|


مدير فريق كرة القدم يصف عمل الـ 16 عاما بالمسؤولية المضاعفة

الروضان: الحزم هزم الكبار

حوار: فهد البطاح 2020.07.14 | 01:51 am

قضى زهير الروضان، مدير فريق الحزم الأول لكرة القدم، معظم حياته الرياضية داخل أروقة الحزم، حيث تدرج من الفئات السنية حتى وصل إلى الفريق الأول.
وتسلم الروضان مهمته الإدارية في فريق الحزم الأول لكرة القدم منذ نحو 16 عامًا، ليصبح بذلك أقدم مدير فريق كرة قدم في دوري المحترفين.
وفي حواره مع “الرياضية” كشف الروضان عن خطة ناديه لاستئناف الدوري وما تضمنته من أهداف ومباريات تجريبية، إضافة إلى التدرج في التحضيرات، وبيّن أن فريقه قدّم في الموسم الرياضي مباريات مميزة، حيث هزم الاتحاد والأهلي والنصر وتعادل مع الهلال.
01
كيف كانت استعدادات الحزم قبل قرار استئناف دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
عقدنا اجتماعًا عن بعد مع السيد آندري لويز، المدير الفني للفريق، لوضع أكثر من سيناريو وخطة لإعداد الفريق الأول تمهيدًا لاستئناف منافسات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وجاء القرار السابق من رابطة الدوري السعودي للمحترفين بتحديد 20 أغسطس المقبل موعدًا مبدئياً لاستئناف الدوري، بعد توقف النشاط من قبل وزارة الرياضة منذ 14 مارس الماضي لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وبذلك واصلنا الاجتماعات بمعية إدارة الحزم مع الأجهزة الفنية والإدارية عن بُعد، وعملنا على دراسة العديد من الملفات ومعرفة رؤية المدرب وطاقمه المعاون، ووضعنا خطة للمرحلة المقبلة. وبعد اعلان الموعد الرسمي واصلنا عملنا السابق.
02
على ماذا ارتكزت الخطة؟
الخطة انقسمت لجزأين، الأول تنظيم معسكر خارج الرس، والثاني في الرس وعملنا على إنجاز كافة المتطلبات والترتيبات لذلك، واخترنا الطائف لتنظيم المعسكر، ولكن أخيرًا قررنا البقاء في الرس وخوض 4 مباريات تجريبية الأولى أمام فريق أحد مساء غدٍ في الرس، ونواجه في الثانية فريق البكيرية يوم الإثنين 20 من الشهر الجاري أيضًا في الرس، وبعدها بثلاثة أيام نلتقي في التجريبية الثالثة مع التعاون في بريدة، ونختتم المواجهات التجريبية أمام الفيصلي الثلاثاء 28 يوليو الجاري.
03
ألا ترى أن المباريات التجريبية تأخرت قليلًا عن موعدها ولا سيما أن الفرق الأخرى بدأت في تجريبياتها مبكرًا؟
كل فريق لديه استراتيجية معينة ونحن راضون عن البرنامج الذي وضعناه، بطابع تدريجي وهو البدء بمباراتين أمام فريقين من فرق المقدمة في دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، وبعدها مباراتين أمام فريقين من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
04
إذًا لن يكون هناك معسكر تجميعي للفريق؟
على العكس سيكون هناك معسكر ابتداءً من مساء السبت المقبل وحتى نهاية المباراة التجريبية أمام التعاون، أي نحو خمسة أيام في أحد فنادق محافظة الرس، وهي فترة كافية، خاصة أننا بدأنا التدريبات منذ أسبوع على فترتين صباحية ومسائية بانتظام مع إعطاء الفريق إجازة يوم الجمعة.
05
ما الخطوات التي طبقتموها ضمن إطار الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا؟
أولًا عمدنا إلى وضع خطة لتقليص تجمع اللاعبين في صالة الحديد، من حيث إعطاء 45 دقيقة لكل خمسة لاعبين بشكل منفرد، ولدينا اثنان من الكوادر العاملة تتولى تعقيم الأجهزة والمكان بشكل مستمر وقبل أن يستخدمها لاعب آخر، أيضًا جميع لاعبي الفريق لديهم تطبيق توكلنا وتباعد، إضافة إلى التوعية المستمرة من قبل النادي ممثلة في إدارة الكرة من خلال إرسال التعليمات والتوجيهات بشكل مستمر للاعبين عن طريق إيميلاتهم.
06
هل كنت مؤيدًا لاستمرار الدوري أم أنك من المطالبين بإلغائه؟
لو كان الأمر بيدي، فإن القرار المناسب يتجسد في إلغاء النسخة الحالية من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، حتى لا تتعرض الفرق للإجهاد، مع التركيز الكامل على الموسم الجديد، ولكن في النهاية نحن مع أي قرار تراه وزارة الرياضة والجهات التي تحت مظلتها مناسبًا لفرق الدوري.
07
كيف جرى العمل الإداري مع اللاعبين خلال توقف النشاط بسبب جائحة كورونا؟
كنا على تواصل دائم مع اللاعبين ولله الحمد كانوا على قدر المسؤولية من حيث الالتزام بالتدريبات في المنزل، وهو ما اتضح بعد العودة للتدريبات، وأيضًا الجهد المميز من الجهاز الفني عبر قياسات اللياقة للاعبين وإعطاء بعضهم برامج خاصة وإضافية لتكون المجموعة في مستوى واحد.
08
كيف تم التعامل مع ملف الإعارات والتجديد للاعبين؟
الحمد لله تم ذلك بسلاسة، خاصة أننا في الحزم نمتلك علاقات جيدة مع اللاعبين أو الأندية، ولذلك لم نواجه صعوبات كبيرة، وتم تمديد إعارة 3 لاعبين وهم عبد العزيز مجرشي من الاتفاق ونواف الفرشان من النصر ومحمد الزبيدي من الأهلي، وأيضًا العمل المنظم من قبل إدارة النادي ساعدنا في ذلك، خاصة وأن متوسط عقود غالبية اللاعبين تمتد لنحو 3 أعوام.
09
كيف ترى وجودك 16 عامًا في دوري المحترفين وأنت تعد الأقدم بين مديري الكرة في الدوري حاليًا؟
هذا الأمر يضع على عاتقي مسؤولية وحملًا إضافيًا لأكون جديرًا ومحل الثقة التي أعطيت إياها للبقاء طوال هذه الأعوام، سواء في دوري الأولى أو في الدوري السعودي للمحترفين في فترتين مختلفتين وكلاهما كانتا جميلتين للأمانة، وسعينا لتحقيق آمال وتطلعات الجماهير الحزماوية والحمد لله نجحنا في ذلك حتى الآن.
10
هل أنت راضٍ عن المستويات والنتائج التي قدمها فريق الحزم هذا الموسم؟
فريق الحزم قدّم مستويات ونتائج جيدة في هذا الموسم خاصة أمام الفرق الكبيرة، حيث فاز على الاتحاد والأهلي والنصر وتعادل مع الهلال، وفي بعض المباريات لم يوفق ولم يقدم المستوى المطلوب تحديدًا مع فرق الوسط، وهذا أثّر علينا، فالفريق يحتل المركز 12 في سلم الترتيب برصيد 24 نقطة، ولا شك أن هذا المركز ليس طموح الحزم، وسنعمل على تحسين ترتيبنا مع تبقي 8 جولات.
11
كيف ترى المباريات المتبقية لكم في الدوري؟
يحتل فريقنا المركز 12 في جدول ترتيب دوري المحترفين برصيد 24 نقطة، بعد مرور 22 جولة من عمر المسابقة، وتبقى لنا 8 مباريات في الدوري، يستهلها بمواجهة مضيفه الأهلي يوم 4 أغسطس المقبل في الجولة 23، ثم نلاقي العدالة والرائد وأبها والفتح والهلال والشباب والوحدة في الجولات من 24 حتى 30 على الترتيب، وجميعها صعبة وستكون بمثابة مباريات الكؤوس.