|


الرئيس التنفيذي في الفيحاء يكشف عن تفاصيل عمل ناديه خلال أزمة كورونا

الشنيفي: نطالب النصر والاتحاد بأموالنا

حوار: محمد السناني 2020.07.09 | 12:57 am

يعد عثمان الشنيفي، الرئيس التنفيذي لنادي الفيحاء، أحد أبرز الوجوه الشابة الموجودة في النادي.
وبدأ حب الشنيفي للمجال الرياضي منذ صغره، حيث تدرب في فريق الفيصلي لكرة القدم أثناء دراسته في المرحلة الثانوية، إلا أنه لم يستمر لتركيزه على الدراسة، وبدأ العمل الرياضي من خلال نادي الفيصلي الذي كان يجهزه لاستلام منصب معيّن بدعم من فهد المدلج، رئيس النادي، قبل أن يقدم استقالته في عام 2019.
وأوضح في حواره مع “الرياضية” الشنيفي أن الفيحاء يطالب ناديي النصر والاتحاد بدفع ثلاثة ملايين و800 ألف ريال في قضيتي اللاعبين عبد الله آل سالم وحسن معاذ، وبيَّن أنه لا يوجد أي مديونية على ناديه.
01
كيف كانت بداية دخولك المجال الرياضي؟
في المرحلة الثانوية تدربت مع شباب الفيصلي تحت قيادة الحميدي العتيبي لمدة 3 أشهر، بسبب لعب معظم زملائي للفيصلي، ولم أستمر بسبب الدراسة، وفيما يخص أول تجربة عمل رياضي كانت في عام 2018م مع نادي الفيصلي مديرًا ماليًّا، وكان منصبًا مستحدثًا من قبل إدارة الفيصلي.
02
كم كانت مدة عملك في الفيصلي؟
تسعة أشهر.. وحتى لا أجحف في حق الفيصلي، استفدت الشيء الكثير، وبحكم تواصلي الدائم مع فهد المدلج، رئيس الفيصلي، دخلت في غالبية الأعمال الإدارية والمالية والتنفيذية في النادي، وكان الهدف أن أتولى بعد ذلك منصب الرئيس التنفيذي، وهذا كان الاتفاق في الاجتماع الأول ومنه تعلمت الكثير، وفهد المدلج بمثابة الأب والمعلم الذي استفدت منه، وسبق أن أخبرت مجلس إدارة الفيحاء الحالي أنه يجب أن نستفيد من تجربة الفيصلي وتجربتي مع الفيصلي ممتازة.
03
لماذا استقلت من الفيصلي؟
استقالتي بسبب عدم ارتياح نفسي، رغم أن بيئة العمل في الفيصلي جذابة، ولكن ربما السبب أنني كشخص عندما أتولى منصبًا أحب أن أكون حرًا، بناءً على الصلاحيات التي أخذتها ولا أكون مقيدًا، والذي حدث أنني كنت مقيدًا ولم أكن آخذ صلاحياتي بشكل كامل، كما أنني كنت متشعبًا في أكثر من مكان، وأدخل في عمل ليس من مهامي، وهذه هي أسباب استقالتي من الفيصلي.
04
ظهر حديث أن خروجك من الفيصلي بسبب خلاف شخصي؟
أبدًا غير صحيح، ولم يكن هناك أي خلاف مع أي مسؤول في الفيصلي، وكانت العلاقة معهم جيدة حتى خروجي.
05
وما مدى صحة أنك استقلت بسبب اتفاقك مع إدارة الفيحاء الحالية للعمل معهم؟
هذه معلومة غير صحيحة أبدًا، أنا استقلت من عملي في الفيصلي في بداية رمضان من عام 2019م، وعبد الله أبانمي رئيس الفيحاء تحدث معي بعد العيد بأسبوعين، وأساسًا عبد الله أبانمي كان بعيدًا عني تمامًا، ولم تكن لي علاقة به قبل تواصله معي، ولكن كان يبحث عن شخص وذكر له اسمي وتواصل معي بعد العيد، ولم يتحدث معي أي أحد من الفيحاء أثناء عملي داخل الفيصلي.
06
حدثنا عن تفاصيل اتفاقك مع الفيحاء؟
بعد تواصل عبد الله أبانمي، رئيس الفيحاء، معي طلبت يومين للرد والاستخارة، ولم أتأخر في الرد كون الفيحاء نادي “ديرتي”، وأنا من صغري أشجعه، بحكم أن خالي عبد الله المقبل كان حارسًا للفيحاء، فكنّا نشجع الفيحاء، كما أن حب النادي موجود من زمان، ولذلك لم أتردد، وعبد الله أبانمي من الشخصيات المميزة في العمل الإداري.
07
ماذا كانت أهداف مجلس الإدارة الجديد داخل نادي الفيحاء؟
أهم الأهداف الأساسية والرئيسة للمجلس هو تنظيم الشقين المالي والإداري، وأن يكون على أعلى مستوى، وأن تكون بيئة النادي جذابة تنافس الأندية في الجانبين المالي والإداري، والمحافظة على الرخصة الآسيوية، كون الإدارة السابقة حصلت عليها، واستهدفنا هذه الأمور قبل وضع الاستراتيجية، وعندما ظهر برنامج الحوكمة من قبل وزارة الرياضة عملنا على وضع استراتيجية، وكان من محاورها تطوير العملين الإداري والمالي.
08
كيف وضعتم الخطة المالية للنادي؟
بعد تولي الإدارة زمام الأمور استقطبت عبد الرحمن الأحيدب للعمل مديرًا ماليًّا، لكفاءته الإدارية الرائعة وتقديمه عملاً جبارًا، وكانت لدينا ملفات من أبرزها قضايا “فيفا” ومنها قضية المدرب موسيلن، وعملنا مع إدارة الاحتراف وفريق قانوني قوي، والحمد لله أنهينا ملف المدرب موسلين وأغلقنا قضية سايدو يحيى اللاعب الغاني.
كما تمكنت إدارة الاحتراف في النادي من رصد وإغلاق عدد من قضايا المساهمات التضامنية العالقة لدى “فيفا” والمتعلقة بانتقال اللاعبين روني فرنانديز ودانيلو أسبريا ومارينالدو أوليفيرا، وذلك بالتحقق من أحقية الأندية المطالبة بها وسدادها مباشرة، لذلك ولله الحمد لا يوجد على النادي أي مديونية الآن. ودائمًا نتلقى إشادات بعمل الإدارة من بينها إشادة فريق الاستراتيجية والمراجع الداخلي، ونسعى إلى أن نكون على قدر تطلعات الجمهور.
09
ما جديد قضية عبد الله آل سالم مع النصر وحسن معاذ مع الاتحاد؟
ما زلنا نطالب النصر بدفع مبلغ ثلاثة ملايين ريال وحتى الآن الأمور معلقة، ونحن رفعنا بها ملفًا متكاملاً للجنة فض المنازعات، وربما جائحة كورونا أخرت هذا الملف، وبالنسبة لحسن معاذ ما زال لدينا مع نادي الاتحاد 800 ألف ريال، وهذه المديونيات التي نطالب بها الأندية وهي ثلاثة ملايين و800 ألف ريال.
10
لماذا لم يفعل الجانب الاستثماري في الفيحاء بشكل كبير؟
لدينا استثمارات وهي المحلات التجارية، وعندما تولينا النادي لم يكن لدينا متسع من الوقت للعمل بشكل جيد على هذا الملف، ولدينا أمجد القديري يعمل بشكل رائع في هذا الملف، خاصة بعد إعلان استراتيجية دعم الأندية والتركيز على برنامج الحوكمة، ومنها الألعاب المختلفة والبيئة والعمل على الجانب الاستثماري، ابتداءً من الموسم المقبل، ولكن جائحة كورونا أربكت العمل على كافة المستويات، وتضررنا منها وهي أضرت الجميع، ولكن نحن ما زلنا مواصلين العمل في هذا الجانب.
11
كيف تعاملتم مع أزمة كورونا وفترة التوقف؟
من بداية جائحة كورونا وجه مجلس إدارة النادي أن يكون العمل عن بعد، وهذا ما تم بالفعل، حيث عملنا نحو 3 أشهر عن بعد، دون الحضور إلى النادي إلا في الضرورة القصوى، وجميع الأمور كانت تسير بشكل جيد وبكل سلاسة، لوجود نظام الاتصالات الإدارية، وكافة أقسام النادي كانت تعمل عن بعد باستثناء الإدارة المالية، بسبب حساسية عملها ووجود تفاصيل مالية.
12
وكيف أدرتم الشق المالي؟
بالنسبة للشق المالي أثناء الجائحة فقدمت إدارة الاحتراف جهدًا رائعًا بالعمل مباشرة مع الجهاز الإداري على تخفيض رواتب اللاعبين والجهاز الفني بموافقتهم، وعملنا على العقود المنتهية للأجهزة الفنية في الفئات السنية ومغادرتهم إلى بلدانهم في وقت قياسي ودون تأخير.
وكان هناك تخفيض للجميع من موظفين الذين يعملون دوامًا كاملاً وليس جزئيًّا بنسبة تتراوح من 50 إلى 20 في المئة، والتخفيض شمل الجميع من الرئيس التنفيذي.
13
وماذا عن الحوكمة؟
تم وضع استراتيجية من قبل النادي، وعملنا بشكل كبير على هذا الملف، الذي أحدث نقلة كبيرة في النادي في الشقين المالي والإداري، وأصبح هناك منظومة واضحة.
14
ما مهام الرئيس التنفيذي؟
الرئيس التنفيذي هو المحرك الأساسي للنادي، فكل شيء يمر عن طريق الرئيس التنفيذي من بنود الصرف والعقود وجميع الملفات المهمة، مثل الحوكمة والتسويق والاستثمار تتم عن طريقه.
والرئيس التنفيذي هو اليد العليا لكن هو الشخص المسؤول عن توزيع المهام، وهو المسؤول عن الاطلاع على التقارير الإدارية، وهو أيضًا محاسب من قبل مجلس الإدارة في حال أي تقصير يحدث.
15
كيف تقيم تجربتك حتى الآن؟
ولله الحمد تجربتي ناجحة حتى الآن، وما زال لدي الكثير، وأشكر ثقة عبد الله أبانمي، رئيس النادي ومجلس الإدارة على الثقة، وبيئة العمل جذابة، ونستهدف في المستقبل توظيف السعوديين، بحيث تكون جميع الكوادر الإدارية من الشباب السعوديين.
16
ما الذي تود إضافته؟
أوجه كلمتي لأعضاء شرف ومحبي الفيحاء والجماهير، وهي رسالة للجميع أن النادي يحتاج إليكم للوقوف خلفه، وأنتم السبب بعد الله في نجاحنا ودعمكم لنا ووقوفكم وتفاعلكم مع إدارة النادي هي التي تجعلنا نحقق الأهداف.