|


مدرب الفتح يتحدث عن مشروع كبير.. ويطالب بالإلغاء

فيريرا: استئناف الدوري خطر

الأحساء ـ عادل الدحيلان 2020.06.12 | 12:39 am

عندما عجز فريق الفتح الأول لكرة القدم عن تحقيق أكثر من نقطة واحدة في أول ست جولات من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، اتفقت إدارة النادي مع البلجيكي يانيك فيريرا ليقود الدفة الفنية خلفًا للتونسي فتحي الجبال المدرب السابق.
وعمل فيريرا طوال فترة إشرافه على محاولة إخراج الفتح من مأزق الخسائر المتلاحقة حتى حسّن مركزه قليلًا، إلا أن خسارته من منافسه في المنطقة “العدالة” أوقفت نتائجه الجيدة، بعد أن خاض خمس مواجهات دون خسارة.
وفي حواره مع “الرياضية” أوضح فيريرا أنه يعمل على مشروع جديد للفتح، من خلال رسم خطط مستقبلية للفريق، إضافة إلى إنقاذه من موقعه المتأخر، مؤكدًا أن الفريق في حاجة إلى وقت طويل من أجل إعداده.
01
كيف ترى فترة توقف المسابقات في الدوري؟
دون شك يعد توقف المنافسات الرياضية أمرًا مزعجًا للجميع، وكلنا نحب كرة القدم ونحب أن نكون مع الفريق ونحب أن نلعب أمام حشود كبيرة، لكن علينا أن نفهم ونحترم حقيقة أن كرة القدم ليست الأولوية الآن، الصحة وسلامة الناس تأتي أولًا.
02
وكيف رأيت إجراءات الحكومة السعودية في التعامل مع أزمة كورونا؟
السعودية تدير أزمة فيروس كورونا المستجد بشكل جيد للغاية، ونقدم لها الشكر الجزيل على جميع الجهود المبذولة في سبيل سلامة الجميع، فالجهود التي تبذلها رائعة جدًا من خلال الإجراءات الاحترازية والقرارات التي اتخذتها في ظل العمل الكبير الذي تبذله جميع الجهات المعنية في هذا الأمر.
03
كيف تقضي وقتك في المنزل؟
أنا أعمل كثيرًا من خلال تقييم اللاعبين، وإعداد مشروع طويل الأمد لنادي الفتح، وتحليل المباريات التي لعبت خلال الفترة الماضية.
04
ماذا عن هواياتك؟
لا شك أنني أهتم بهواياتي بشكل كبير، حيث أقضي جزءًا من وقتي في ممارسة هوايتي المفضلة من خلال القراءة في الكتب، وأعدّها مهمة ومفيدة جدًا لي.
05
وما مدى اهتمامك بممارسة الرياضة؟
بكل تأكيد الرياضة جزء أساسي وكبير من حياتي، حيث أمارس رياضة الجري في المنزل وصالة اللياقة التي أؤدي فيها تدريبات متنوعة، وعلى العموم خلال الفترة الحالية أصبح لدي الوقت والفرصة لأداء أمور لا يمكنني أداؤها بشكل عام في السابق وخلال أيام العمل الاعتيادية.
06
هل أنت مع استمرار أو إلغاء الدوري؟
بصراحة أعتقد أن الأفضل هو إلغاء هذا الدوري وبدء دوري جديد في أغسطس أو سبتمبر، وإذا فعلنا ذلك سيكون لدى جميع الأندية الوقت لإعداد فرق جيدة للموسم الجديد، كما يمكننا أن نبدأ لاحقًا إذا استمرت أزمة فيروس كورونا لفترة أطول من المتوقع.
07
وما رأيك في حال كان القرار استمرار منافسات الدوري الحالية؟
إذا واصلنا هذا الدوري من أغسطس أو سبتمبر، أعتقد أننا سنعرض الموسم المقبل للخطر، وسيكون وقت التحضير أقصر، ووقت التعافي بين المباريات سيكون أقصر، والنتيجة ستكون أن اللاعبين سيصبحون أكثر عرضة للإصابة، وأن مستوى كرة القدم لدينا لن يستمر في النمو كما هو الحال في الأعوام الأخيرة. لذا، بالنسبة لمستوى كرة القدم لدينا، ولتمويل الأندية وصحة اللاعبين والمشجعين، أرى أنه سيكون من الأفضل إلغاء هذا الدوري.
08
كيف ترى فريقك قبل توقف دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
قبل إيقاف الدوري مباشرة خسرنا مباراة مهمة ضد العدالة، لكننا افتقدنا حقًا إلى الحظ والكفاءة في تلك المباراة، وربما حدث ذلك وقد يحدث في كثير من المباريات التي لا يكون الفريق في يومه الحقيقي.
09
هل تبرر الخسارة بأن الفتح لم يكن في يومه؟
كنا قد لعبنا في السابق خمس مباريات متتالية دون خسارة، إضافة إلى أن فريقنا تمكن من تحقيق فوزين مهمين أمام الأهلي والوحدة، وهما فريقان جيدان للغاية، لقد عملنا بالفعل على تحسين أداء الفريق كثيرًا وظهر بصورة مغايرة خلال الأشهر القليلة الماضية.
10
هل يمكن للفريق مغادرة موقعه الحالي في سلم ترتيب الدوري والتقدم لمراتب أفضل؟
نعم أعتقد أننا كنا على الطريق الصحيح لمغادرة مراكز الهبوط، ولكن الدوري توقف بسبب هذه الأزمة الصحية التي يعاني منها العالم بشكل كامل.
11
وكيف يمكن للفتح أن يخرج من الأزمة الحالية؟
الفتح ليس في أزمة، عندما وصلنا في أكتوبر وجدنا أن التحدي لن يكون سهلًا، ولكن تمكنا من التحسن والحصول على متوسط جيد من النقاط، ومرة أخرى أقول إننا على الطريق الصحيح، ولا توجد أزمة على الإطلاق.
12
ما هو تقييمك لدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
لا شك أن الدوري السعودي أفضل بكثير من الأعوام الماضية، إنه دوري تنافسي للغاية، حيث لا توجد مباراة سهلة، وحتى الفرق المصنفة على أنها منخفضة المستوى يمكن أن تهزم أفضل الفرق، والبنية التحتية للملاعب من المرافق والملاعب وغرف تغيير الملابس جيدة جدًا مقارنة بالكثير من البلدان الأخرى.
13
كيف ترى فريقك في حال عودة الدوري؟
من الصعب جدًا أن نتحدث عن هذا الأمر في الفترة الحالية، وسيبقى اللاعبون بضعة أشهر دون أن يلعبوا كرة القدم، ويعملون جسديًا فقط. لا أعرف كم من الوقت سنحتاج لإعداد اللاعبين، لكنهم سيحتاجون إلى وقت أطول من المعتاد. أود أن أقول إن التحضير من 7 إلى 8 أسابيع سيكون ضروريًا قبل أن نلعب المباريات مرة أخرى.
14
ما سبب تغيير بعض مراكز عدد من لاعبي الفتح عن مواقعهم السابقة؟
عندما يضع المدربون الفريق على أرض الملعب لدينا الكثير من الجوانب التي يجب أخذها في الاعتبار، منها الإيقاف والإصابات وخصائص الخصم والمستوى الحالي للاعبين، لذلك علينا أحيانًا تعديل مراكز بعض اللاعبين لبعض المباريات بناءً على احتياجاتنا والخطط التي نرغب في تنفيذها لمساعدة الفريق على تحقيق أفضل النتائج.
15
ما طموحك للمستقبل؟
طموحي الشخصي في المستقبل القريب هو بناء فرقة قوية، وتطوير مشروع جيد مع نادي الفتح.