2019-06-10 | 23:33

الصقار السعودي يتحدث عن المهرجانات بعد تتويجه
الدوسري: الحباري سحبتنا إلى مناطق مضطربة

صورة التقطت أمس للدوسري مع أحد صقوره (الرياضية)
صورة التقطت أمس للدوسري مع أحد صقوره (الرياضية)
حوار: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

منذ 30 عاماً ينقل الصقور وذهب إلى مناطق صراع ومضطربة أمنياً للبحث عن متعة صيد الحبارى إلا أنه بعد مشاركاته في مهرجانات الصقور السعودية والخليجية وجد ضالته التي يبحث عنها ليحصد الألقاب. “الرياضية” التقت رميزان الدوسري المتوج بالمركز الأول أربع مرات في مهرجان الملك عبد العزيز للصقور وكان معه الحوار التالي.
01
كيف شاهدت مهرجان الملك عبد العزيز للصقور؟
مهرجان ممتاز واستطاع التفوق على المهرجانات الكبيرة التي سبقته في مختلف الأصعدة واستطاع جذب العديد من المشاركين والزوار وأصبح هناك إقبال متزايد على الهواية بشكل لافت للنظر وهذا يعكس الاهتمام الرسمي بهذه الرياضة العربية العريقة.
02
هل التوقيت كان عائقاً أمام الصقارين أو غير مناسب؟
إطلاقاً لا علاقة للتوقيت وكان مناسباً ولا يؤثر على الطيور المنجزة والجيدة هي التي يكون حضورها سواء كان المهرجان في بداية الموسم أو نهايته تعتمد على أدائها ولا يؤثر إطلاقاً عليها أي مؤثرات.
03
ما تأثيرات المهرجان على الصقور والصقارين؟
المهرجان أثر بشكل إيجابي وانعكس على اقتصادات الصقور وأصبح هناك طلب للصقور المنجزة والقوية وارتفعت أسعارها منذ انطلاق المهرجانات إلى 1000 بالمئة وقبل انطلاقات المهرجانات في الخليج كانت أسعارها لا تتجاوز 35 ألفاً، أما الآن فقد أصبحت الأسعار تصل إلى مليون ريال.
04
هل استطاعت روزنامة نادي الصقور جذب صقارين جدد؟
نعم، وأعتقد خلال الأيام المقبلة سيتضاعف العدد وأصبح الصقار يجد متعته وناموسه في المهرجانات أكثر من الصيد وعني شخصياً اليوم الذي أحقق فيه المركز الأول تفوق فرحتي فيه فرحة صيد 10 آلاف حباري وكنا في السابق أثناء رحلة القنص نتجه إلى مناطق خارج الحدود مضطربة أمنياً مثل النيجر وتشاد وأفغانستان للبحث عن الحباري ولكن وجدنا المتعة الأكثر في هذه المهرجانات.
05
هل أصبح الصقار يقتني أكثر من صقر للمشاركة في هذه الفعاليات؟
نعم أنا في السابق كانت صقوري لا تتجاوز 3 واليوم أمتلك 100 طير من مختلف الأنواع ونعمل على تدريبها وتغذيتها بالحمام والفري وأيضاً الدخن والذرة ونعمل على إيصالها إلى مستوياتها الأعلى.
06
حققت إنجازات خليجية قبل تنظيم المهرجانات السعودية حدثنا عن التجربة السعودية في هذه المهرجانات؟
نعم حققت في عام واحد 10 مراكز أولى ويعد من الأرقام القوية ولكن التمثيل السعودي كان ضعيفاً ولكن مع التطور وفهم الصقارين أنظمة المهرجانات سيكون هناك حضور قوي ولافت للنظر وأعتقد أنه في العام المقبل سيكون بالمئات.
07
هل هناك اختلاف بين صقور السرعة وصقور الصيد من ناحية الفعل؟
الصقور المنجزة في السرعة يكون لها فعل لافت للنظر ونادر ومن أفضل الصقور التي يتم الصيد بها وهذا من واقع تجربة شخصية.