2019-09-24 | 01:42

سلمان.. ملك حزم وعزم وهمة

سلمان.. ملك حزم وعزم وهمة
الدمام - خالد الشايع
مشاركة الخبر      

يؤكد الجميع أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز واحد من أهم القادة حول العالم. تعلم ودرس في مدرسة المؤسس الملك عبدالعزيز، رحمه الله، الأمر الذي كان له بالغ الأثر في بناء شخصيته القيادية الحازمة، التي قادت السعودية لتكون واحدة من أهم الدول القيادية في العالم.
الملك سلمان، سابع ملوك السعودية، الرجل الذي وضع أرض الحرمين في مصاف الأمم العظيمة، فيما يلي محطات في حياة رجل عظيم.


31 ديسمبر 1935
وُلِدَ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في الرياض، وهو الابن الـ 25 للملك عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله، مؤسس المملكة العربية السعودية.


1945
تلقَّى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء في الرياض، ودرس فيها العلوم الدينية والعلوم الحديثة، وختم القرآن الكريم كاملاً وهو في سن العاشرة على يد الشيخ عبدالله خياط، رحمه الله، إمام وخطيب المسجد الحرام.


16 مارس 1954
تولى منصب أمير منطقة الرياض بالنيابة، وهي إحدى أكبر مناطق المملكة العربية السعودية مساحةً وسكاناً وعاصمة الدولة في مرحلة مهمة من تاريخ هذه المدينة، وهو في الـ 19 من العمر.


إبريل 1955
عُيِّن حاكمًا لمنطقة الرياض، وأميرًا عليها برتبة وزير، واستمر أميرًا لمنطقة الرياض لأكثر من خمسة عقود، أشرف خلالها على عملية تحول المنطقة من بلدة متوسطة الحجم يسكنها نحو 200 ألف نسمة إلى إحدى أسرع العواصم نموًا في العالم العربي اليوم.



نوفمبر 2011
عُيِّن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزيرًا للدفاع في المملكة العربية السعودية، وتشمل وزارة الدفاع: القوات البرية، والجوية، والبحرية، والدفاع الجوي، وشهدت الوزارة في عهده تطويرًا شاملًا لقطاعات الوزارة كاملة في التدريب والتسليح.

23 يناير 2015
مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، ملكًا للمملكة العربية السعودية.

18 يونيو 2012
عُيِّن الملك سلمان بن عبدالعزيز وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء، وجاء ذلك بأمر ملكي كما بقي حينها في منصبه وزيرًا للدفاع.


أهم الإنجازات

يصعب حصر إنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في المدة الزمنية القصيرة نسبياً التي حكم فيها البلاد، حيث نقل المملكة السعودية إلى مرحلة متقدمة للغاية بالنسبة إلى ما كانت عليه، وأبهر العالم أجمع بالتطورات التي حدثت خلال حكمه:


مارس 2015
الوقوف إلى جوار الشرعية في اليمن، حيث أكد الملك سلمان، أن ضلوع النظام الإيراني بتزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بالصواريخ يعد عدواناً عسكرياً مباشراً. ويوماً بعد آخر، يثبت القرار أنه أنقذ المنطقة من شر كبير، وأفسد الخطة التي تنفذها إيران هناك من خلال ميلشياتها التي أطلقتها في اليمن، وسعت إلى الانقلاب على الشرعية.



إبريل 2016
إطلاق رؤية 2030 التي جاءت بحزمة من الإصلاحات غير المعهودة في تاريخ البلاد. وتهدف الرؤية، التي يشرف على تنفيذها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إلى نقل السعودية نقلة كبيرة، تُدخلها ضمن الدول العظمى من خلال اعتماد حزمة من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية القوية.



يونيو 2016
برنامج "التحول الوطني 2020"، ويهدف إلى دعم الشفافية داخل السعودية، وتحقيق "رؤية المملكة 2030"، وخلق تحول إيجابي سواء على المستوى الاقتصادي، أو الاجتماعي.

ديسمبر 2016
إقرار برنامج تحقيق التوازن المالي 2020، ويهدف إلى تحقيق التوازن المالي 2017-2020، وخلق آلية للتخطيط المالي متوسط الأجل، لاستدامة وضع المالية العامة وتحقيق ميزانية متوازنة.


قرارات مهمة

- السماح بقيادة النساء السيارات للمرة الأولى في تاريخ السعودية.
- فتح دور السينما في جميع مدن البلاد.
- دمج وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية في وزارة واحدة باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ودمج وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي في وزارة واحدة باسم وزارة التعليم.
- إلغاء العديد من الهيئات والمجالس، مثل المجلس الأعلى للتعليم، والمجلس الأعلى للإعلام، والمجلس الأعلى للأمن الوطني.
- إنشاء مجمع باسم "مجمع الملك سلمان لطباعة الحديث الشريف".
- تأسيس متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام.
- تأسيس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
- إنشاء وزارة مستقلة للصناعة والثروة المعدنية.




مشاريع المستقبل

مشروع نيوم
يعد مشروع "نيوم" من أكبر المشاريع التي أخذت القيادة السعودية على عاتقها إنجازها لتطوير السياحة السعودية، وإيجاد مصادر دخل جديدة، وجاء اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قضاء إجازته السنوية في "نيوم" ليدشن مرحلة جديدة من العمل فيها، ويبرز تميزها وأهميتها.

مشروع القدية
وضع خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز حجر الأساس للمدينة المتكاملة، ومنذ ذلك الوقت والعمل يجري على قدم وساق للانتهاء من المرحلة الأولى بحلول عام 2022، وسيشمل المشروع أربع مجموعات رئيسة، هي: الترفيه، رياضة السيارات، الرياضة والإسكان والضيافة.




مشروع الطاقة الشمسية
مشروع ضخم، يمكنه إنتاج 200 جيجا/ وات من الطاقة الشمسية بحلول عام 2030، وتغطية الاحتياجات السكانية للكهرباء، كما يمكنه تزويد الطاقة الكهربائية لمساحة تصل إلى ستة ملايين كيلومتر مربع.



جدة داون تاون
مشروع إعادة تطوير الواجهة البحرية في وسط كورنيش مدينة جدة بهدف تحويلها إلى منطقة حيوية، ووجهة سياحية وسكنية وتجارية فريدة، ويقدر إجمالي مسطحات البناء في المشروع بأكثر من خمسة ملايين متر مربع، تتسع لأكثر من 58 ألف نسمة.

قطار الحرمين
مشروع ضخم يربط بين منطقتَي مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بمدينة جدة بطول 480 كيلومترًا تقريبًا، وبطاقة استيعابية تصل إلى نحو 166 ألف راكب يوميًّا، و60 مليون راكب سنويًّا.

العُلا التاريخية
مشروع يهدف إلى تطوير المواقع التراثية والتاريخية في محافظة العلا تجسيدًا وانعكاسًا لالتزام السعودية الراسخ بحماية الإرث العالمي، والنهوض به، وإدراكها لأهمية تطوير السياحة المستدامة والتراث الثقافي.










زيارات تاريخية

حققت الزيارات الخارجية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى عدد من الدول الخليجية والعربية والغربية والآسيوية حراكًا سياسيًّا مهمًّا، فيما يلي أبرزها:



أمريكا 4 – 6 سبتمبر 2015
التقى باراك أوباما، الرئيس الأمريكي السابق، وبحث معه أمن المنطقة واستقرارها خاصة في مواجهة نشاطات إيران لزعزعة الاستقرار.

الإمارات 3 ديسمبر 2016
زيارة رسمية، شرَّف فيها خادم الحرمين مهرجان زايد التراثي.

ماليزيا 26 فبراير 2017
حضر توقيع أربع مذكرات تفاهم بين حكومتي البلدين، وشرَّف حفل توقيع اتفاقية شراء حصة بين أرامكو السعودية وشركة النفط والغاز الماليزية "بتروناس".

الصين 15 مارس 2017
زيارة رسمية، شهدت توقيع مذكرات تفاهم وتعاون وبرامج بين حكومتَي السعودية والصين.

إندونيسيا 1 مارس 2017
ثاني جولات الملك سلمان الآسيوية، شهدت التوقيع على إعلان مشترك ومذكرات تفاهم.

سلطنة بروناي دار السلام 4 مارس 2017
أكد الجانبان ضرورة نبذ التطرف ومحاربة الإرهاب بكل أشكاله وصوره.



اليابان 12 مارس 2017
زيارة رسمية، شهدت التوقيع على مذكرات تعاون لإنجاز الرؤية السعودية اليابانية 2030.

روسيا 4 أكتوبر 2017
رسم خلالها الملك سلمان خارطة الطريق السعودية الروسية، ووقَّع خلالها اتفاقية استكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الأغراض السلمية.