|


الملك يطلق 4 مشاريع كبرى بتكلفة 86 مليارا

المسار الرياضي يغير نمط الرياض

صورة التقطت أمس لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يستمع إلى شرح مفصَّل من محمد بن سلمان ولي العهد - حفظهما الله - حول المشاريع الأربعة أثناء اطلاعه على المعرض المنظَّم بهذه المناسبة (واس)
الرياض ـ واس 2019.03.20 | 12:42 am

أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس، أربعة مشاريع نوعية كبرى في مدينة الرياض، تبلغ تكلفتها الإجمالية 86 مليار ريال، تشمل: «مشروع حديقة الملك سلمان»، و«مشروع الرياض الخضراء»، و«مشروع المسار الرياضي»، و«مشروع الرياض آرت».
ويهدف مشروع المسار الرياضي، الذي يربط شرق الرياض بغربها، إلى تشجيع السكان على ممارسة الرياضات المختلفة، واتباع أنماط صحية في الحياة، ويشتمل على مسارات مخصصة للدراجات الهوائية للهواة والمحترفين، وأخرى للخيول، إضافة إلى مسارات للمشاة، ومراكز رياضية وثقافية. ويجري حاليًّا استكمال إعداد الدراسات والتصاميم لهذه المشاريع التي من المقرَّر انطلاق أعمال تنفيذها خلال النصف الثاني من العام الجاري 2019م .



8 أجزاء تكوّن المسار الرياضي



01 مسار وادي حنيفة
يمتد بطول 29.5 كيلومتر، من سد العلب في الدرعية شمالًا إلى طريق المدينة المنورة جنوباً، ويضم مسارات للدراجين الهواة والمحترفين، ومسارات للمشاة والخيول، ويرتبط بمركز للتدريب على ركوب الدراجات إلى جوار حي السفارات، ويحتوي على 13 محطة على امتداد الوادي، تضم كل واحدة منها مركزاً لصيانة الدراجات، ومقاهي متنوعة، ومتاجر لخدمة المتنزهين والرياضيين.



02 منطقة الفنون
تمتد شرق طريق الملك خالد بطول ثلاثة كيلومترات، وتضم أنشطة ثقافية وفنية وترفيهية، ومسارات للمشاة والدراجات والخيول، وجلسات للمتنزهين، إضافة إلى مجموعة من المراكز والمعارض والمكتبات والاستديوهات، وساحات للعروض، ومنتديات للفنون، وقاعات للمحاضرات ومناطق استثمارية.



03 منطقة الأيسن
تقع على مجرى وادي الأيسن من شارع سويد بن حارثة حتى غرب طريق الملك فهد بطول 3.5 كيلومتر، تتوسطها قناة مائية منخفضة على شكل متنزه مفتوح، يحتوي على مسارات للمشاة والدراجات، وجلسات للمتنزهين، ومناطق استثمارية، ترتبط بمسار علوي يتصل بمركز الملك عبد الله المالي .



04 المنطقة الترفيهية
تقع شرق طريق الملك فهد إلى طريق عثمان بن عفان بطول أربعة كيلومترات، وتضم جسرًا متصلًا للدراجين المحترفين بطول 40 كيلومترًا، ومسارًا أرضيًّا للدراجين الهواة، إضافة إلى مجمع العروض السينمائية والمسرحية، وسينما في الهواء الطلق، ومواقع للفعاليات وعروض الصوت والضوء التفاعلية، وعدد من المدرجات والمتنزهات على شكل تلال طبيعية، وساحات مفتوحة مزوَّدة برذاذ المياه، وتطل على هذه الأماكن سلسلة من المرافق السكنية والمكتبية والتجارية المتاحة للاستثمار.



05 المنطقة الرياضية
تمتد من شرق طريق عثمان بن عفان إلى شرق طريق المطار بطول خمسة كيلومترات، وتشتمل على 60 موقعًا رياضيًّا، منها 16 ملعب كرة قدم، و18 ملعبًا مغطى، و12 ملعبًا مكشوفًا للكرة الطائرة والسلة والتنس، وساحة للتزلج. كما تحتوي المنطقة على «برج رياضي»، يضم ملاعب، وصالات للتدريب على رياضات مختلفة، منها الجري، الجولف، الملاكمة، السلة، التنس، الريشة، السباحة، كرة الماء، التسلق، الرماية، وهوكي الجليد وغيرها، إضافة إلى مضمار للدراجات في الأدوار السفلية، ويُشيَّد إلى جوار البرج مضمار مغلق تحت سطح الأرض لسباقات الدراجات الهوائية، ويرتبط المسار في نهاية هذه المنطقة بمسار جانبي، يمر عبر طريق المطار ليحيط بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.



06 المنطقة البيئية
تمتد من شرق طريق المطار حتى طريق الجنادرية على وادي السلي بطول 14 كيلومترًا، وتحتوي على مسار مرتفع للدراجين المحترفين، ومسار أرضي للدراجين الهواة، ومسارات للمشاة والجري متصلة بالأحياء المجاورة، إضافة إلى نقاط واستراحات للتوقف، ومناطق لتعليم زراعة النباتات والمحافظة عليها، ومواقع متخصصة في مجالات الاستدامة البيئية، وحقول وبيوت محمية لتطوير البذور والمنتجات الزراعية وإنتاج الأغذية العضوية، وعدد من المناطق الترويحية، ومجموعة من المرافق السكنية والأسواق التجارية والمطاعم والمقاهي.



07 منطقة وادي السلي
يمتد المسار على وادي السلي من ملعب الملك فهد الدولي جنوباً حتى متنزه بنبان شمالاً بطول 53 كيلومترًا، ويضم مسارات للدراجات المحترفين، ومسارات للمشاة وركوب الخيل، تتخللها 15 محطة واستراحة، إضافة إلى مناطق للنزهات البرية والتخييم



08 متنزه الكثبان الرملية
يقع في المنطقة الرملية جنوب شرقي مطار الملك خالد الدولي على مساحة تبلغ 20 كيلومترًا مربعًا، ويضم مسارات للدراجات الجبلية والصحراوية للمحترفين، ومركزًا للفروسية، ومضامير لركوب الخيل، ومركزًا للزوار، ومحطات واستراحات ومجمعات للدراجين، ومنتجعاً فندقيًّا ريفيًّا، ومرافق سكنية متنوعة، وحدائق نباتية، وحديقة سفاري للحيوانات بمساحة خمسة كيلومترات مربعة، إضافة إلى مَعْلَم فني بارز عبارة عن مسار متعرج بارتفاع 50 مترًا على شكل وردة، يتيح للدراجين الصعود إلى أعلاه والإطلالة على المناطق الطبيعية المجاورة.
وتتوزع على طول المسار الرياضي مجموعة من المرافق والخدمات العامة، منها المساجد، والمراكز الأمنية والصحية والتعليمية والاجتماعية، ومواقف السيارات، كذلك يرتبط المسار بثلاثة من خطوط شبكة قطار الرياض، هي: «الخط الأصفر، والخط البنفسجي، والخط الأزرق»، وأربع محطات لقطار الرياض، منها محطة مركز الملك عبد الله المالي الرئيسة.


المسار الرياضي 
يغير نمط الرياض

المسار الرياضي 
يغير نمط الرياض

المسار الرياضي 
يغير نمط الرياض

المسار الرياضي 
يغير نمط الرياض

المسار الرياضي 
يغير نمط الرياض

المسار الرياضي 
يغير نمط الرياض

المسار الرياضي 
يغير نمط الرياض

المسار الرياضي 
يغير نمط الرياض