|


خالد قاضي
أزمة مالية هلالية وراء رحيل جريتس
2010-04-24
عندما تعرض قبل أسبوعين للعجز المالي الذي تعرضت له إدارة النادي الأهلي برئاسة عبدالعزيز العنقري والبالغ أكثر من 15 مليون ريال سيلازم الإدارة إن قدر لها أن تستمر أو جاءت إدارة أخرى.. المهم إن المشكلة ملتصقة بالنادي على طريقة تغيرت الإدارات والعجز واحد.. وقلنا يومها بأن العجز المالي في الأهلي جاء بسبب سوء إدارة وتعاقدات متتالية مع لاعبين ومدربين أجانب غير موفقة رغم الدعم المالي السخي الذي قدمه رئيس أعضاء شرف الأهلي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز لإدارة العنقري والذي تجاوز أكثر من 25 مليون ريال حتى رواتب المدربين واللاعبين الأجانب تكفل بها الأمير خالد لإنقاذ الفريق من تخبطات الإدارة.
وبعد ذلك بأيام قليلة كتبت الصحف الرياضية عن أزمة مالية أكبر من أزمة الأهلي في نادي النصر تمثلت في عدم قدرة إدارة النادي على توفير رواتب متأخرة للاعبين محترفين، وجاء الإنقاذ من دفعة الاتصالات السعودية رغم أن إدارة النصر تحظى بدعم مالي مباشر من رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي ربما يصل إلى 90 مليون ريال سنوياً حسب ما صرح به شخصياً.
وما يقال عن الأهلي والنصر موجود في الاتحاد والشباب ومنها ما يعلن ومنها ما خفي وكان أعظم.. فالاتحاد في إدارة المرزوقي نشفت ريق المدافع المخضرم الخلوق رضا تكر بينما هي قدمت ملايين اليورو وهي تضحك للجزائري زيايه والتونسي الشرميطي والمغربي بوشروان واللهم لاحسد.. ولكن لماذا نعامل أبناء جلدتنا بهذه القسوة وقبل ذلك فعل الهلال بحارسه الخلوق والشجاع حسن العتيبي وعرض على قائمة الانتقال لمجرد أنه طالب بجزء بسيط من حقوقه في تجديد العقد، وهو يستحق ذلك لأنه حارس كبير قاد الهلال للفوز بكأس ولي العهد وكان من نجوم مباراة الديربي الأخيرة أمام النصر في ذهاب أربعة كأس الأبطال.. وأتصور بدون مبالغة أن تجديد عقد حسن العتيبي لم يتجاوز ما يقدمه الهلال للسويدي ويلهامسون أو الروماني رادوي كبدل مواصلات.
أعود للأزمات المالية التي تعصف بالأندية السعودية، ولأن رؤساء الأندية لدينا يصرفون ببذخ وترف مبالغ فيه ويديرون الأندية بطريقة (أصرف مافي الجيب يأتيك ما في الغيب).. وآخر ما توقعته أن الأزمة المالية موجودة هذا الموسم في الهلال وإن كان ما صرف حتى وإن جاء من أعضاء كبار داعمين لايفضلون الظهور الإعلامي على طريقة ما يحدث في الاتحاد، إلا أن إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد نجحت في إسعاد جماهيرها ببطولتي الدوري وكأس ولي العهد والفرصة قائمة في الفوز بكأس آسيا وكأس الأبطال.. الهلال صرف فلوس (تعور القلب) كما قال ذلك عضو الشرف الهلال الأمير عبدالله بن مساعد.. هي تعور القلب ولكنها أسعدت قلوب الملايين من الهلاليين.. ولكن الهلال بالفعل يعيش حالياً أزمة مالية غير معلنة وحسب معلوماتي من خلف الكواليس الزرقاء أن هذه الأزمة المالية هي وراء خروج المدرب البلجيكي جريتس من البيت الأزرق إلى تدريب المنتخب المغربي.. ولأنني أثق في مصادر معلوماتي التي تقول بأن هناك رواتب متأخرة للعجوز البلجيكي الذي ينتهي عقده مع الهلال في منتصف العام الميلادي المقبل 2011 أي بعد نهاية الموسم الكروي المقبل، وتم الاتفاق بين الطرفين على أن يوافق الهلال على التنازل عن العقد مقابل تنازل جريتس عن مطالبه ببقية رواتبه وحقوقه حتى منتصف 2010.. هذه بوادر أزمة مالية في الهلال حتى وإن حاول الهلاليون نفيها ومن حقهم ذلك حفاظاً على سرية الأمور في ناديهم.
والأهم من ذلك إنني لازلت متمسكاً برأيي بأن الهلال هو من يصنع المدربين وليس العكس.. ذهب كوزمين وقبل كوزمين ذهبت أسماء تدريبية كبيرة من الهلال وبقي العفريت الأزرق يغرد خارج السرب في كل بطولة.. نحترم خبرة وانضباطية وشخصية المدرب جريتس لكن الهلال أكبر من أن يتأثر برحيله.. حتى جريتس سجلت عليه بعض الملاحظات الفنية في المباريات الأخيرة وخاصة أمام النصر في كاس الأبطال وأمام الاتحاد في جدة دورياً وأمام الأهلي الإماراتي آسيوياً.. الهلال سيظل بطلاً بجريتس أو بدونه.. لكن الأزمة المالية الموجودة في الهلال هي بلاشك متوقعة لأن ما صرف على الفريق يعادل ما صرف على نصف فرق الدوري.. لكن ما حدث في الأهلي هو أزمة مالية بدون بطولات وهذا ما يسمى بالموت وخراب الديار وإلا إيش رأيك يا عنقري؟