|


مدافع النصر يتحدث عن هدفه وطموحاته والتدريبات المنزلية

العمري: نصائح فيتوريا طورتني

حوار: خالد الرشيد 2020.06.17 | 01:25 am

عندما وضع البرتغالي روي فيتوريا، مدرب فريق النصر الأول لكرة القدم، ثقته في عبد الإله العمري، مدافع فريقه الشاب، كان يرى أنه أحد أعمدة النادي في المستقبل.
ويظل الموسم الرياضي الجاري أحد أهم مواسم لاعب المنتخب السعودي الأولمبي، بعد أن سجل حضوره مع فريقه في منافسات دوري أبطال آسيا، إضافة إلى اقتناصه الهدف الأول للاعبين السعوديين بعد أن كانت جميع الأهداف مسجلة بأسماء المحترفين الأجانب. وفي حواره مع “الرياضية” يرى العمري أن سقف طموحه مواصلة تحقيق الإنجازات مع ناديه، إضافة إلى انتظاره لأولمبياد طوكيو من أجل تمثيل السعودية في المحفل العالمي الذي ينتظره الكثيرون.
01
تدرجت في فئات النصر من درجة الشباب حتى وصلت إلى الفريق الأول لكرة القدم.. كيف كانت رحلتك؟
الحمد لله تعلمت الكثير من هذه الرحلة، وأنا ممتن جدًا لجميع من علمني وطوّرني كرويًا من مدربين وإداريين، والالتزام والعمل والجد والاجتهاد يصنع ذلك.. الحمد لله على توفيقه وما زلت أطمح إلى تحقيق الكثير، إضافة إلى الاستمرارية.
02
تعد مواجهة السد أول مباراة لك تخوضها مع النصر هذا الموسم وفي مسابقة قارية وكانت بمثابة الانطلاقة لك.. فكيف تراها؟
لا شك أن تلك الموقعة القارية كانت بالنسبة لي مباراة خاصة واستثنائية لعدة أسباب، من أبرزها أنها مباراة قوية وقارية وأمام فريق مميز، ولم أكن أتوقع أن تكون مشاركتي الأولى مع النصر في مواجهة على الصعيد القاري، والفضل يعود قبل كل ذلك إلى الله عز وجل ثم دعاء الوالدين.
03
بعد تلك المباراة قال عنكم البرتغالي روي فيتوريا مدرب الفريق أنك وبقية اللاعبين الشباب مستقبل النصر.. كيف كان أثر كلماته وماذا كانت تعني لكم؟
أفتخر بشهادته أنا وبقية زملائي اللاعبين، وإن شاء الله سأسعى جاهدًا إلى تطوير مستواي والتعلم من أخطائي. فيتوريا مدرب غني عن التعريف والعمل معه مميز، حيث إنه يساهم في تطوير أي لاعب من خلاله نصائحه وتوجيهاته.
04
قدمت مباريات مميزة خلال مشاركاتك المتبقية.. فكيف كنت تحضّر للمباراة ذهنيًا؟
يجب عليك التركيز في كل مباراة كأنها حاسمة والدخول فيها بتركيز يبلغ 100 في المئة، وهذه أساسيات يجب أن يتبعها اللاعب في الاستعداد والتحضير الذهني للمباريات، وفي النهاية أنا لاعب محترف وأحرص على أن أطبق عملي على أكمل وجه في كل مواجهة.
05
سجلت هدفًا في مرمى الحزم كان الهدف الرسمي الأول لك مع النصر.. ماذا يعني لك؟
لا شك أنه ذكرى غالية وأول هدف لي مع النصر في الدوري، ولكنه يعطيني أيضًا حافزًا للاستمرار والتألق مع العالمي، وإحراز مزيد من الأهداف وإسعاد الجماهير وتحقيق الانتصارات التي تساهم في استمرار التميز النصراوي.
06
ماذا تعني لك ثقة جماهير النصر ومطالبتها بمشاركتك أساسيًا في الدوري وأبطال آسيا؟
مسؤولية كبيرة، ودافع معنوي قوي للعمل على أن أكون دومًا عند حسن ظنهم وثقتهم في إمكاناتي، وأنا ممتن لهم على الدعم والمؤازرة.
07
حدثنا عن تجربة الوحدة الموسم الماضي.. ما الذي استفدته منها؟
الوحدة نادٍ كبير، وتجربته أفادتني كثيرًا على الأصعدة كافة، وأشعر بالامتنان تجاه جميع من عملت معهم هناك في الموسم الماضي.
08
كيف ترى عودة النشاط الرياضي واستئناف الدوري بعد تعليق استمر نحو ثلاثة أشهر؟
مشتاقون للعودة، ولكرة القدم والمباريات والتدريبات والأجواء الحماسية ولعب الكرة باستمرار، والتنافس المثير داخل المستطيل الأخضر.
09
وهل خمسة أسابيع للتحضير لاستئناف الموسم كافية لكم كلاعبين؟
الاستعداد يختلف من لاعب إلى آخر، وبالنسبة لي أرى المدة كافية من أجل الوصول إلى الجاهزية الممتازة.
10
هل التدريبات المنزلية كافية لكم للمحافظة على المعدل اللياقي؟
ليست كافية تمامًا بالنسبة للاعب كرة قدم، ولكنها تساهم بشكل أو بآخر في الحفاظ إلى حدٍّ ما على لياقة اللاعب في مستوى مقبول، والأهم أنها تعد أفضل من ترك التدريبات بشكل كامل.
11
كم ساعة تقضي في التدريبات المنزلية يوميًا؟
أقضي نحو ساعتين يوميًا في أداء تدريبات متنوعة لياقية وعضلية، وسط متابعة وإشراف من الجهاز الفني الذي وضع برنامجًا إعداديًا للاعبين.
12
ماذا عن لعب المباريات دون جمهور.. هل له أثر سلبي عليكم؟
الجماهير متعة المباريات، والرقم واحد في الملاعب، صحيح أنه أمر غريب وسلبي ولكن هذا في صالح الجميع، خاصةً في ظل جائحة كورونا كفانا الله وإياكم شرها، والأهم سلامة الجميع حتى زوال هذه الجائحة.
13
رفعتم راية الأخضر آسيويًا وتأهلتم إلى الأولمبياد.. كيف ترى الخطوة المقبلة؟
خطوة كبيرة، الأولمبياد تشبه المونديال في حلم اللاعبين بالمشاركة وتقديم كل ما لديهم فيها، ونحن حريصون على ذلك، وهي مهمة صعبة لكنها ليست مستحيلة، ولدينا الثقة في قدراتنا على رفع العلم السعودي عاليًا وتقديم مستويات مشرفة.
14
هل تعتقد أن جيلكم في الأخضر خانه الحظ في نهائيين آسيويين في البحرين وإندونيسيا؟
أعتقد ذلك، فمسألة أن تقدم في كلتا البطولتين مستويات مميزة وتكون المنتخب الأفضل في المسابقة وتخسر بعد ذلك بضربات ترجيح أمر محبط للغاية، ويدل على أن الحظ يلعب دوراً كبيرًا.
15
ماذا يعني لك المدرب سعد الشهري.. خاصةً أنه من طلب التعاقد معك إبّان تدريبه للنصر؟
مدرب غني عن التعريف وتعلمت تحت قيادته الكثير، وإضافة إلى تميزه الفني وقدراته العالية، أرى أنه قريب من اللاعبين مما يجعله يحفزهم لتقديم كل ما لديهم.
16
هل المشاركة في الأولمبياد هي اللحظة المنتظرة بالنسبة لك؟
هي لحظة من لحظات أحلم بها وأنتظرها في عالم كرة القدم، واللحظات كثيرة التي أنتظرها وأريدها سواء مع المنتخب أو مع النصر.
17
كيف ترى الحماس والطموح في زملائك لاعبي الأخضر قبل الأولمبياد.. وما هي طموحاتكم؟
الجميع يمتلك الروح والحماس لرفع راية الأخضر في طوكيو، وبإذن الله سنسعى إلى تقديم مستويات مشرفة تؤكد تميز كرة القدم السعودية.
18
وما هو طموحك في المستقبل سواء مع الأخضر أو مع النصر؟
طموحي لا حدود له، وغالبًا تكون الطموحات كبيرة وكثيرة، وأسال الله التوفيق وتحقيقها، وأن أكون دومًا عند حسن ظن الجماهير خاصةً النصراوية.
19
هل لديك ما تود إضافته؟
أشكر كثيرًا من دعم وساند عبد الإله العمري، ممتن لكم كثيرًا.