|


خالد قاضي
رباعية قاروب وما يطلبه المحامون
2010-02-06
يعلم الله وحده إنني لست على خصومة مع أحد من أعضاء لجان اتحاد الكرة، ولا أنافس أحداً منهم على منصبه أو أطمع في بحث عن مسمى أو منصب معين.. وهم يعرفون ذلك جيداً لما تربطني معهم جميعاً صداقة ومحبة، ولكن لن أضع في فمي ماءً في يوم ما وأسكت عن الخطأ أو كلمة الحق حتى لو فقدت من خلالها بعض الأصدقاء لأن هذا شعاري وديدني.
وبقدر ما أعجبت بطرح نائب الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل في مؤتمره الصحفي الأخير الذي أيد فيه معظم ما تناوله الإعلام الرياضي بكافة وسائله طوال الموسم الجاري من إلغاء ازدواجية عضوية لجان، وبدأ الأمير نواف بنفسه قبل الآخرين .. خرج علينا الأخ المحامي ماجد قاروب في جلسة الإعلام الرياضي التي كانت في برنامج منتدى الاحتراف الذي استضافه النادي الأهلي مؤخراً، وقال قاروب بحضور عدد كبير من المحامين والضيوف وأعضاء اللجان بأن الإعلام الرياضي السعودي أحبط جميع خطوات التطوير الرياضي لأنه يتدخل في بعض الأمور التي لاتخصه. ولا أدري ماهي الأمور التي يرى فيها القاروب أنها تهم الإعلام والأمور التي لاتخصه. الإعلام في كل مجال من حقه أن يناقش أي موضوع وفي أي وقت دون استئذان .. ويومها طلبت المداخلة وقلت للدكتور قاروب على مسمع ومرأى من الجميع: أتمنى أن يكون كلامك على الإعلام الرياضي زلة لسان أو خانك التعبير، وإذا كنت تقصد ما تقول بالفعل فإن المصيبة أعظم وأنت رجل قانوني وأكثر من يفهم في الأمور القانونية .. وأحب أن أسألك من الناحية القانوية: هل وجودك في أربع لجان من لجان اتحاد الكرة هو أمر قانوني؟ أنت رئيس لجنة المحامين ولديك عضوية في ثلاث لجان حملها متضارب.. وهي لجان الاحتراف والانضباط والاستئناف، وهل هذه الرباعية توافق ما أكده الأمير نواف من منع الازدواجية.. فما بالك بالرباعية؟ .. لست ضدك كشخص يا دكتور قاروب، ولكن هناك منطق ونظام وقانون أنت أعرف مني به.
السؤال الثاني للدكتور قاروب: ماهي قانونية اختيار هيئة دوري المحترفين وأنت رئيس لجنة المحامين عن اختيار الهيئة لـ12 محامياً أنت من اختارهم حسب شروط غريبة، من أبرزها أن لايكون المحامي عضو شرف أو رئيس ناد أو عضو إدارة سابق، والدليل على صحة كلامي أن النادي الأهلي رشح المحامي خالد أبوراشد ورفض طلبه بحجة أن أبوراشد لاتنطبق عليه شروط الهيئة، وطلب من الأهلي ترشيح المحامي حامد فلاتة.. ولا أقلل من كفاءته ولكن أتمنى الإجابة من القاروب لماذا رفض أبوراشد؟ وكيف تم تعيين محامين لبعض الأندية يشجعون أندية منافسة؟ وهل طريقة اختيار القاروب للمحامين على طريقة أي ناد ترغب أن تكون محامياً له تطرح سؤالاً مهماً وهو هل هؤلاء المحامون هم محامون للهيئة أم للأندية؟ ولمن سيكون انتماؤهم في حالة رفع أي قضية على الهيئة وهم الذين يتقاضون قيمة عقودهم السنوية من الهيئة؟ وإذا كانت قيمة العقود تحسم من مستحقات الأندية فإن الموضوع أسوأ .. ولماذا لم تترك حرية اختيار المحامي للنادي نفسه بدون قيود أو شروط؟ وكان من المفترض أن يكون من ضمن شروط اختيار المحامي أن يكون لديه خلفية وخبرة رياضية وانتماء للنادي يساعده في أداء عمله كمدافع عن حقوق ناديه بدلا من منع أي عضو شرف محام أن يتولى هذه المهمة.
وكيف سيكون موقف القاروب لو أن خالد أبوراشد قدم استقالته من عضوية الشرف الأهلاوية هل تنطبق عليه الشروط المطلوبة؟

نعم للفضائيات ولا للصحافة
يقول الأخ محمد النويصر في منتدى الاحتراف في مداخلة له في جلسة الإعلام الرياضي بأن رؤساء وأعضاء لجان اتحاد الكرة يتعرضون للإزعاجات والاتصالات في آخر الليل من الإعلاميين. وأقول للنويصر بأن المشكلة أبسط مما تتصور.. وذلك بتعيين منسق إعلامي لكل لجنة يتولى المهمة بالكامل من حيث التعامل والرد على الإعلاميين ولاداعي لظهور رؤساء وأعضاء اللجان على القنوات الفضائية .. وماذا يقصد النويصر بالإزعاجات الإعلامية ومعظم الصحف المقروءة تقفل صفحاتها في الساعة العاشرة على أبعد احتمال؟ أما الفضائيات فمرحباً بها وهي التي نشاهد الجميع (يترزز) فيها في برامج تمتد إلى الساعة الثانية مساء .. أما مع الإعلام المقروء فإن أعضاء اللجان ينامون مبكراً.