|


البطل المكروه يغضب الجماهير

صورة التقطت للاعبي إيطاليا والتحية الفاشية قبل المباراة مع فرنسا في ربع نهائي مونديال 1938 (أرشيفية)
جدة ـ محمود وهبي 2018.07.04 | 12:33 am

سافر المنتخب الإيطالي إلى فرنسا؛ للمشاركة في نهائيات كأس العالم عام 1938، وبدأت رحلة الدفاع عن لقبه وسط أجواء سياسية متوترة في أوروبا، حيث استخدم بينيتو موسوليني رئيس الحكومة الإيطالية وزعيم الحزب الفاشي نهائيات فرنسا لتعزيز قوة الدعاية لحزبه، بعدما تحولت الرياضة إلى نقطة أساسية في دعايته.
ولم يكن موسوليني صديقاً لفرنسا، حيث توترت العلاقة بين الحكومتيْن عندما أعلن دعمه لفرانكو الديكتاتور الإسباني خلال الحرب الأهلية الإسبانية، قبل أن يحط المنتخب الإيطالي رحاله في مدينة مارسليليا الفرنسية التي كانت مقراً لأكثر من 3000 لاجئ إيطالي معارض للفاشية.
وقال فيتوريو بوتزو المدرب الإيطالي الشهير إن لاعبيه مثلوا بلدهم في فرنسا وارتدوا القمصان والشعار بشكل طبيعي بعيداً عن الخلفيات السياسية، لكن هذا لم يلق استحسان الجماهير التي شاهدت رموزاً فاشية على الشعار الإيطالي، التي استمعت للنشيد الفاشي قبل بداية كل مباراة. واصطدم المنتخب الإيطالي بالمضيف الفرنسي في ربع النهائي، حيث طُلب من الضيوف ارتداء لون آخر غير الأزرق؛ كونه اللون المعتاد للفريق الفرنسي، ليقع الاختيار الإيطالي على اللون الأسود في استعراض جديد للفاشية، واجتمعت كل هذه الأمور لتثير غضب الجماهير مع صافرات استهجان لم تتوقف. وتبدلت الصورة في المباراة النهائية عندما قدّمت إيطاليا مردوداً مميزاً لفت أنظار الجماهير أمام المنتخب المجري.