|


الفنان المصري يبدي سعادته بتفاعل الجمهور السعودي مع المسلسل

السقا: تدخلاتي كذبة

2019.06.03 | 01:08 am

حوار: حنان الهمشري
أحمد السقا، فنان عده النقاد وصنَّاع الدراما والسينما حالة فريدة ومميزة، صنع لنفسه قالبًا ثريًا من الأعمال الناجحة، ولقَّبه الجمهور بـ "أخطبوط الأكشن"، نوَّع في أدواره، فلم يأخذ بنظرية الاستسهال، تعوَّد دائمًا أن يقول "لا" لكل نجاح سهل، يعتمد على البحث والتجديد دائمًا، والآن يعيش أحد أزهى فترات حياته الفنية، إذ يحصد نجاح مسلسله الرمضانى "وِلْد الغلابة".
وعن العودة إلى أجواء الماراثون الدرامي الرمضاني، ومشاهده الصعبة خلال "ولد الغلابة" ، والعديد من الاستفسارات الأخرى حول المسلسل، يصارح "الرياضية" السقا في هذا الحوار.
01
هل "ولد الغلابة" جلسة صلح مع جمهورك بعد ابتعادك عن الشاشة الرمضانية منذ مسلسل "الحصان الأسود"؟
ابتعادي عن الدراما الرمضانية خلال العامين الأخيرين لم يكن بمحض إرادتي، فقد عُرِضت عليّ الكثير من الأعمال التي لم أجد فيها جديدًا أقدّمه لجمهوري بعد مسلسلي "ذهاب وعودة" و"الحصان الأسود"، لذلك كنت دائمًا ما أعتذر، حتى اتصل بي صديقي أيمن سلامة المؤلف، وأخبرني بقصة "ولد الغلابة"، وعندها طلبت منه إرسال السيناريو، وبعد قراءته شعرت أنه بالفعل ما كنت أبحث عنه، فهو عمل متكامل من جميع النواحي.. قصة جديدة لم تُقدَّم من قبل، تشهد أحداثًا متلاحقة لا يتوقعها المشاهد، كما أن محمد سامي المخرج شهادتي فيه مجروحة، فهو من المخرجين المتميزين، وأعماله السابقة تشهد له، فتحمست للعودة من جديد إلى الشاشة الرمضانية.
02
هل جاءت ردود فعل الجمهور على المسلسل مرضية لك؟
جدًا ولله الحمد، فقد لمست ردود فعل الجمهور تجاه المسلسل من جميع الدول العربية، وبخاصة المملكة العربية السعودية، لأنَّه يُعرَض على قناة sbc السعودية، وmbc مصر، وبشكل عام التفاعل الجماهيري من المنطقة بأسرها مفرح جدًا، وأشعرنى بالراحة والاطمئنان حيال الرسالة التي قدَّمت المسلسل من أجلها، وبأنَّ العمل ليل نهار خلال أيام الصيام، وما قبل رمضان، لم يذهب هباءً.
03
ما الرسالة التى قدَّمها السقا من خلال "ولد الغلابة"؟
هذا المسلسل خصيصًا من الأعمال التي شعرت حيالها بتحدٍ شخصي كبير، فشخصية عيسى الغانم تُعد رمزًا مضمونه أن قلة الحيلة والاستسلام وعدم السعي وراء الأفضل يذهب بالإنسان إلى العديد من الصعوبات والمهالك، لذا ينبغي ألا يستسلم الإنسان للصعاب، ولا بدَّ له من عزيمة قوية لتغيير وضعه للأفضل دائمًا حتى لا يهلك فى دوامة الحياة.
04
ما حقيقة ما تردد حول طلبك إدخال بعض التعديلات على السيناريو؟
غير صحيح على الإطلاق، لأنَّ أيمن سلامة مؤلف محترف، ولا يمكن أن يعدِّل عليه أحد، فعندما يكتب سيناريو يكون كمن رسم لوحة فنية بديعة، أي تعديل عليها يؤذيها ولن يكون في صالحها، لهذا لم يحدث ذلك أبدًا، وهو من قبيل الشائعات المغرضة التي لا أساس لها من الصحة.
05
ما المشهد الأصعب لك في "ولد الغلابة"؟
هناك الكثير، لكن بصدق شديد عندما باغتني المخرج ومدير التصوير بصورة والدي صلاح السقا المخرج الراحل، تفاجأت بها، ونفذت المشهد مع الصورة بطريقة واقعية جدًا.. وقفت أمامها ووجهت لها الرسالة بإحساس وشعور حقيقى مئة في المئة، والحمد لله أنه كان آخر مشهد في ذلك اليوم.
06
وصف البعض أداءك أمام صفاء الطوخي الفنانة بالسيمفونيات، ما السر؟
صفاء الطوخي من الفنانات اللائى أشعر أمامهن بأنني لا أمثِّل، لأنها تتقمص الدور تمامًا، وفي المسلسل قدَّمَت شخصية أمي بطريقة أكثر من رائعة، ووفاتها كانت من أكثر المشاهد التي تأثرت بها، فخرج طبيعيًا ووصل للجمهور بصدق.
07
هل الفنان موهبة أم دراسة؟
التمثيل موهبة من عند الله، وأمارسها بروح الهواية، مع مراعاتي صرامة وانضباط الاحتراف، فموهبة الفنان مثل بئر البترول، يجب أن يتم استخدامه بحساب، وتغذيته باستمرار، والعناية به حتى يستمر في العطاء، وهي مختلفة عن موهبة كرة القدم المحكومة بعمر معين ينتهي عنده العطاء، بينما ليس لعطاء الفنان عمر افتراضي.