|


لاعب الهلال السابق يصف استئناف الدوري بالقرار الجيد والعادل

النزهان: أوقفوا VAR والتشكيك

حوار: حسام النصر 2020.06.12 | 11:28 pm

عندما التحق محمد النزهان، لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم السابق، بناديه قبل نحو 27 عامًا كان الحضور الأول له في تشكيلة الـ18 لاعبًا من على مقاعد البدلاء في مواجهة النصر، قبل أن يحصل على المشاركة فيما بعد. وساهمت إصابة خالد الرشيد، لاعب الهلال السابق، في حجز النزهان لموقعه ضمن خط الدفاع الأزرق، متنقلاً بين ظهيري الجنب الأيمن والأيسر بإيعاز من زوران المدرب في بداية الأمر، وإصرار من خليل الزياني، المدرب السعودي، الذي كان ينظر إليه كموهبة تخدم المنتخب السعودي.
وفي حواره مع “الرياضية”، أوضح النزهان أنه موجود، إلا أن الإعلام غيَّبه مثلما غيَّب غيره من الكثير من اللاعبين المعتزلين، وأشار إلى أن الهلال يستحق التتويج بلقب بطل دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
ويرى النزهان أن فترة رئاسة الأمير عبد الله بن مساعد لنادي الهلال هي الفترة الذهبية للنادي، بعد أن حقق غالبية البطولات على المستويات المحلية والإقليمية والقارية.
01
ما رأيك في قرار رفع التعليق عن دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين واستئناف النشاط الرياضي؟
استئناف الدوري قرار جيد لبعض الأندية خاصة التي تبحث عن لقب و مقعد في آسيا و قد يكون القرار ليس جيداً بالنسبة للفرق التي تصارع على البقاء وكانت تمني النفس بالالغاء للهروب من الهبوط ، و الكرة الآن أصبحت في ملعب الأندية وأمامها فرصة لتعديل الأوضاع و الخروج بموسم جيد .
02
ما الأضرار الممكن حدوثها بسبب تسارع الجدول وتقارب نهاية الموسم الجاري مع الموسم المقبل ؟
لا أعتقد حدوث أضرار، بل استئناف الدوري يحقق عدالة المنافسة وهناك فرق تعودت على لعب المباريات في فترات قصيرة و العودة تعتبر إيجابية خاصة انه مع انتهاء الموسم الجاري و سيكون اللاعبون جاهزون لبداية الموسم المقبل.
03
هل الأندية قادرة على اعداد لاعبيها قبل استئناف المنافسات في أغسطس؟
الأمر يعود في المقام الأول إلى المدير الفني و الجدية التي كان عليها اللاعبون في التدريبات المنزلية حتى لو كان تأثيرها بسيط .. فالأجواء قد تكون متعبة لكن أي فريق يتواجد افراده في السعودية بداءاً من السبت المقبل اعتقد أن الفترة كافية للوصول لأكثر من 70% من الجاهزية.
04
دعنا نتحدث عنك شخصيًّا.. أين أنت الآن؟
موجود لكن الإعلام هو من غيَّب محمد النزهان وغيره من اللاعبين بعد الاعتزال.
05
كيف تقضي يومك حاليًا؟
ما بين جلوس مع الأهل، أداء التدريبات الرياضية ومتابعة بعض البرامج المفيدة.
06
متى التحقت بالهلال؟
إن لم تخني الذاكرة كان التحاقي بالهلال عام 1414هـ.
07
ما المباراة الأولى التي لعبتها مع الفريق الأول؟
المباراة الأولى كنت على دكة الاحتياط أمام النصر، ولعبت المباراة الأولى في بطولة آسيا أمام السالمية أو العربي الكويتي أحدهما، وكانت على ملعب الملز.
08
ما أبرز ذكرياتك مع الهلال؟
من الصعب تحديد شيء بعينه، لكن منذ بدايتي مع الهلال إلى الوقت الذي ترأس فيه الأمير عبد الله بن مساعد النادي كانت فترة مميزة وذهبية، ولله الحمد عامرة بالبطولات والمشاركات مع أساطير الكرة السعودية.
09
ما الأندية التي لعبت لها بعد الهلال؟
بعد الهلال لعبت لنادي سدوس موسمًا واحدًا، ومن ثم البطين لفترة بسيطة لم تتجاوز الأشهر الستة.
10
ما المركز الذي برزت فيه؟ ومَن المدرب الذي اختارك لهذا المركز؟
البروز كان في مركزي الظهيرين “الأيسر والأيمن”، لعدم وجود ظهير في تلك الحقبة، بعد إصابة خالد الرشيد أدام الله عليه الصحة والعافية، وأذكر أنني لعبت في جميع المراكز، وساهم في ذلك زوران المدرب في البداية، ومن بعده خليل الزياني المدرب السعودي، الذي أصر على وجودي في مركز الظهير الأيسر لحاجة المنتخب السعودي تلك الفترة.
11
ماذا تذكر من أحداث المباراة الشهيرة التي منعت فيها هدفًا محققًا للاتحاد بيدك؟
هي ليست شهيرة بالمعنى ذاته، لكن الإعلام صنع منها مادة أثارت ضجة في تلك الفترة، وتداولتها العديد من البرامج الرياضية، ليعرف الجميع أن ما حدث كان خطأ تم احتسابه، لدخول باسم اليامي بتهور عليَّ فقط، وما حدث بعدها هو ما سبب عدم معرفة قرار الحكم الذي احتسب الخطأ لصالحي، بسبب تدخل اليامي.
12
هل ندمت بعدها؟
على ماذا أندم طالما أن القرار صادر من الحكم، وعلى الجميع احترام قراره.
13
كيف تجد بيئة الهلال؟
تتحدث عن بيتي الثاني، الذي يعد بعد الله صاحب الفضل في بروز محمد النزهان، ولله الحمد بيئة يشهد لها الجميع، وما تحقق من بطولات شاهد على عمل الإدارات التي تعاقبت على النادي، وهذا يثبت نجاح البيئة الهلالية.
14
ما أغلى بطولة حققتها مع الهلال؟
جميع البطولات التي حققتها غالية على قلبي، ولا يمكن تحديد واحدة دون أخرى، ولكل بطولة قصة خالدة.
15
هل أنت مؤيد لوجود سبعة محترفين أجانب في الفريق الواحد حاليًا؟
غير مؤيد، وأتمنى وما زلت أمني النفس بتقليل العدد، حتى يعود بالنفع على المنتخبات السعودية، وفتح المجال أمام اللاعبين الشباب بالحصول على الفرصة للعب مع الفريق الأول.
16
ما تقييمك لتجربة تقنية الحكم المساعد الـ”VAR”؟
حتى الآن لم نصل إلى مرحلة مرضية، والشاهد أن الجميع يشتكي منها بالحالة التي هي عليه، وأتمنى إبعادها، وفي حال استمرارها أتمنى شرح الآلية للجمهور والشارع الرياضي، حتى لا يفتي كل شخص ويشكك بذمم القائمين عليها.
17
مَن أسطورة كرة القدم السعودية؟
هناك معايير كثيرة تندرج تحت لقب “الأسطورة”، والجميع يرى في فريقه أسطورة، وهذا جدال لن ينتهي وسيزيد من حالة التعصب والتشنج في الشارع الرياضي. هناك المئات من اللاعبين خدموا أنديتهم والمنتخب السعودي، ولكل زمان دولة ورجال.
18
مَن اللاعب الذي ظلم نفسه وآخر لم يجد فرصته؟
خالد عزيز، لاعب الهلال السابق، وهناك لاعبون كثيرون لم تتح الفرصة لهم، بسبب تمسك لاعبين آخرين بفرصهم.