|


شاعر المنبر يكشف تفاصيل مشاركته في القصيم

الحافي: المقارنة مع خلف ظالمة

صورة التقطت لسعود الدافي أثناء إلقاء قصيدته أمام خادم الحرمين الشريفين في القصيم في 6 نوفمبر الجاري (أرشيفية)
حوار: راكان المغيري 2018.11.18 | 10:21 pm

يعد شاعرا متمكنا استطاع كسب الوهج في حضوره المنبري أخيراً، له بصمة مختلفة في قصيدته تعتمد على الفكرة والفلاش وقوة التركيب، استطاع كسب مدرج الشعري أخيراً في حفل أهالي القصيم أثناء زيارة خادم الحرمين الشريفين."الرياضية" التقت سعود الحافي، ، فكشف سبب الغياب وهيكلة ظهوره الشعري.
01
ما سبب غيابك الفترة الماضية؟
كانت لترتيب الأوراق وإعادة كيفية الظهور وفق آلية واضحة ومعينة، ولن يكون هناك حضور لمجرد الظهور مجدداً، والشاعر يجب أن يقنّن وقت البروز والاختفاء، كي يكون حاضراً في ذهن المتلقي، وحاضرًا بما يستحق الحضور، وهذه الآلية اعتمدتها وعملت على تطبيقها منذ أكثر من عامين.
02
حضرت في مناسبتين أمام خادم الحرمين الشريفين.. كيف ترى ذلك؟
هذا طموح أي شاعر، وكان لي الشرف بالوقوف أمام ملوك هذه البلاد، وتمثيل المواطنين أمام ولاة الأمر، وهذا الأمر يتوجب على الشاعر فيه حضورًا شعريًّا وذهنيًّا بشكل مختلف، وأيضاً الإلمام بالمتغيرات التنموية والسياسية.
03
كيف كانت ردود الفعل التي حصدتها؟ وكيف شاهدت تفاعل الجماهير معك أثناء إلقاء قصيدتك؟
ردود الفعل جيدة، وتفاعل راعي الحفل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين كانت بمثابة أوسمة فخر أتوشحها، وجمهور القصيم كان ذواقًا ومتفاعلاً مع كل كلمة في القصيدة.
04
يرى مراقبون أن قصيدة المنبر تراجعت في الفترة الأخيرة.. كيف تراها؟
هذا الأمر يعود لإشكالية كبيرة تواجه الشعراء، وهي مقارنتهم بخلف بن هذال العتيبي، الشاعر الكبير، وهذا فيه ظلم للشعراء وإحراق لهم، والأمر الآخر أن الشاعر يحاول التأثر والسير خلف عملاق المنبر، الذي يمتلك مقومات غير الشعر، وهي الحضور والاستقراء للمستقبل والإلمام بكافة التفاصيل السياسية ويكون بمثابة المنتحر.
05
ألم تتأثر بخلف بن هذال بحكم القرابة معه؟
خلف بن هذال تأثر به جميع الشعراء الذين منحت لهم الفرصة، وهو ظاهرة شعرية لن تتكرر إلا كل قرن، وتم تكريمه من قبل القيادة الكريمة بوسام الملك عبد العزيز، وأنا أحق الناس به من ناحية التأثير. خلف لم يكن ظاهرة شعرية فقط، بل كان بوصلة استقراء وقارئًا للأحداث بشكل ملفت للنظر.
06
يقول النقاد إن شعراء المنبر كثر لكن المميز بينهم قليل.. كيف تعلق؟
بالعكس السعودية بلاد شعر ومترامية الأطراف وفيها شعراء متميزون، وحضور زملائنا في المنبر إضافة، والفرص أصبحت بشكل أكبر وهذا الأمر إيجابي من وجهة نظري.
07
ما سبب غيابك عن مواقع التواصل الاجتماعي أخيراً؟
منصات التواصل الاجتماعي للعرض وليست شعرية.