|


مساعد العبدلي
علمهم ياكاسياس
2012-01-21
كالعادة زرع الفريق الكاتالوني (برشلونة) البسمة في نفسي ونفس الملايين من أنصاره حول العالم بعد فوز (بات معتاداً) على ريال مدريد لا فرق إن كان في الكامب نو (معقل البرشا) أو في سانتياجو برنابيو (بيت النادي الملكي)..
ـ سعادتي بالتأكيد كانت كبيرة بالفوز لكن سعادتي الأكبر كانت بكلام الكبار الذي صدر من حارس ريال مدريد ونجمه الكبير إيكر كاسياس بعد نهاية المباراة..
ـ يقول كاسياس (لقد لعبنا جيداً في الشوط الأول لكنهم كانوا الأفضل واستحقوا الفوز بل وبنتيجة كبيرة)...انتهى كلام كاسياس ليبدأ كلامنا...
ـ كلام كاسياس لم يصدر إلا لسببين رئيسيين...أولهما ثقة اللاعب بنفسه ومستوى الوعي الذي يتمتع به...وثاني الأسباب (وهو الأهم) يتعلق بحجم ثقافة ووعي المتلقي (وهنا أعني الجماهير وتحديداً جماهير فريق ريال مدريد)..
ـ ثقافة ووعي الجماهير الرياضية جزء هام ورئيس ومن أهم ركائز نجاح منظومة كرة القدم بل والرياضة بشكل عام...
ـ عندما ننظر للرياضة بأنها تنافس شريف فوز اليوم وخسارة في الغد...نبارك للفائز ونواسي من لم يكسب...هنا فقط نصبح رياضيين بالمعنى الصحيح...
ـ تصوروا لو أن لاعباً سعودياً من أحد الأندية الجماهيرية الأربعة خرج بعد خسارة فريقه وتحدث بنفس ما تحدث به كاسياس...كيف ستكون ردة فعل الجماهير والإعلام؟؟ بل لا أبالغ إذا قلت ربما أن هذا اللاعب يدخل القائمة السوداء لدى إدارة النادي وأعضاء شرفه.
ـ الفائدة من لقاءات الكبار كبرشلونة وريال مدريد لا تقتصر على الأمور الفنية بل هناك دروساً في مفهوم التنافس الرياضي الشريف...
ـ لكي نرتقي برياضتنا علينا أن نسمو بتعاملنا وبنظرتنا للرياضة ومفهومها الحقيقي وأن نستفيد من الدروس التي يقدمها الكبار أمثال كاسياس... هل نستفيد؟؟