|


المهاجم الهولندي يثمن جهود السعودية في مكافحة كورونا

فريدي: التحكيم أضاع نقاط الفتح

حوار: حسام النصر 2020.07.07 | 12:16 am

جاء تعاقد نادي الفتح مع الهولندي ميتشيل تي فريدي، مهاجم الفريق الأول لكرة القدم، قبل عام بتوصية من التونسي فتحي الجبال، المدير الفني السابق للفريق، رغبة منه في تعزيز القوة الهجومية لفريقه.
ورأى الفتحاويون أن المهاجم الهولندي سيكون إضافة لفريقهم في ظل تميزه خلال مشاركاته السابقة مع العديد من الأندية، وأبرزها الكمار وفينورد الهولنديان.
وسبق لفريدي اللعب إلى جوار المغربي نور الدين أمرابط، لاعب النصر، وروني بونيفاسيا، لاعب الفيصلي، خلال فترة وجوده في هولندا.
ويصف مهاجم الفتح في حواره مع “الرياضية” عودة المنافسات في السعودية بالتحدي الكبير، معلنًا عزمهم على لعب المباريات الثمان المتبقية بطريقة المواجهات النهائية وخروج المغلوب.
01
كيف ترى قرار استئناف دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
طالما أن القرار هو العودة فنحن سنكون جاهزين له، الأندية الرياضية كلها تتبع الحكومة السعودية والسلطة الأعلى رياضيًا وهي وزارة الرياضة وتحتها اتحاد القدم، وبما أن القرار صدر من أعلى سلطة فلا بد أن يحترم وينفذ، ومن خلال وجودي في السعودية تيقنت أن السلطات العليا يهمها في المقام الأول سلامة المواطن والمقيم، ولهذا أرى أن العودة ستكون آمنة.
02
هل ترى أن العودة تعد بمثابة التحدي بالنسبة لكم كلاعبين؟
بالطبع إنه تحدٍّ كبير بالنسبة لنا، لدينا ثمان مباريات سنلعبها، ونعدها مباريات نهائية بالنسبة لنا، وهذه هي الطريقة التي يجب أن نراها كفريق إذا أردنا تحقيق البقاء وتحسين مركز الفريق في سلم الترتيب.
03
ما مدى جاهزيتك لاستئناف الدوري؟
على المستوى الشخصي أنا مستعد، حيث واصلت التدريب خلال الفترة التي كنت فيها في هولندا حتى أعود كما كان معدل اللياقية حين غادرت السعودية، أمامنا وقت جيد نوعًا ما، وبتعاون الجميع نستطيع أن نكون جاهزين.
04
هل الأجواء مناسبة وكافية للإعداد بشكل مناسب؟
في الأيام الأولى علينا أن نعتاد على درجات الحرارة العالية، وظروف الأجواء ليست حصرًا على الفتح بل إن كل الأندية قد تعاني منها، وهناك طرق أخرى بالإمكان أن تعوض الرطوبة والحر، وهي الراحة عن طريق الحصص الاستشفائية.
05
الفتح قدّم مستويات ممتازة لكن النتائج لم تكن جيدة.. ما السبب؟
غالبًا ما كان الحظ سيئًا في بعض المباريات، وأيضًا كان هناك بعض الأخطاء التحكيمية التي أفقدتنا بعض النقاط.
06
ما أبرز الصعوبات التي واجهت الفريق في الدوري؟
القرارات التحكيمية الخاطئة وعدم الرجوع لتقنية الحكم المساعد VAR في بعض الحالات التي تستوجب ذلك، وعلى ضوئها قد تكون أحد أسباب فقدان بعض أو غالبية النقاط.
07
ماذا يحتاج الفتح في الفترة المقبلة؟
الروح القتالية أهم ما يحتاجه الفريق في الفترة المقبلة، والمنافسة حتى الرمق الأخير لتحقيق الأهداف المنشودة للبقاء في الدوري، وإسعاد جماهير الفتح وأهل الأحساء عمومًا.
08

هل أنتم قادرون على البقاء؟
نعم نحن قادرون لأن لدينا فريقًا جيدًا، وكما ذكرت لك أن الحظ خذلنا في بعض المباريات.
09
كيف وجدت الدوري السعودي؟
دوري قوي ويضم العديد من اللاعبين الجيدين، بجانب وجود جماهير ذوّاقة لكرة القدم.
10
ما الفرق بين الدوري الهولندي والدوري السعودي؟
في هولندا كرة القدم أكثر تكتيكًا، وفي السعودية قد تكون البنية الجسمانية أفضل، والفرق الشاسع فقط في درجات الحرارة المتقلبة في السعودية.
11
كيف رأيت الاحتراف في السعودية..
وما أبرز مواصفات الدوري السعودي؟
أعتقد من وجهة نظري أن القائمين على الرياضة وكرة القدم في السعودية يسعون جاهدين لوضع الدوري السعودي على الخريطة العالمية من خلال حضور المنتخب السعودي في مونديال العالم، ونجد أن فريق الهلال يفوز ببطولة دوري أبطال آسيا، وهذا أيضًا ينعكس على قوة الدوري السعودي، أيضًا هناك احترام متبادل بين المحترفين الأجانب وإدارات الأندية واللاعبين السعوديين، وهذا يجعلنا نحن اللاعبين المحترفين ننسجم بسرعة ونكوّن صداقات مع أهل المنطقة التي نوجد فيها، ونكتسب العديد من العادات والتقاليد.
12
ما الفريق الذي تراه مميزًا جدًا في السعودية.. ولماذا؟
هناك العديد من الفرق الرائعة في الدوري السعودي مثل الهلال والنصر والأهلي والوحدة وغيرهم، هذه كلها أندية مميزة، وتضم عناصر جيدة فيما يخص اللاعبين المحترفين والمحليين، لديكم أندية قوية جدًا.
13
لاعب سعودي بارز يعجبك.. ولماذا؟
هناك العديد من الأسماء الكبيرة واللاعبين الجيدين في الدوري السعودي، لا يمكن أن أذكر أحدًا وأنسى الآخرين، لكن في المجمل اللاعبون المحليون مؤثرون كما الأجانب في فرقهم.
14
وماذا عن اللاعب الأجنبي؟
لعبت مع رولي بونيفاسيا “الفيصلي” في فئة الشباب الوطنية الهولندية، لذا من الجيد رؤيته هنا في السعودية، ومع كريم الأحمدي “الاتحاد” لعبنا 3 أعوام معًا في فينورد، إنه صديق جيد لي ولاعب مميز وهذا لا يعني القصور في اللاعبين الأجانب الآخرين.
15
كيف ترى وقوف جمهور الفتح مع الفريق؟
يعد الداعم والسند الأول لنا في غالبية المباريات، وهو أحد أهم المساهمين في تحقيق النتائج الإيجابية، شخصيًا أحترم هذا الجمهور كثيرًا.
16
هل واجهت صعوبات عند قدومك إلى السعودية؟
أبدًا، منذ اليوم الثاني على الأقل أحسست بأنني ترعرعت مع هذا الفريق، وسط هذه البيئة الصحية من إدارة النادي وإدارة الفريق واللاعبين، وهناك ود كبير بين كافة الأطراف، وهو ما ساعدني في سرعة الانسجام مع الفريق.
17
كيف وجدت الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة السعودية خلال أزمة فيروس كورونا؟
لست أنا من أحكم، يكفي أن المنظمات العالمية شهدت للسعودية بجودة الاحترازات الوقائية والخطوات المتسارعة لمنع تفشي فيروس كورونا الذي أضر بالعالم أجمع.