|


خالد قاضي
فارياس.. انتهى شهر العسل
2010-03-13
على جميع الأهلاويين أن يشكروا الله سبحانه وتعالى شكراً كبيراً لأن فريقهم عاد من دوحة قطر بخسارة مقبولة بثلاثة أهداف فقط.. حتى وإن كانت مقابل هدفين، وإن فريقهم المشارك آسيويا لم يرجع إلى جدة وهو محملاً بهزيمة تاريخية قد تتجاوز الستة أو السبعة أهداف. ماذا فعل فرياس البرازيلي بالأهلي الذي لم يشفع له فوزه بكأس آسيا مع بوهانج الكوري الجنوبي أن يعيد للأهلي بريقه، والواضح أن هذا الرجل الذي طلع في (البخت) سيدمر الأهلي إن ترك له الحبل على الغارب بعد أن أصبح يتعامل مع الأهلي بغرور وكبرياء دون حسيب أورقيب.
لن أقول بأن الأهلي كان الأفضل فنيا من الغرافة القطري، ولكنه تقدم بهدفين مقابل هدف في وقت يتمناه أي مدرب، وظل الأهلي يهدد والحارس الواعد الكبير (المعيوف) يمنع أهدافاً قطرية بيده وقدميه، والمباراة تدخل في العشر دقائق الأخيرة وقد لاح في الأفق فوز أهلاوي وثلاث نقاط تعوض خسارة الفريق في جدة أمام الاستقلال الإيراني، وفجأة والإدارة تتفرج والمدرب فارياس (يخبص) للمرة الثالثة ويخرج الجيزاوي صاحب الهدف الثاني، وقبله أخرج مالك معاذ الذي جهز وتحرك ودخل أجواء المباراة، وترك أبناء جلدته (فيكتور ومارسينهو)، لقد ألغى فارياس بل وأحرق كل أوراق الأهلي الهجومية التي كانت جاهزة لانطلاقات الدفاع والوسط القطري، وجاءت الكارثة في دقيقة واحدة فقط الغرافة يسجل هدفين ويقلبها على الأهلي خسارة قبلها الأهلاويون على مضض وكأن لسان حالهم يقول (اللهم لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك التخفيف فيه).
حاولت أن لأجد العذر لهذا (الفرياس) أمام الغرافة، ولكن من الصعب أن أضحك على نفسي وعليكم يا جماهير الأهلي، فقد أوجدت له العذر أمام الشباب في أربعة كأس فيصل وأربعة كأس ولي العهد، بل وأمام الهلال في نهائي كأس ولي العهد بحجة أنه مدرب جديد ويحتاج للوقت، لكن أمام الغرافة لن أقول له إلا كفاية (انتهى شهر العسل يا فارياس) وعليك أن تعرف بأن هذا الأهلي الذي تدربه اليوم سبق أن دربه أساتذة وعمالقة التدريب في البرازيل بداية من ديدي وتيلي سانتانا ولازاروني وسكولاري، وهذه معلومة لك إذا كنت لا تعرفها، الأهلي احترمك وحقق لك كل مطالبك المالية.. وهذا ما اعترفت به أنت عندما قلت بأن عرض الأهلي المالي لايقاوم.
الأهلي تعامل مع رغبتك في التعاقد واختيار الأجانب بحرية كاملة، فلا تخسر جماهيره وثقة رجاله فيك، ثلاث بطولات طارت وأقول ثلاثاً لأن الحسابات تعقدت جداً في الآسيوية، وحين أكون منطقياً فأنا لا أطالب فارياس بالمعجزة أو المستحيل فهو لايملك العصا السحرية، ولكن المنطق هو المنطق.. حتى أصغر مشجع في المدرجات أتحدى أن تقنعه في إخراجك للمهاجمين بشكل متكرر وغير مقبول، ألم تسمع بأن خير وسيلة للدفاع الهجوم؟
بصراحة فارياس ليس أهم من الأهلي.. هذا الفريق الذي ينطبق عليه المثل القائل (من جرف لدحديرة ياقلب لا تحزن).. من مالدينوف التعيس، ومروراً بالأرجنتيني (الأتعس) الفارو.. وأخشى أن يلحق بهم فارياس إذا لم يستمع للصوت والرأي الآخر، أنا شخصياً لازلت متمسكاً بأقوالي بأن الإداري الذي لا يتدخل.. أكرر (لا يتدخل) في عمل المدرب يجلس في بيته أفضل، وإلا ما هو الفارق بين مدير الفريق أو الإداري وبين المشجع المغلوب على أمره الذي يتابع المباراة في استراحة أو مقهى، وقد قلت ذلك للكابتن خالد بدرة والأخ غرم العمري، والعزيز المشرف على الفريق الأمير فهد بن خالد يعرف رأيي جيداً حيال هذا الموضوع، من حق الإداري والمشرف أن يجلس مع المدرب ويسأله ويستفسر عن أدق التفاصيل، بمن ستلعب المباراة وما هي تغييراتك المقترحة إذا فزنا أوإذا تقدم الفريق الآخر، ومن هم الاحتياط، وإذا استكبر المدرب ورفض النقاش فإن في جدة (بحراً) فليشرب منه، ما هي الجدوى من تصريحات ما بعد المباراة بأن المدرب أخطأ ويتحمل المسؤولية، وأثق كثيراً في سعة صدر الأمير المتحمس فهد بن خالد لأنه يعرف أن كلامي نابع من محبة، من حقه أن يناقش لأنه يملك خلفية كروية كبيرة، وفارياس هو شخص من كوكب الأرض يجتهد ويخطئ ويصيب وليس فوق أن يعدل عليه الآخرون، إلا إذا كان فارياس من كوكب آخر فهذا موضوع آخر.
من هو فارياس حتى لا يناقشه أحد؟ لقد كنا ونحن في بداية حياتنا الصحفية نحاول ونناقش ديدي وتيلي سانتانا، ومن بعدهما لازاروني وسكولاري،
وتيلي سانتانا.. أقسم على هذا كان هو بكل قامته في البرازيل وداهية التدريب يسأل الصحفيين ويقول: هل لديكم ملاحظات على الفريق؟ هذا هوتيلي سانتانا وليس فارياس، أرجو أن يترجم هذا الكلام للمدرب فارياس ومستعد للمواجهة معه لأنني لست (بياع كلام) ولا أملك القدرة على المواجهة.
يا رجل.. الغرافة وهو يلعب على أرضه يقفل مناطقه الدفاعية وأنت تفتح اللعب بهذه الطريقة الشوارعية خارج أرضك، أين أنت من التنظيم الدفاعي؟ ولماذا لم تقتنع بالمحور(يوسف الموينع) وأنت من لم تمنحه فرصة المشاركة حتى في شوط واحد؟
ثلاث بطولات طارت في أقل من شهر، ليعلم فارياس أن شهر العسل الأهلاوي معه قد انتهى بالفعل، ومن استقبله بالورود أمس قد يودعه بأشياء أخرى، لأن الجماهير لا ترحم وهو مدرب محترف ويعرف ذلك.
لنفتح صفحة جديدة، غداً الأهلي أمام الاتحاد مباراة تنافسية لاتقدم ولاتؤخر، لكن الفوز فيها معنوي ويجبر بخاطر الجماهير، وما يقال لفارياس الأهلي ينسحب على هيكتور الاتحاد المتراجع آسيويا شأنه شأن الأهلي، وإن كنت أتوقع أن تقاطع جماهير الفريقين المباراة غداً كنوع من العقاب والعتاب على لاعبي الفريقين الذين خذلوا جماهير القلعة والعميد آسيويا، من حق جماهير الأهلي والاتحاد أن تعاقب فريقهما بالمقاطعة وعدم الحضور، وهو تعبير مؤثر استخدمته الجماهير الهلالية مع فريقها في مواسم ماضية، أما الآن فإن الهلال بحق وحقيقي زعيم يملأ العين ويرفع الرأس.. ليس لجماهيره فقط ولكن لكل الجماهير السعودية بكافة ميولها، واللي يزعل من كلمة الحق.. ماله حق.