً عن صداع التحكيم والتصريحات التي أصبحت توزع في رسائل الجوال على أنها من الطرائف المضحكة خاصة أن شركة الاتصالات منحت فرصة الرسائل المجانية لمدة شهر مجاناً.. فإن المدرب الأهلاوي الجديد فارياس سيكون على صفيح الهلال الساخن اليوم وفي مواجهة صعبة أمام البلجيكي جريتس المتمرس في الهلال والذي يعرف جميع إمكانيات لاعبيه وهذه ميزة ليست متوفرة لدى فارياس الذي إن وفق اليوم وصعد بالأهلي إلى النهائي فإن هذا سيكون دفعة معنوية له، وإذا لم يوفق في ذلك فإن على جماهير الأهلي أن لاتستعجل الحكم على هذا المدرب القدير الذي قاد بوهانج الكوري للفوز بكأس آسيا على حساب الاتحاد السعودي وقاد بوهانج للمركز الثالث عالمياً وهو مركز غير مسبوق للأندية الآسيوية.