|


رئيس الإعلام في نادي أرسنال الإنجليزي يكشف عن طريقة إدارة العمل

هاينز: نحمي اللاعبين من مشاكل النشر

حوار: عبدالمحسن القباني 2020.03.12 | 11:54 pm

لم يعد عمل إدارة أندية كرة القدم إعلاميًا أمرًا يسيرًا، فقد زادت المهام على العاملين في إدارات الإعلام والتواصل مع ضرورة صون العلامات التجارية للأندية وتحقيق الإيرادات المالية والتفاعل مع انفتاح الإعلام ومواجهة الضغط الجماهيري المتزايد. هذه المسائل قد تتعاظم مع الأندية الكبيرة العابرة جماهيريًا وماليًا للقارات مثل نادي أرسنال الإنجليزي.
توم هاينز مدير الإعلام في نادي أرسنال تحدث على هامش مؤتمر Football Business Insider الذي أقيم في نهاية فبراير في مقر ملعب نادي رابيد فيينا النمساوي.
دار الحوار حول عمل القسم الإعلامي في أرسنال والتنظيم الإداري لقسمه وضوابط النشر في منصات التواصل الاجتماعي.
01
ما الدور الذي يقوم به قسم الإعلام في داخل منظومة نادي أرسنال؟
نحن نرتبط بالقسم التجاري وفريق الإعلام جزء من مجموعة تسمى أرسنال الرقمية Arsenal digital داخل النادي وهذه المجموعة مكونة من فريق الإعلام وفريق إدارة علاقات العملاء CRM وفريق محللي البيانات وفريق التسويق.
والفكرة هنا هي محاولة مزج المعلومة التي لدى هذه الفرق حتى يتسنى لفريق الإعلام عندما ينتج المحتوى أن يفهم جيدًا شرائح الجمهور.
02
وما المهام التي تقومون بها في قسم الإعلام في مثل هذا التوزيع الإداري؟
نحن في الإعلام Media ندير جميع أنواع التخاطب والتفاعل المباشر مع مشجعي النادي عبر المنصات الرقمية. فيما قسم التواصل Communication يتفاعل مع وسائل الإعلام ويعمل مع القنوات الناقلة والصحف اليومية والرد على الاستفسارات من وسائل الإعلام المحلية أو الأجنبية.
ما نقوم به يتمثل في إدارة محتوى الموقع الإلكتروني وتطبيق النادي وإدارة منصات التواصل الاجتماعي
03
أرسنال من الأندية ذات الشعبية عالميًا.. ما إستراتيجيتكم في التفاعل مع جمهوركم حول العالم؟
نحاول أن نشبع شهية المشجعين تجاه النادي بأفضل طريقة ممكنة سواء في إندونيسيا أو الشرق الأوسط أو نيجيريا.
نعمل على صناعة محتوى محلي بلغات تلك الأسواق مع وكالات خارجية تفهم السوق المراد مخاطبته. مثلًا نعمل مع وكالة مقرها في لندن وفرع لها في مومباي وهم ينتجون الكثير من المحتوى الهندي المترجم لنا ونحن نعمل معهم منذ ثلاثة أعوام تقريبًا.
04
هل الهدف من هذا النوع من التواصل الدولي لكم في نادي أرسنال هو بناء السمعة أم تحقيق الإيرادات؟
الهدف مزيج من ثلاثة أشياء في الواقع هي: الإيرادات والانتشار والسمعة. وللإجابة عن سؤالك: الهدف يختلف باختلاف السوق. فهناك بعض الأسواق التي نحاول فيها تطوير القاعدة الجماهيرية، فيما بعض الأسواق نجد الجماهيرية ناضجة جدًا ونرى من المهم في مرحلة كهذه أن نحاول جلب إيرادات في تلك المنطقة.
05
كيف تتعاملون في قسم الإعلام مع حالات النشر غير الموفقة أو التي تسلك المسار الخاطئ؟ هل هناك نقاش تحريري بينكم قبل النشر والتعليق في منصات التواصل؟
يتعلق الأمر بجودة الأشخاص الذين لدينا في الفريق. نحن محظوظون للغاية لأن لدينا الأشخاص الجيدين والمدروسين للغاية الذين يعملون على تلك المنصات. لديهم وعي جيد بماهية سمعة النادي ونوع الخط الذي نسير عليه وما يمكننا وما لا يمكننا قوله كنادٍ لكرة القدم. نظرًا لأنه من السهل جدًا، ولاسيما عندما تكون في لحظة ما تتفاعل على منصة ما بطريقة تلفت الكثير من الانتباه والأنظار.
06
ماذا عن اللاعبين والتعامل مع المنصات الاجتماعية. هم ليسوا في فريقك في القسم. هل تفرضون عليهم أي سياسة معينة أو تفرضون عليهم سلوكًا معينًا في النشر؟
نحاول أن نساعد اللاعبين في ذلك. لدى النادي برامج تدريب فورية نقدمها للاعبين ومع لاعبي الأكاديمية أيضًا. ولكن نحن لا نجلس ونقول ما يمكنهم وما لا يمكن أن يقولوه في منصات التواصل الاجتماعي. فهم رجال كبار.
07
من وجهة نظر ممارس، كيف تتعامل الأندية مع حالات نشر اللاعبين لتعليقات غير موفقة في منصات التواصل الاجتماعي؟
لا يوجد أي نوع من القواعد المكتوبة لأن الأمر يتعلق بكل حالة على حدة. تدريب اللاعبين إعلاميًا داخل الأندية يهدف إلى توعيتهم وجعلهم على دراية خاصة على مستوى الفئات السنية وكيفية ظهورهم على الشبكات. فهم كلاعبين يعدون شخصيات رفيعة ومكشوفة في تلك المنصات. والتدريب والدراية قد يجنبانهم مزالق النشر الخاطئ.


هاينز:
نحمي اللاعبين من مشاكل النشر