|


لاعب الاتحاد يبرز دور كعكي في انتقاله.. ويتحدث عن الأجانب

المالكي: الهلال لا يستحق الفوز

حوار: ماجد هود 2020.06.02 | 01:09 am

بدأت علاقة عبد الإله المالكي، لاعب فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، بالساحرة المستديرة منذ سن الطفولة، إذ كان يستمتع بلعب الكرة بين المدرسة والحي في الطائف، قبل أن ينضم إلى إحدى الأكاديميات في مدينته ويدخل مرحلة تأسيس حقيقية قادته إلى أن يكون لاعبًا مؤثرًا ساهم في العديد من الانتصارات لأكاديميته.
ومع تألق المالكي بدأ حلمه يكبر حتى خاض اختبار المستجدين في نادي الوحدة، الذي أهّله ليكون ضمن فرسان مكة، حيث لعب في صفوف الفريق الأولمبي شهرين ثم انتقل إلى الفريق الأول ليكون بوابته نحو النجومية، التي عبرت به إلى أروقة نادي الاتحاد.
وفي حواره مع “الرياضية” تحدث عبد الإله المالكي عن المدربين الذين لعب تحت قيادتهم، وبرر أسباب حالة العصبية التي تنتابه في الملعب، إلى جانب موقفه من تذبذب نتائج الاتحاد.
01
من أين انطلقت في عالم كرة القدم؟
بداياتي مثل أغلب اللاعبين في المدرسة والحارة، ولكن فعليًا بدأت من إحدى أكاديميات الطائف وشاركت في عدة مناسبات لفت مستواي خلالها انتباه المسؤولين، ثم دخلت اختبار المستجدين في الوحدة وحالفني التوفيق، إذ لعبت نحو شهرين في درجة الأولمبي قبل صعودي إلى الفريق الأول.
02
أبدعت مع فريق الوحدة.. ولكن لماذا لم تستمر معه؟
الحمد لله لكل مجتهد نصيب، إذ إن انتقالي إلى نادٍ كبير مثل الاتحاد واللعب في صفوف الفريق الأول كان بمثابة الحُلم الذي تحقق بالنسبة لي، ويعد الأمر نقلة كبيرة في مشواري بصفتي لاعبًا.
03
وكيف انتقلت إلى الاتحاد؟
أحد أهم أسباب انتقالي جدية المفاوضات من قبل إدارة النادي، إضافة إلى رغبتي القوية باللعب في الاتحاد، أما عن المفاوضات فهي لم تأخذ وقتًا طويلًا في ظل رغبة الطرفين.
04
من أقنعك بالاتحاد على الرغم من العروض التي كانت لديك؟
فعلًا وصلتني عدة عروض إلا أن عرض الاتحاد الرسمي وجديته في المفاوضات ورغبتي الشخصية حسمت الأمر، ولا أنسى دور أحمد كعكي، نائب الرئيس، بإصراره ومفاوضاته المتواصلة وإقناعي بالانتقال.
05
برأيك ما أسباب تذبذب مستويات الاتحاد حاليًا؟
جماهير الاتحاد تعودت على البطولات ومهما عملنا واجتهدنا فلن نوفيها حقها، أما تذبذب النتائج فسببه عدم الاستقرار على تشكيلة معينة من قبل المدربين السابقين “سييرا وتين كات” وإن شاء الله مع البرازيلي فابيو كاريلي يتغير الكثير من الأمور إلى الأفضل.
06
شاركت مع 3 مدربين هذا الموسم التشيلي لويس سييرا والهولندي تين كات والآن مع كاريلي.. ما الفرق بينهم؟
سأتحدث عن كاريلي بصفته مدربنا الحالي، هو قريب جدًا من اللاعبين بتوجيهاته الدائمة لهم على انفراد، تخيل أنه يجتمع يوميًا خلال التدريبات مع كل لاعب ويضع أمامه مقاطع فيديو يوضح من خلالها أخطاءه في المباريات، ويوضح أيضًا جميع سلبياته وإيجابياته.
07
ماذا عن مستوى المحترفين الأجانب كيف تراه؟
لتعلم الجماهير بأن لدينا محترفين جيدين ولكنهم أتوا في وقت قصير وصعب، ومع مرور الوقت سيتأقلم الجميع مع بعض سواء المحليين أو الأجانب.
08
قدمتم أفضل مباراتين في الموسم أمام آسفي المغربي عربيًا والشباب محليًا.. لماذا لم تواصلوا هذا التميز؟
في اعتقادي أننا قدمنا مباريات كثيرة بمستويات متميزة ولكن لم ننتصر فيها، وفي النهاية النتيجة هي التي تحكم، وبإذن الله سيعود الاتحاد أفضل.
09
يعاب عليك العصبية أثناء المباريات.. فما السبب؟
الحماس والرغبة الجامحة في الفوز وتقديم كل ما يفرح جماهيرنا العريقة، لذا تجدني أكثر تركيزًا.
10
ما المباراة التي خرجت منها حزينًا وندمت عليها؟
جميع المباريات التي نخرج منها خاسرين لا أستطيع النوم بعدها مباشرة.
11
وما المباراة التي ترى بأنكم
كنتم الأجدر للفوز بها ولكنكم خسرتموها؟
بصراحة، مباراتنا أمام الهلال في ملعبهم في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، كنا الأجدر بالخروج منها منتصرين.
12
وهل ترى أن هدف رومارينيو في الهلال حينها كان صحيحًا قبل إلغائه بتقنية الـ VAR؟
كنا نحن اللاعبين نتمنى من حكم الساحة وقتها أن يذهب بنفسه لرؤية اللقطة عبر التقنية وليس عن طريق الاتصال من غرفة الـ VAR، لأن القرار كان فيه شك كبير جدًا.
13
أيهما أكثر.. الإيجابيات أم السلبيات في تقنية الـ VAR.. ولماذا؟
ليس من صلاحياتي الحديث في هذه الأمور، ولا أرغب الخوض فيها.
14
من اللاعب السعودي الذي تتمناه في الاتحاد؟
للأمانة هناك لاعبون متميزون كثيرون ومن ثم من الظلم أن أذكر اسمًا واحدًا.
15
ماذا يعني لك انضمامك إلى المنتخب السعودي الأول لكرة القدم؟
شعور لا يوصف لأي لاعب يمثل منتخب بلاده، خاصةً أن ذلك كان أحد أهدافي التي أطمح إليها وتحقق، ويجب علي أن أفكر في الاستمرارية وتحقيق أهداف أكثر مع زملائي اللاعبين بإذن الله.
16
وهل ترى أن مستوياتك مع الاتحاد كانت دافعًا لوصولك؟
الحمد لله، هي وجهة نظر وقناعة من هيرفي رينارد، مدرب المنتخب، وبإذن الله سنقدم شيئًا يفرح الجمهور السعودي في الفترات المقبلة.
17
هل أنت مع استمرار المنافسات المحلية أم إلغائها؟
حقيقةً مسألة استمرار الدوري من عدمه تعود للمسؤولين، وأعتقد أن أي قرار سيصدر منهم سيكون في مصلحة الجميع.
18
حدثنا عن برنامجك اليومي خلال أزمة كورونا الحالية؟
أقضي أغلب وقتي مع العائلة داخل المنزل ولا أخرج إلا للضرورة أثناء الأوقات المسموح بها، إضافة إلى أنني أخصص وقتًا للتدريبات المنزلية، ولا يفوتني أي يوم من دون تدريبات.
19
هل ستؤثر فترة تعليق النشاط بسبب كورونا على لياقة اللاعبين؟
من الطبيعي أنها ستؤثر في الإعداد نظرًا لطول فترة التوقف، واختلاف التدريبات المنزلية عن الميدانية في النادي ولعب المباريات.
20
بماذا تنصح الناس خلال الفترة الحالية؟
البقاء في البيت واتباع تعليمات وإرشادات أبطال الصحة والأمن، وعدم التهاون في نصائحهم، وبإذن الله ستعود الحياة إلى طبيعتها قريبًا.
21
ما الذي افتقدته في عيد الفطر؟
الحمد لله على كل حال، خاصةً أنني مع والدي ووالدتي والعائلة، مما عوضنا قليلًا عن ما فقدناه من صلاة العيد في المشاهد والمساجد وجمعة الأقارب، ولكننا صابرون لأن ذلك كان في مصلحتنا، وأسأل الله أن يرفع عنا وعن المسلمين البلاء والوباء في أقرب وقت.
22
ماذا تقول لجماهير الاتحاد.. وبماذا تعدها؟
أتمنى فقط من الجماهير دعمنا كعادتهم دائمًا، والصبر علينا نحن اللاعبين، لأننا نطمح إلى تقديم الكثير وكل ما يسعدهم في الفترة المقبلة بحول الله تعالى.