|


المدير التنفيذي في الأهلي يتوقع تقليص عدد الأجانب

الحارثي: المؤشر تحت التقييم

حوار: عبد الله أحمد 2020.04.23 | 01:51 am

حرص عبد الإله مؤمنة، رئيس النادي الأهلي، منذ تكليفه برئاسة النادي في فبراير الماضي عبر الجمعية العمومية، على اختيار محمد الحارثي ليكون مديرًا تنفيذيًا للفريق الأول لكرة القدم لأسباب كثيرة، أبرزها الخبرات العريضة التي يتمتع بها، والتي اكتسبها من عمله في الإشراف على الفئات السنية في النادي لفترة تزيد عن 12 عامًا.
يرى الحارثي أن فترة التوقف الحالية أفادت بعض الأندية ومنها الأهلي، حيث ساهم ذلك في استكمال علاج المصابين، وتوقع تخفيض عدد الأجانب في الموسم المقبل من سبعة إلى خمسة بسبب جائحة كورونا، وأرجع الحارثي مسألة تجديد عقود الرباعي المؤشر والمسيليم والمقهوي ومهند عسيري، والتي ستنتهي قريبًا، بأنها ستتم بالتشاور مع الصربي فلادان، مدرب الفريق، بعد التقييم الفني لهم.
01
مع تعليق النشاط الرياضي.. كيف يتم التواصل بينك وبين الأمير منصور بن مشعل المشرف على الكرة وعبد الإله مؤمنة رئيس النادي؟
في السابق كان التواصل يتم يوميًا من خلال حضورنا للتدريبات في النادي، وحاليًا أجري اتصالات شبه يومية بالأمير ورئيس النادي والصربي فلادان، مدرب الفريق، لمتابعة الأوضاع ودراسة التقارير الواردة إلينا.
02
لماذا فضّل فلادان مدرب الفريق البقاء في جدة؟
انتظارًا لقرار الاتحاد السعودي لكرة القدم، ولمتابعة وضع اللاعبين ودراسة التقارير الخاصة بالفريق.
03
هل وصلكم شيء من الاتحاد السعودي بشأن مستقبل الدوري بعد انتهاء الأزمة الحالية؟
لا، ما يدور حاليًا احتمالات وفرضيات، ولم يصدر أي قرار رسمي حتى الآن بهذا الخصوص.
04
هل قدمتم مقترحات بشأن كيفية استكمال دوري أبطال آسيا؟
تمت دعوتنا لاجتماع يخص الأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم وبحضور مدير المنتخب الأول، وقُدمت مقترحاتنا للاتحاد الآسيوي، وما زلنا في انتظار رد الآسيوي.
05
توقف الأنشطة الرياضية هل تعتقد بأنه أفاد بعض الأندية؟
التوقف أفادنا كثيرًا في استكمال علاج اللاعبين المصابين، وبإذن الله أغلبهم سيكونون جاهزين عند استئناف الدوري.
06
في حال استئناف النشاط.. هل سيتم التركيز على كأس الملك ودوري أبطال آسيا بعد أن أصبحت حظوظ الفريق في الفوز بلقب الدوري ضئيلة؟
ذكرت سابقًا بأن أهداف الفريق الحالية هي المنافسة على بطولة كأس الملك، والتأهل للمرحلة المقبلة في دوري أبطال آسيا.. مع عدم الاستسلام في بطولة الدوري.
07
اللاعبون الذين ستنتهي عقودهم خلال شهر يونيو كيف سيتم التعامل معهم في حال استكمال الدوري في الصيف؟
حسب قرار فيفا سيتم تمديد عقود اللاعبين في هذه الحالة حتى نهاية الموسم الجاري.
08
وكيف ستتعاملون مع اللاعبين الذين ستنتهي عقودهم قريبًا أمثال سلمان المؤشر وياسر المسيليم وحسين المقهوي ومهند عسيري؟
تم إعداد تقرير متكامل من قبل محمد عسيري، مدير الاحتراف، وعلى ضوئه تم فتح ملف كل لاعب ودراسته دراسة وافية وتقييمه فنيًا، وسيتم التعامل مع كل ملف بخصوصية واحترافية، وذلك حسب الرؤية الفنية للمدرب.
09
تردد أن البرازيلي سوزا يرغب في الرحيل نهاية الموسم.. ما صحة هذا الحديث؟
لم يصلنا أي شيء من قبل اللاعب أو وكيله بهذا الخصوص.
10
ما خطتكم للموسم المقبل مع المدرب.. وما هي أبرز طلباته التي قدمها لكم حاليًا؟
في اجتماع سابق مع الأمير منصور والمدرب اتفقنا على إعداد تقرير فني يشمل خطة المدرب للموسم المقبل واحتياجاته الفنية وتقييم اللاعبين الحاليين، لكن الوقت لم يسعفنا لاستكمال التقرير، ومازلنا في تواصل مع المدرب حول ذلك.
11
على أي أساس سيتم تقييم اللاعبين الأجانب في الموسم المقبل.. وهل هناك أسماء تأكد رحيلها؟
احتياجات الفريق الفنية هي التي ستحدد من سيبقى ومن سيرحل.
12
هل تتوقع استمرار الأجانب السبعة في الموسم المقبل مع هذه الظروف؟
صدر في السابق قرار من الاتحاد السعودي بدعم استمرار وجود سبعة لاعبين أجانب في الموسمين المقبلين، ولكن أتوقع بعد جائحة كورونا سيتم التقليص إلى خمسة لاعبين.
13
فلادان المدرب هل أصبح لديه تصور كامل عن الفريق والدوري السعودي؟
أعتقد ما زال المدرب يحتاج مزيدًا من الوقت بحكم أنه لم يكمل الشهر، وأنا متفائل بوجوده مع طاقمه المساعد الذي يعمل بكل اجتهاد واحترافية.
14
هل هناك تأخير في رواتب لاعبي الفريق الأول الأجانب
أو المحليين؟
حاليًا ولله الحمد لا توجد أي إشكالات تخص الرواتب، وفي هذا الصدد أوجه شكري لعبد الإله مؤمنة لتصديه للكثير من الإشكالات والمتأخرات والقضايا المعلقة من إدارات سابقة، والعمل مستمر لحلها وإنهائها بشكل كامل.
15
تخفيض الرواتب هل سيكون بنسبة متساوية لجميع اللاعبين أم ستختلف بحسب راتب اللاعب؟
في اجتماع سابق لرؤساء الأندية مع الاتحاد السعودي والرابطة تقرر بالإجماع تخفيض رواتب اللاعبين بنسبة 50 في المئة على الراتب الذي يزيد على 20 ألفًا.
16
هل تحدثتم مع اللاعبين حول تخفيض الرواتب أسوة بباقي الأندية على مستوى العالم.. وكيف كانت ردود أفعالهم؟
تم إبلاغ جميع اللاعبين من خلال إيميلاتهم الرسمية بحيثيات القرار، وتواصلت مع أغلبهم هاتفيًا، وأبدى الجميع تقبلهم للقرار تماشيًا مع الظروف الراهنة التي أصابت العالم أجمع.
17
دعم الأمير منصور بن مشعل المشرف على الفريق كيف تجده؟
دعم معنوي مهم ودعم مادي سخي، حضوره ووجوده مهم جدًا.. أشكر ثقته الكبيرة في شخصي، وأسأل الله العلي القدير أن أكون عند حسن ظنه وظن مجلس إدارة النادي وجماهير الأهلي الغالية.
18
يتردد أن جماهير الأهلي لديها تحفظات بسبب التغيير المستمر في الإدارة والجهاز الفني للفريق؟
التغيير المستمر يمثل إشكالية كبيرة على كافة المستويات، ولك أن تتخيل بأن هناك 9 شخصيات ترأست النادي الأهلي في الأعوام الخمسة الماضية، أتفق مع جماهيرنا وآمل أن يستقر النادي حاليًا إداريًا وفنيًا.
19
هل سيتم تصعيد بعض اللاعبين من درجة الشباب والبحث عن لاعبين جدد؟
سنويًا يتم رفع تقرير متكامل من إدارة الفئات السنية “فني ـ إداري ـ لياقي ـ طبي” عن كل لاعب صاعد من درجة الشباب حاليًا ومن درجة الأولمبي سابقًا حسب أعمارهم للفريق الأول، وبعدها يترك الخيار لمدرب الفريق الأول وإدارته.
20
ما النشاطات التي تؤديها شخصيًا أثناء فترة الحجر المنزلي.. وكيف تقضي وقتك في هذا الفراغ الكبير؟
أعكف حاليًا على دراسة التقارير المالية وتقرير مدير الاحتراف والتقارير الطبية والفنية المقدمة، كما أنني في طور إعادة الهيكل التنظيمي لإدارة كرة القدم ومراجعة لائحة المكافآت وإعداد ميزانية خاصة للموسم المقبل بإذن الله. ومن ناحية أخرى أتاح لي الحجر المنزلي قضاء وقت أكبر مع أفراد عائلتي حفظهم الله وحفظ عائلاتكم أجمعين.
21
كلمة توجهها لجماهير النادي الأهلي؟
جماهيرنا الحبيبة، عتبكم على فريقكم في محله، من حقكم أن تفرحوا وتسعدوا بالمستويات والبطولات بإذن الله.. امنحونا الفرصة للعمل.